ترقب لحفل جوائز الأفضل في آسيا والسعودي الدوسري الأقرب للتتويج

31 أكتوبر 2023
الدوسري تألق في مونديال قطر 2022 (كريم جعفر/فرانس برس)
+ الخط -

سيحتفل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بأبرز نجوم القارة، وذلك خلال حفل الجوائز السنوي 2022، الذي سيقام في العاصمة القطرية الدوحة، الثلاثاء (الساعة 19:00 بتوقيت القدس المحتلة).

وتستضيف قطر الحفل السنوي الذي يتضمن حضوراً لأبرز نجوم القارة، ضمن الاحتفال بالنسخة 27 من الجوائز السنوية، وذلك قبيل استضافتها لمنافسات كأس آسيا "قطر 2023"، خلال الفترة من 12 يناير/ كانون الثاني ولغاية 10 فبراير/ شباط 2024.

وستنطلق الأمسية بتكريم القطري الراحل سعود المهندي، نائب رئيس الاتحادين القطري والآسيوي لكرة القدم سابقا، والذي قدم مساهمات كبيرة في تطوير كرة القدم الآسيوية، والذي سيتم تكريمه من خلال تقديم جائزة ماسة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

كما سيتم خلال الحفل تقديم 17 جائزة أخرى، من ضمنها جائزة أفضل لاعب، وجائزة أفضل لاعبة، ضمن الاحتفال بتكريم أفضل اللاعبين والمدربين والاتحادات الوطنية والإقليمية الأعضاء.

ويعتبر سالم الدوسري، لاعب المنتخب السعودي ونادي الهلال، الأقرب لحصد جائزة الرجال، بعد تألقه في مونديال قطر 2022 ومرافقة ناديه في دوري أبطال آسيا، ويدخل في صراع مع المعز علي، لاعب منتخب قطر ونادي الدحيل، وماثيو ليكي، لاعب المنتخب الأسترالي ونادي ملبورن سيتي.

ما هي معايير جائزة أفضل لاعب في آسيا؟

وحسب موقع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، فإنه يتم استخدام نظام النقاط من أجل تحديد القائمة المختصرة للمرشحين، حيث يمنح النظام الحالي عدد نقاط معينة لأفضل لاعب في المباراة، وذلك بحسب البطولة، مثلا في كأس العالم يمنح 60 نقطة مع 25 في تصفيات كأس العالم (الدور الرابع) و40 في نهائيات كأس آسيا.

ويتم إعداد قائمة مختصرة للمرشحين بالاعتماد على عدد النقاط التي يحصل عليها كل لاعب، على أن يتم اختيار أفضل لاعب في المباراة من قبل مجموعة التحليل الفني في البطولة التي تقام بنظام التجمع من قبل المحلل الفني في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، ومن قبل مراقب المباراة في البطولات التي لا تقام بنظام التجمع.

وكذلك تكون إنجازات اللاعب وفريقه من ضمن المعايير الأساسية في عملية الاختيار من البداية، كما أن للعب النظيف دورا مهما، حيث يتم حسم 10 نقاط للحصول على بطاقة حمراء و5 نقاط للبطاقة الصفراء.

ويتم النظر إلى عدد الأهداف المسجلة في حالة التعادل (للمهاجمين ولاعبي الوسط)، على أن يتم تكليف مجموعة من الخبراء الفنيين من أجل مراجعة اللاعبين المرشحين الذين سبق اختيارهم كي تقدم لاعباً مرشحاً.

المساهمون