برونو فيرنانديز.. من رفض سويسرا إلى حلم التألق في مونديال قطر

25 نوفمبر 2022
برونو فيرنانديز نجم منتخب البرتغال (خوسي بريتون/Getty)
+ الخط -

استهل منتخب البرتغال مشواره في بطولة كأس العالم قطر 2022، بفوز صعب ومثير على المنتخب الغاني بنتيجة (3-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، أمس الخميس، على استاد 974، ضمن منافسات الجولة الأولى للمجموعة الثامنة.

وساهم نجم مانشستر يونايتد الإنكليزي، برونو فيرنانديز، في انتصار منتخب بلاده على المنتخب الغاني، إذ قدم تمريرتين حاسمتين، في الهدف الثاني الذي سجله جواو فيليكس بالدقيقة 78، وهدف رفاييل لياو الثالث بعد دقيقتين.

رفض العيش في سويسرا

بداية قصة فيرنانديز، حين كان والده خوسيه فيرنانديز، يريد الهرب من الفقر ويبحث عن عيش سعيد، إذ قرّر الانتقال إلى سويسرا، ولكن برونو رفض الرحيل بسبب كرة القدم، وتمرّد على قرار والده، لينصاع الأخير لرغبة الابن الأوسط ويقرّر البقاء في البرتغال.

الانطلاقة من البرتغال

فيرنانديز من مواليد سبتمبر/ أيلول عام 1994 بمدينة مايا، كانت عائلته ذات دخل متوسط، بدأ مسيرته في كرة القدم كغيره من النجوم، وقضى معظم فترة شبابه من نادي بوافيستا البرتغالي، كما لعب لناديي إنفيستا وباستيليريا.

صعوبات في إيطاليا

في عام 2012، نجح نادي نوفارا الإيطالي في التعاقد مع فيرنانديز، وبعد أسابيع قليلة من تدربه مع فريق الشباب، تمت ترقيته إلى الفريق الأول الذي لعب له لموسم واحد، ولكنه وجد صعوبات بسبب اللغة، إلا أنه تحدى كل ذلك وظهر بوجه جيد لينتقل إلى صفوف نادي أودينيزي، بعقد امتد ثلاث سنوات، سجل خلال هذه الفترة 11 هدفاً في 95 مباراة.

حمل قميص الأسطورة روبرتو مانشيني

وواصل فيرنانديز التحدي في إيطاليا، وهذه المرة مع نادي سمبدوريا الذي انضم إليه لموسم واحد على سبيل الإعارة، وبالضبط عام 2016، وحمل قميص أسطورة النادي، روبرتو مانشيني، إذ خطف أنظار العديد من الأندية الأوروبية الكبيرة.

عودة إلى موطنه البرتغال

قرّر فيرنانديز العودة إلى البرتغال من بوابة نادي سبورتينغ لشبونة عام 2017، وتألق بشكل لافت في أول موسم، إذ سجل 16 هدفاً وساهم بـ20 تمريرة حاسمة، وقاد فريقه للتتويج بكأس البرتغال واختير كأفضل لاعب في الدوري البرتغالي، ومن ثم تواصلت مسيرته مع نادي العاصمة البرتغالية حتى عام 2020.

بداية المسيرة الدولية ضد السعودية 

وشارك صانع الألعاب البرتغالي في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016 وكأس أمم أوروبا تحت 21 عاماً، ولكن بدايته مع المنتخب الأول كانت في نوفمبر/ تشرين الثاني 2017، وكانت مشاركته الأولى ضد المنتخب السعودي، قبل أن يستدعيه فرناندو سانتوس إلى القائمة النهائية المشاركة في مونديال روسيا قبل أربع سنوات، ولكن الفريق أقصي من دور الـ16 على يد أوروغواي.

لقب دوري الأمم الأوروبية

وساهم برونو في تتويج منتخب البرتغال بلقب دوري الأمم الأوروبية، بعدما تجاوز منتخبات كرواتيا والسويد وفرنسا في دور المجموعات، ثم سويسرا في المربع الذهبي، وأخيراً هولندا في المباراة النهائية.

مانشستر يونايتد يخطف نجم البرتغال

تألق برونو مع سبورتينغ ومنتخب البرتغال، جعل كبار الأندية الأوروبية تلاحقه على غرار مانشستر سيتي الإنكليزي وبرشلونة وريال مدريد الإسبانيين، ولكن في النهاية وقع لنادي مانشستر يونايتد الإنكليزي عام 2020.

المساهمون