بيان ناري من دينامو كييف ضد فنربخشه التركي والسبب هتافات بوتين

09 يوليو 2023
انتقد دينامو كييف الأوكراني تصرف فريق فنربخشه (سيرجي سوبينسكي/Getty)
+ الخط -

هاجم نادي دينامو كييف الأوكراني نظيره التركي فنربخشه قبل المواجهة الودية التي سيخوضها الأخير في روسيا، إذ سيواجه فريق زينيت سانت بطرسبرغ في مباراة تحضيرية، فيها ردود أفعال قوية بسبب السياسة.

ونشر دينامو كييف بياناً رسمياً، السبت، هاجم من خلاله جماهير فنربخشه وذكرهم بما حدث عام 2022، عندما تواجه الفريقان، إذ هتف مشجعو النادي التركي بحياة الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بعد تسجيلهم الهدف في الشباك الأوكرانية، بينما ارتدى بعضهم أقنعة تحمل وجهه.

وكان بيان النادي الأوكراني قوياً عندما وضع في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" صورة بخلفية سوداء، ثم كتب عليها باللون الأحمر الذي يشبه لون الدم: "الدماء في أيديكم"، إذ ادعى أن فريق فنربخشه ومشجعيه يدعمون روسيا التي تشن على بلدهم حرباً منذ أكثر من عام.

وذكر نص البيان تهماً خطيرة لنادي فنربخشه بأنه يدعم الحرب عليهم عبر كرة القدم "قذائف وصواريخ روسية تقتل الأوكرانيين يوميا، وفي وقت يجتمع فيه العالم المثقف ضد ما يحدث، يوافق فريقكم على عقد الصداقات الدموية مع الإرهابيين".

ووجه نادي دينامو كييف رسالة للاتحادين الأوروبي والدولي من أجل معاقبة الأندية التي تواجه الأندية والمنتخبات الروسية، واعتبر أن ذلك هو دعم للحرب ضدهم، في وقت ترفض فيه الهيئات الكروية توقيع عقوبات إضافية ترتبط بهذه القضية.

وينقسم عالم كرة القدم بين رافض لمواجهة الأندية الروسية على ضوء الحرب القائمة، ونصف آخر لا يعنيه ما يحدث ويفضل التركيز على كرة القدم، مما فتح المجال أمام تبادل الاتهامات بين جميع الأطراف المعنية بالصراع.

المساهمون