بن شيخة.. "الجنرال" الذي يرد الاعتبار لنفسه بإنجازات تاريخية

16 سبتمبر 2023
يواصل بن شيخة حصد الألقاب في مسيرته التدريبية (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

تمكن نادي اتحاد العاصمة الجزائري، بطل الكونفيدرالية الأفريقية، من هزيمة حامل لقب دوري الأبطال الأهلي المصري خلال اللقاء الذي جمعهما، الجمعة في مدينة الطائف السعودية بهدف نظيف، ليتوج بلقب السوبر الأفريقي.

ويعود الفضل الكبير في هذا الإنجاز التاريخي لنادي اتحاد العاصمة إلى المدرب عبد الحق بن شيخة، الذي استطاع بخبرته الطويلة التغلب من جميع الجوانب على نظيره في النادي الأهلي، السويسري، مارسيال كولر، ويتمكن من اقتناص هذا اللقب الذي يعتبر الثاني توالياً في مسيرة الجزائري، بعد أن توج به الموسم الماضي مع نهضة بركان على حساب مواطنه الوداد المغربي.

رد الاعتبار

ومع كل إنجاز يُحققه المدرب عبد الحق بن شيخة، سواء مع أندية تونسية، وكذلك مغربية، إضافة إلى فوزه بلقب الكونفيدرالية الموسم الماضي مع اتحاد العاصمة، تستذكر الجماهير الجزائرية تجربته المرّة مع المنتخب الجزائري الأول عام 2011، أي مباشرة بعد مشاركة الخضر في كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا.

ويرى المتابعون أن بن شيخة أو "الجنرال" مثلما يُلقب، وبعد إقالته من تدريب منتخب الجزائر، إثر خسارة مدويّة أمام المنتخب المغربي في مدينة مراكش (4/0) ضمن تصفيات أمم أفريقيا 2012، عمل على "لملمة" نفسه، ورد الاعتبار لمن شككوا في قدراته التدريبية عبر تحقيقه العديد من الإنجازات التاريخية، مثلما هو الحال مع فريق اتحاد العاصمة خلال فترته التدريبية الحالية.

ترك بصمة

ورغم أن تجربته المرّة مع المنتخب الجزائري الأولى أثرت كثيراً على سمعته التدريبية لدى الجماهير الجزائرية، إلا أن عبد الحق بن شيخة كثيراً ما ترك بصمة إيجابية مع الأندية التي مرّ عليها في مسيرته، سواء محلياً أو مع فرق مغاربية، وكذلك قطرية.

وكان عبد الحق بن شيخة قد قاد شباب بلوزداد للفوز بلقب الدوري الجزائري في موسمي 2000 و2001، كما فاز مع نادي أم أصلال القطري بلقب الكأس عام 2006 وقاده للصعود للدوري النجوم، إضافة إلى تجربته الرائعة مع النادي الأفريقي التونسي الذي قاده للقب الدوري عام 2008، مروراً بتجربته في المغرب وقيادته الدفاع الحسني الجديدي للفوز بكأس العرش سنة 2013، إضافة إلى لقب السوبر الأفريقي مع نهضة بركان المغربي العام الماضي، وكذلك لقب الكونفيدرالية مع اتحاد العاصمة بآخر نسخة.

المساهمون