بين أفراح التونسيين وصدمة الزمالك.. كواليس لا تعرفها عن نهائي أفريقيا لليد

10 أكتوبر 2022
تفوق الترجي على الزمالك في المواجهة النهائية (موقع الاتحاد العربي لكرة اليد)
+ الخط -

اختتمت بطولة أفريقيا للأندية الأبطال لكرة اليد في نسختها الـ(43) التي أقيمت في تونس، الأحد، بتتويج صاحب الأرض نادي الترجي باللقب، عقب فوزه في الدور النهائي على فريق الزمالك المصري بنتيجة (28-24).

ورصد "العربي الجديد" كواليس الدور النهائي الذي أقيم في صالة "الحمامات"، وكذلك أخبارا حصرية تهم تنظيم هذه البطولة، التي نجحت تونس في احتضانها، وذلك بعد أيام قليلة من إقامة البطولة العربية للأندية أبطال الدوري والكأس، التي فاز بلقبها كذلك نادي الترجي.

الهلالي يتحدى المصريين

كان رئيس الاتحاد التونسي لكرة اليد، كريم الهلالي، سعيداً للغاية بفوز نادي الترجي، مؤكدا في حديث خاطف لـ"العربي الجديد" بعد نهاية المباراة، أن الكرة التونسية عادت للسيطرة على نظيرتها المصرية، مضيفا أن فوز الترجي مرتين على الزمالك في ظرف قصير، ينبئ باْستفاقة الأندية التونسية على المستوى القاري، بعد التراجع الذي شهدوه ضد منافسيهم المصريين في السنوات الأخيرة.

مكاسب مالية

لا يحصل الفريق الفائز بألقاب المسابقات الأفريقية على جوائز مادية، لكن الاتحاد التونسي نجح في تحقيق مكاسب مالية هامة جدا، جراء بيع الاشتراكات التي شهدت إقبالا كبيرا من الجماهير في الأيام الأخيرة للبطولة وخصوصا قبل موعد الدور النهائي، بالإضافة إلى مداخيل الإعلانات والبث التلفزيوني.

ومن المتوقع أن يكشف الاتحاد التونسي لكرة اليد مستقبلاً، عن العائدات التي جناها من تنظيم بطولتي العرب وأفريقيا.

أريمو يشهد بنجاح تونس

كشف مسؤول تونسي رفيع المستوى في حديث مع "العربي الجديد"، أن رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة اليد، وهو البنيني، مانصورو أريمو، الذي سجل حضوره في أغلب أيام المنافسات، قد عبّر في الكواليس عن ارتياحه لنجاح تونس في احتضان هذه النسخة من البطولة، وهو ما يفتح الباب مجددا لتونس من أجل استضافة بطولة أمم أفريقيا مرة أخرى، بعد فشلها في نسخة 2020، التي شهدت أحداث شغب في الدور النهائي بين تونس ومصر.

صدمة "زملكاوية"

كانت ملامح الحزن والصدمة بادية على وجوه لاعبي ومسؤولي الزمالك، بعد الخسارة من الترجي في الدور النهائي، وهو ما يفسر رفضهم الإدلاء بأي تصريحات للإعلاميين، وتفيد مصادر مقربة من الزمالك "العربي الجديد"، بأن رئيس الفريق مرتضى منصور، اتصل باللاعبين قبل الدور النهائي ووعدهم بجوائز مادية هامة جدا إذا نجحوا في الإطاحة بالترجي، وهو ما يفسر قيمة المواجهة بالنسبة لنادي "القلعة البيضاء".

طلب السبكي مرفوض

عبر المدير الفني المصري لنادي الترجي، باسم السبكي، عن سعادته الكبيرة بلقبه الثالث في ظرف شهر واحد، مؤكدا في المقابل على ضرورة تعزيز الفريق بلاعبين جدد قبل بطولة العالم للأندية التي ستقام في السعودية هذا الشهر، لكن المسؤول الأول عن فريق كرة اليد في الترجي، قيس عطية، أكد في تصريح لـ"العربي الجديد" بعد نهاية المباراة، أن الإدارة تثمن أداء المجموعة الحالية للاعبين ولا تفكر في تعاقدات جديدة.

المساهمون