بونو يصطدم برونالدو والبرتغالي يطالب بركلة جزاء.. الشريف يوضح

01 ديسمبر 2023
النصر طالب بركلة جزاء ضد المغربي بونو (حساب نادي الهلال/العربي الجديد)
+ الخط -

حسم الهلال ديربي الكرة السعودية على حساب غريمه النصر، بعد الفوز عليه 3-0، مساء الجمعة، على استاد مدينة الملك فهد الرياضية، ضمن الجولة الـ15 من الدوري السعودي للمحترفين، في لقاء شهد لقطات تحكيمية مثيرة للجدل.

وفي الدقيقة 13 من عمر اللقاء، طالب ساديو ماني لاعب النصر بركلة جزاء بعد التحام مع علي البليهي، وعنها قال جمال الشريف الخبير التحكيمي الخاص بـ"العربي الجديد": "طبعا لا وجود مخالفة على مدافع الهلال بعدما دخل ماني لعمق الجزاء وقام بعملية تحويل للكرة بالمشط الخارجي لقدمه اليمنى وذهبت الكرة بعيداً عنه نوعاً ما، وحاول ماني كسب مخالفة من خلال القفز بكلتا القدمين دون أن يقوم المدافع بأي حركة تجاه ماني. قرار الحكم صحيح بعدم وجود مخالفة".

وبعد دقائق قليلة كان هناك تدخل من لابورت مدافع النصر، على ميشيل، وحولها بين الشريف: "كرة أعيدت للابورت مما جعل ميشيل يندفع من أجل الحصول على الكرة. لاعب النصر كان مسيطراً على الكرة والمنافس كان خلفه، وهنا اليد اليمنى للمدافع كانت موضوعة على كتف المهاجم الذي بمجرد حصل تلامس ورأى أنّه غير قادر على الحصول على الكرة، ادعى تعرّضه للضرب بالساعد".

وواصل الشريف: "لم يحدث أي تدخل نهائياً، حركة يد المدافع ناتجة عن أنها كانت ملتحمة مع المهاجم الذي فضل السقوط. اليد كانت ملامسة وليست دافعة. قرار الحكم صحيح بعدم وجود مخالفة".

وفي الشوط الثاني، قام حكم اللقاء بإلغاء هدف للنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو بداعي وجود التسلل، وعنها قال الشريف: "جرى إلغاء الهدف من قبل الحكم المساعد وهو ما أكده حكم الفار. حين رفعت الكرة باتجاه رونالدو كان متقدماً على آخر ثاني مدافع برأس الكتف والركبة اليمنى، وهذا التقدم الطفيف جعله أقرب إلى مرمى المنافس لحظة تمرير الكرة، وبالتالي هو تدخل باللعب ألغاه المساعد في قرار صحيح".

وفي الدقائق الأخيرة من عمر اللقاء، كان هناك احتكاك بين المغربي ياسين بونو حارس مرمى الهلال، والبرتغالي رونالدو، حيث طالب لاعب النصر بركلة جزاء، وحولها قال الحكم المونديالي: "كرة مرفوعة عند حدود منطقة المرمى، ارتقى لها رونالدو الذي كان يتحرك باتجاه المرمى، وارتقى بونو باتجاه الكرة".

وواصل: "بونو غادر خط المرمى ومد يده اليمنى للوصل إلى الكرة لكنها فاتت عنه ولم يلمسها، لكن يده لم تذهب باتجاه وجه أو جسم رونالدو بل أصبحت بعيدة عن الجسم وذهبت في الهواء. اللاعبان كانا في وضع حركة بشكل معاكس للآخر ويسعيان للعب الكرة. حدث تصادم طبيعي. لا وجود لمخالفة وبالتالي عدم وجود ركلة جزاء. قرار الحكم صحيح".

المساهمون