بين عشاء كيرويس ونوفاك.. الصربي يتجاوز فيدرير ويهدد عرش نادال

11 يوليو 2022
نوفاك أصبح على بعد لقب وحيد من نادال (جوليان فيني/Getty)
+ الخط -

حقق الصربي نوفاك ديوكوفيتش، الأحد، لقب بطولة ويمبلدون، إثر فوزه في الدور النهائي على الأسترالي نيك كيريوس، بثلاثة أشواط مقابل شوط وحيد. وبهذا الفوز، حافظ ديوكوفيتش على لقبه الذي أحرزه في آخر 3 سنوات، ورفع عدد ألقابه في البطولة إلى 7 ألقاب، أحرزها في أعوام 2011 و2014 و2015 و2018 و2019 و2021 و2022.

وضرب الصربي بفوزه على الأسترالي، أكثر من عصفور بحجر واحد، بعد أن تمكن من تجاوز السويسري روجر فيدرير، في عدد بطولات "الغراند سلام"، إثر وصوله للقب 21، في حين يملك روجر 20 لقباً، لكنه يسعى للحاق بالماتادور الإسباني، رافاييل نادال، الذي فاز بـ 22 لقبا، وقد فوت فرصة تعزيز عدد ألقابه، بعد أن انسحب من مباراة نصف النهائي بسبب الإصابة.

وجاءت ألقاب ديوكوفيتش، علاوة على التتويجات السبعة ببطولة ويمبلدون، إثر فوزه 9 مرات ببطولة أستراليا، و3 مرات ببطولة أميركا، علاوة على مرتين فاز خلالهما ببطولة رولان غاروس.

كما انفرد ديوكوفيتش برقم مميز آخر، بعد أن أصبح أول لاعب بين الرجال والسيدات يصل إلى تحقيق 85 فوزاً في جميع البطولات الأربع الكبرى، وأصبح أيضا أكثر اللاعبين وصولا إلى المباريات النهائية في البطولات الأربع الكبرى للتنس، خلال العصر الحديث.

وفض ديوكوفيتش الشراكة مع روجر فيدرير، ليصل إلى النهائي رقم 32 في "غراند سلام"، مقابل 31 للسويسري، بحسب شبكة "أوبتا" للإحصائيات. ويحتل نادال المركز الثالث في هذه القائمة، بـ30 نهائياً، مقابل 19 لإيفان ليندل، و18 لبيت سامبراس.

وبات ديوكوفيتش ثاني أكثر اللاعبين وصولا إلى نهائي ويمبلدون، بواقع 8 مرات، مقابل 12 لفيدرير في الصدارة، بينما يتواجد الألماني بوريس بيكر والأميركي بيت سامبراس في المركز الثالث بسبع مرات.

وبحسب شبكة "أوبتا" للإحصائيات، فإن الصربي، هو صاحب أفضل موسم بتاريخ التنس عام 2015، بعد أن حقق رقما قياسياً بفوزه بـ10 ألقاب، وهو الموسم الذي حقق فيه رقما خرافياً بعد أن وصل لـ15 نهائياً، وهزم جميع اللاعبين المصنفين في العشرة الأوائل على مستوى العالم، علاوة على تحقيقه 6 ألقاب ماسترز في موسم واحد، وهو إنجاز لم يسبقه إليه أي لاعب آخر.

 ويحمل الصربي في رصيده أيضا الرقم القياسي لأطول سلسلة من الانتصارات، والتي بلغت 43 فوزاً، كما يملك أطول سلسلة من الانتصارات في الغراند سلام بـ30 فوزا متتاليا.

وبخسارته فإن كيريوس، يدين الليلة بعشاء فاخر، لمنافسه، بعد أن وضعا قبل المباراة رهانا يلزم المنهزم، بدفع ثمن السهرة التي ستجمعهما معاً، إذ تجمع الثنائي صداقة جديدة، أكدها نوفاك مباشرة في تصريحاته إثر نهاية المباراة.

المساهمون