بولونيا مفاجأة "الكالتشيو" مع موتا: ثورة ستنتهي بإنجاز عظيم؟

24 فبراير 2024
يُقدم فريق بولونيا مستوى استثنائياً هذا الموسم (Getty)
+ الخط -

يُقدم فريق بولونيا موسماً استثنائياً مع المدرب تياغو موتا، إثر احتلاله المركز الرابع في ترتيب "الكالتشيو"، وما زال منافساً على أحد المقاعد المؤهلة إلى دوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل، فهل تنجح هذه الثورة الكروية الكبيرة في إيطاليا؟

جمع بولونيا حتى الآن 48 نقطة في المركز الرابع في ترتيب أندية "الكالتشيو" بتحقيقه 13 فوزاً مقابل 9 تعادلات و4 خسارات، ويحتل المركز الثالث لناحية أكثر الأندية تعرضاً للخسارات بعد كل من إنتر (خسارة)، يوفنتوس (3 خسارات).

ولعرض ما فعله فريق بولونيا في الموسم حتى الآن تحت قيادة المدرب تياغو موتا، تكشف الأرقام والإحصاءات الخاصة بالفريق في منافسات "الكالتشيو"، التطور الكبير للنادي مع المدرب الإيطالي وتأكيد قدرته في المنافسة على مقعد مؤهل إلى بطولة أوروبية.

بدايةً من القوة الهجومية لفريق بولونيا، فإنه يحتل المركز الخامس لناحية الأكثر تسجيلاً (معدل 1,5 هدف كل مباراة)، ويحتل المركز الثاني كأكثر الأندية استحواذاً على الكرة في الدوري بنسبة 57,8%، ويتقدم عليه نابولي فقط (نسبة 60,6%).

في المقابل حافظ فريق بولونيا على نظافة شباكه في 11 مباراة حتى الآن ويحتل المركز الرابع كأكثر الأندية محافظةً على نظافة الشباك بعد كل من إنتر (15 مباراة)، تورينو ويوفنتوس (12 مباراة)، ما يعني أن الفريق حصد الكثير من النقاط بسبب دفاعه القوي أيضاً.

كما أن الفريق أكد قوته الهجومية من خلال تسجيل نسبة (4,3 تسديدات) على المرمى في كل مباراة، في وقت يحتل المركز الثاني في قائمة الأندية الأكثر تمريراً في المباريات بنسبة (469,2 تمريرة كل مباراة)، وبنسبة نجاح بلغت 85,9%، ويتفوق عليه فريق نابولي فقط (485 تمريرة في المباراة بنسبة نجاح 87%).

وساهمت كل هذه الأرقام في صناعة الفارق لفريق بولونيا مع المدرب، تياغو موتا، واحتلاله المركز الرابع في ترتيب "الكالتشيو" ومنافسته بقوة على مقعد مؤهل إلى بطولة دوري أبطال أوروبا، في ثورة كروية بدأها المدرب وصنع تغيير كبير في تشكيلة الفريق، فهل تنتهي هذه الثورة التي بدأت في موسم 2023-2024، بإنجاز عظيم لبولونيا بالتأهل إلى دوري الأبطال أكبر البطولات الأوروبية؟

يُذكر أن بولونيا شارك في موسم 1964-1965، في بطولة كأس أوروبا (المُسمى السابق لبطولة دوري أبطال أوروبا)، وخاض مباراتين في الدوري التمهيدي (خسر واحدة وفاز في واحدة)، ولم يتأهل أمام فريق أندرلخت البلجيكي.

المساهمون