تشابي ألونسو والعودة المثالية لليفركوزن.. السر تحصين الدفاع

08 ابريل 2023
تشابي جعل ليفركوزن أحد أبرز فرق البوندسليغا بالموسم الحالي (العربي الجديد/ Getty)
+ الخط -

أكمل تشابي ألونسو عامه الأول مع فريق باير ليفركوزن الألماني، بعد أن بدأ مشواره ضد شالكه، قبل أن تكون مواجهته الأخيرة في سنته الأولى ضد المنافس ذاته، بعد أن تغلب عليه في الجولة الماضية لـ"البوندسليغا" بثلاثية نظيفة.

وعمد تشابي على وضع العديد من التغييرات في الأسلوب والهيكل، التي جعلت فريقه أحد أفضل الفرق في الدوري الألماني، منذ وصوله على رأس الجهاز الفني، بعد أن وضعه في المركز السادس بجدول الترتيب.

وعندما وصل تشابي كان النادي في المركز قبل الأخير شيئاً فشيئاً، انعكس الوضع، حيث أصبح باير ثالث فريق يسجل أكبر عدد من النقاط (35)، بفارق خمس نقاط فقط عن بايرن وثلاث أقل من دورتموند، ما جعله يصل إلى المراكز المؤهلة للبطولات الأوروبية.

أين كان التغيير الرئيسي؟

بعد الدور الذي كان يقدمه تشابي في وسط الملعب، سيعتقد الجميع بأن التغيير دار حول بناء اللعب، لكن الأمر ليس كذلك، صحيح أنه حسن من هذا الجانب، مما جعل فريقه الخامس على مستوى عدد التمريرات خلال 90 دقيقة، ولكنه زاد من عدد التمريرات المؤثرة في نصف الملعب المنافس، بحسب تقرير صحيفة "ماركا" الإسبانية، وبنسبة 55%.

الدفاع هو المفتاح

على مستوى الهجوم، تحسن الفريق في تسجيل الأهداف والتسديدات على المرمى والمحاولات المؤثرة، لكن النقطة الأساسية في إحداث هذا التغيير الجذري هي الوجه الدفاعي. 

وفي حال تمت المقارنة بفترة تشابي، فإن التحسن واضح، فبات الفريق يتلقى أهدافًا أقل، ويستعيدون المزيد من الكرات، رغم وجود رقم سلبي في (التمريرات التي يقوم بها المنافس في حالة دفاع فريق تشابي) والبالغة 15.6 تمريرة، فيما يضعه في المركز قبل الأخير على مستوى البوندسليغا.

ويتبنى تشابي أسلوباً لا يسمح بالمنافس في الدخول إلى الثلث الأخير بسهولة، وخير مثال على ذلك هو مواجهة بايرن ميونخ في الجولة الـ25، حيث اعتمد الفريق على تشكيل 1-4-3-3، في الحالة الدفاعية، مما أجبر الفريق البافاري على لعب الكرات الطويلة، وهو الأمر الذي استغله ليكسب المواجهة بهدفين لواحد.