بيب غوارديولا ينافس إنزاغي وسباليتي على جائزة أفضل مدرب

13 ديسمبر 2023
غوارديولا سيكون المرشح الأبرز لحصد الجائزة (أحمد مورا/Getty)
+ الخط -

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم اليوم الأربعاء، عن المرشحين النهائيين لجائزتي أفضل مدرب للسيدات وأفضل مدرب للرجال، لعام 2023، ضمن جوائز الأفضل في العالم.

وكشف "فيفا" أن المدربين عن فئة الرجال المتأهلين للتصفيات النهائية لجائزة أفضل مدرب من 19 ديسمبر 2022 إلى غاية 20 أغسطس 2023 هم الإسباني بيب غوارديولا المدير الفني للنادي مانشستر سيتي، بطل دوري أبطال أوروبا لكرة القدم وكذلك الدوري الإنكليزي الممتاز، وسيموني إنزاغي مدرب إنتر ميلانو الذي قاد فريقه لنهائي دوري الأبطال قبل الخسارة أمام السيتي في إسطنبول، إضافة إلى لوتشانو سباليتي، المدرب الحالي لمنتخب إيطاليا، لكنه كان بين المرشحين بسبب ما فعله مع نابولي الموسم الماضي، حين حقق معه لقب الدوري الإيطالي، ليعيد فريق الجنوب إلى منصة التتويج بعد سنوات من الغياب، تحديداً منذ أواخر ثمانينيات القرن الماضي وبداية التسعينيات بعهد "الأسطورة" الراحل، الأرجنتيني دييغو أرماندو مارادونا.

ولدى السيدات ذكر "فيفا" أن المتأهلات إلى التصفيات النهائية لجائزة أفضل مدربة هن الإسبانية جوناثان غيرالديز من برشلونة، وكذلك الإنكليزية إيما هايز التي تقود تشلسي والهولندية سارينا ويغمان مدربة إنكلترا.

وقال "فيفا" في بيان رسمي: "تُكرّم هذه الجائزة المدربات الأكثر تميزاً في عالم كرة القدم للسيدات في الفترة ما بين 1 أغسطس 2022 و20 أغسطس 2023، وهو تاريخ نهائي كأس العالم للسيدات".

وسبق أن نالت سارينا ويغمان هذه الجائزة 3 مرات في 2017 و2020 و2022، في حين فازت إيما هايز بالجائزة في العام 2021، أما بالنسبة لجوناثان غيرالديز، فهذه هي المرة الأولى التي تصل فيها إلى القائمة النهائية بين آخر 3 مرشحات.

وسيجري الكشف عن الفائزين بالجائزتين في حفل سيقام في لندن يوم الاثنين 15 يناير 2024، وسيقام حفل الأفضل، الشهر المقبل المرة الثالثة في لندن، بعد إقامته في مرتين سابقتين بـ2017 وكذلك 2018.

يُذكر أنّه في بداية الأمر جرى ترشيح خمسة مدربين/ مدربات في البداية (سيدات ورجال)، من قبل لجنة خبراء، وهذه القائمة المختصرة جرى التصويت عليها من قبل مدربي المنتخبات الوطنية (سيدات ورجال)، وقادة المنتخبات الوطنية من الجنسين كلّ فئة وصحافيين في عالم كرة القدم والمشجعين الذين صوتوا عبر موقع فيفا.

المساهمون