بين الإشادة والانتقاد.. صحف العالم تتفاعل مع حفل افتتاح أولمبياد باريس

27 يوليو 2024
الحلقات الأولمبية خلال حفل افتتاح أولمبياد باريس، 26 يوليو/ تموز 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- **حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024:** أقيم لأول مرة على نهر السين بحضور شخصيات عالمية، وتعرض لانتقادات بسبب تأثير الأمطار.
- **انتقادات وسائل الإعلام:** وصفت ديلي ميل الحفل بالفوضوي بسبب تعطل الشاشات وانقطاع الكهرباء، وقارنت غارديان العروض بيوروفيجن، وأعربت بيلد عن أسفها لترك المتفرجين الحفل.
- **إشادة وسائل الإعلام:** وصفت ذا صن الحفل بالتاريخي، وأشادت "سي أن أن" بجمال العرض، ومنحت ماركا لقب القارب الأكثر احتفالاً للإسبان.

تفاعلت صحف العالم مع حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024، الذي أُقيم مساء أمس الجمعة خارج الملعب الرئيسي لأول مرة في التاريخ، وبالتحديد على نهر السين في قلب العاصمة الفرنسية باريس، وعرف حضور عدد كبير من الشخصيات السياسية والرياضية العالمية، إذ لم يلق استحساناً بالإجماع لدى بعض وسائل الإعلام، خصوصاً في بريطانيا، فيما أشادت أخرى باللوحات الفنية والعرض المقدم.

وانتقدت صحيفة ديلي ميل البريطانية عرض افتتاح أولمبياد باريس 2024، الذي صممه المخرج المسرحي، توماس جولي، على نهر السين، بعدما أثر هطول الأمطار في حفل الافتتاح كثيراً، وسبّب مشاكل تنظيمية، وذلك بتعطل عدد من الشاشات العملاقة الموجودة في حديقة الأبطال في ساحة تروكاديرو القريبة من برج إيفل، وانقطاع التيار الكهربائي عن المكان المخصص للإعلاميين، وقالت الصحيفة في تقريرها: "يا لها من كارثة، حفل الافتتاح تحوّل إلى فوضى، المطر أثر في الموسيقى، وقد أُجبر الرياضيون والضيوف والمتفرجون على الاحتماء"، كذلك سلّطت الصحيفة الضوء على قلب الشعار في علم الأولمبياد، الذي عادة ما تكون به ثلاث حلقات فوق حلقتين.

Segurança reforçada deixa cerimônia das Olimpíadas sem público e sem sal, opina @Olhar_Olimpico

🗣 "A cerimônia que pretendia ser democrática deu completamente errado e frustrou milhares de pessoas que sonharam com esse momento e se deslocaram pela chuvosa Paris para tentar ver… pic.twitter.com/AvZDkIPHdD

— UOL (@UOL) July 26, 2024

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by SPORT BILD (@sport_bild)

من جانبها، قارنت صحيفة غارديان البريطانية بعض العروض المقدمة بمسابقة الأغنية الأوروبية (يوروفيجن)، فيما أعربت صحيفة بيلد الألمانية عن أسفها، لأن عدداً من المتفرجين تركوا مشاهدة حفل افتتاح أولمبياد باريس المبهر، وهو الأمر نفسه لما نشرته صحيفة "يو أو إل" البرازيلية، التي قالت: "الحفل الذي كان من المفترض أن يكون ديمقراطياً، لم يكن موفقاً حقاً، وأحبط الآلاف من الأشخاص الذين كانوا يحلمون بمشاهدة هذه اللحظات من قُرب، لقد سافروا إلى باريس وسط هطول الأمطار، إنه لأمر مؤسف".

في المقابل، أشادت وسائل إعلام كثيرة بحفل الافتتاح، وهو ما ذكرته صحيفة ذا صن البريطانية التي كتبت في صفحتها الأولى: "باريس كتبت التاريخ بهذا الحفل الرائع الذي يقام على نهر السين وليس في الملعب"، فيما علّقت شبكة "سي أن أن" الأميركية أن حفل الافتتاح كان مبهراً ولم يتأثر رغم هطول المطر. أما في إسبانيا، فمنحت صحيفة ماركا لقب القارب الأكثر احتفالاً للإسبان، وأشادت بتسليم الشعلة من النجم الفرنسي زين الدين زيدان لنجم التنس الإسباني رافاييل نادال، كما وصفت، في الأخير، هذا الحفل بالأفضل في التاريخ.

It was wet, parts of it were weird, much of it was beautiful and all of it was memorable. Here are 5 takeaways from an opening ceremony like no other. https://t.co/2UlD9t7LrP

— CNN (@CNN) July 26, 2024

🇫🇷 #Paris2024 remata la mejor ceremonia de la historia de los Juegos

🥇 Completa un despliegue sin precedentes de cuatro horas, en el que Nadal tuvo un papel protagonista con Zidane, Carl Lewis, Nadia Comaneci, Serena...

✍️ Por @gerardtribune 👇 https://t.co/AU3Z7PiMH8

— MARCA (@marca) July 26, 2024

 

المساهمون