تأييد حُكم سجن حسين الشحات بسبب صفعه المغربي الشيبي

30 يوليو 2024
الشحات يحتفل بدوري الأبطال في استاد القاهرة، مايو 2024 (محمد الشاهد/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- **تأييد حكم حبس حسين الشحات:** محكمة جنح مدينة نصر تؤيد حكم حبس لاعب الأهلي حسين الشحات سنة مع إيقاف التنفيذ وتغريمه 100 ألف جنيه لصالح لاعب بيراميدز محمد الشيبي.
- **مطالبات بتشديد العقوبة:** دفاع الشيبي يطالب بتشديد العقوبة بسبب الإهانات والضرب، بينما دفاع الشحات يطلب البراءة مدعياً أن الشحات فقد وعيه بسبب استفزازات الشيبي.
- **حكم تاريخي:** هذه هي المرة الأولى التي يُحبس فيها لاعب بسبب مشاجرة في مباراة كرة قدم، بعد رفض الشيبي التنازل عن دعواه القضائية.

قضت محكمة جنح مدينة نصر، اليوم الثلاثاء، برفض الاستئناف المقدم من نجم الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي المصري، حسين الشحات (31 عاماً)، وتأييد حُكم حبسه سنة مع إيقاف التنفيذ، وتغريمه 100 ألف جنيه لصالح لاعب نادي بيراميدز، المحترف المغربي محمد الشيبي، في الدعوى المرفوعة من جانب الأخير.

وطالب دفاع الشيبي المحكمة بتشديد العقوبة ضد الشحات، لما مثلته الواقعة من إهانات بالغة وتعدٍ بالضرب على مسمع ومرأى من الجميع، وهو ما تسبب في آثار بالغة بحق اللاعب، تستوجب تشديد العقوبة، وليس الاكتفاء بحكم السجن مع إيقاف التنفيذ. وفي المقابل طلب دفاع الشحات من المحكمة بإلغاء حكم أول درجة، وبراءة موكله من جميع الاتهامات الموجهة إليه، مدعياً أن موكله غضب وثار، وأصبح في غير وعيه بسبب الإهانات التي وجهها الشيبي ضد النادي الأهلي وجمهوره في المدرجات خلال المباراة، وهو ما أثار حفيظته ونتج عنه الاشتباك، فقررت المحكمة تأييد الحكم الصادر من أول درجة دون تشديد أو تخفيف للعقوبة. وكانت محكمة جنح مدينة نصر بالقاهرة قد قضت في 30 مايو/ أيار الماضي، بالحكم المستأنف ضده، والذي تضمن أيضاً حرمان حسين الشحات من ممارسة أي نشاط رياضي لخمس سنوات، ومنعه من عضوية أي هيئة رياضية، مع وقف تنفيذ حكم الحبس ثلاثة أعوام، على أن يسقط في حال عدم ارتكاب لاعب النادي الأهلي المصري مخالفات قانونية تستدعي الحبس في قضايا أخرى، وهو الحكم الذي تم تأييده بجلسة اليوم.

بعيدا عن الملاعب
التحديثات الحية

وتُعتبر هذه هي المرة الأولى، التي يصدر فيها حكم بحبس لاعب في قضية تخصّ مباريات كرة القدم، بعد المشاجرة الشهيرة، التي جمعت بين حسين الشحات ومحمد الشيبي، وتعدى خلالها الأول على الثاني فعلاً وقولاً، إذ لجأ الشيبي إلى القضاء، بعد إيقاف اتحاد الكرة حسين الشحات مباراتين فقط على الواقعة نفسها، ورفض لاعب بيراميدز، في وقت سابق، الضغوط للتنازل عن دعواه القضائية ضد لاعب الأهلي، التي سبّبت إحالة محمد الشيبي نفسه إلى لجنة الانضباط باتحاد الكرة، بسبب لجوئه إلى القضاء. واتهم المحترف المغربي في دعواه، لاعب النادي الأهلي المصري، حسين الشحات، بالبلطجة والضرب والسبّ والقذف والإهانة والترويع والتهديد بالإيذاء الجسدي، بعد انتشار تسجيلات مصورة لواقعة الصفع على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

المساهمون