برشلونة استحق ركلة جزاء أمام بلباو في "الليغا".. الشريف يكشف بالدليل

23 أكتوبر 2023
كشف الشريف عن رأيه بما حدث في مواجهة برشلونة وبلباو (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

شهدت المواجهة التي جمعت بين نادي برشلونة وضيفه أثلتيك بلباو، الأحد، على ملعب "لويس كومبانيس الأولمبي"، ضمن منافسات الأسبوع العاشر من الدوري الإسباني لكرة القدم، عدداً من الحالات التحكيمية التي أثارت التساؤلات بين الجماهير الرياضية.

وطالب لاعبو برشلونة بركلة جزاء في الشوط الأول، بعدما تعرّض زميلهم البرتغالي جواو فيليكس إلى عرقلة من قبل إيتور باريديس مدافع أثلتيك بلباو، لكن الحكم خوان مونويرا أمر بمواصلة اللعب، بعدما استعان بتقنية الفيديو المساعد "فار".

وكشف الخبير التحكيمي الخاص بـ"العربي الجديد، جمال الشريف، عن رأيه بما حدث، بقوله: "في الدقيقة الـ 14 هجمة مرتدة سريعة لبرشلونة من الجهة اليسرى لمنطقة الجزاء، وتحرك إليها جواو فيليكس ومنافسه إيتور باريديس".

وأردف: "لكن جواو فيلكيس قام بالتحرك إلى اليمين باتجاه مسار مدافع بلباو مع الإبطاء في حركته، في محاولة من لاعب برشلونة إلى جعل إيتور باريديس يبطئ حركته أو تحديد مساره، ما أدى إلى التلامس والاحتكاك بين الجهة اليسرى لصدر إيتور باريديس على ظهر لاعب برشلونة من الخلف، قبل أن تصل الكرة إليهما".

واستطرد: "لم يكن هناك مخالفة باستخدام الكتف أو الجزء العلوي من الذراع أو وسط الظهر من الخلف لجواو فيليكس، ولم يكن هناك تحريك للساعد أو استخدام لكف اليد لدفع المنافس من الخلف، وبالتالي حدث الالتحام وفضل لاعب برشلونة السقوط، والحكم أمر باستمرار اللعب، وقراره كان صحيحاً بعدم احتساب ركلة الجزاء، بعدما جرى تأكيده من حجرة الفار".

وحول مطالبة لاعبي برشلونة بركلة جزاء أخرى في الدقيقة الـ27 من عمر الشوط الأول، أجاب الحكم الدولي السابق جمال الشريف: "أعتقد أن هناك ركلة جزاء لم يستطع الحكم الرئيسي ولا تقنية الفار التقاطها، عندما سقط جواو فيليكس داخل منطقة الجزاء".

وتابع: "استطاع جواو فيليكس عندما رفعت الكرة إليه داخل منطقة الجزاء، رغم محاصرته من قبل لاعبين، السيطرة على الكرة مستخدماً فخذ ساقه اليمنى، حيث ابتعدت الكرة قليلاً عنه، ليحول مسارها عن منافسه الأول، وهو إينييغو رويز، مستخدماً وجه قدمه، وحاول لاعب برشلونة الدخول بين خصميه".

وأردف: "قام دي ماركوس قائد بلباو بعملية مسك باستخدام اليد اليسرى دون أن تكون مؤثرة في هذه اللحظة، ما جعل جواو فيليكس يقوم أيضاً باستعمال يده اليسرى لجذب دي ماركوس من قميصه، فأصبح هناك مسك مشترك بينهما".

وأوضح: "لكن إينييغو رويز حرك قدمه اليمنى بالهواء، وأصاب وجه قدم لاعب برشلونة، الذي اختل توازنه وسقط داخل منطقة الجزاء، والحكم أمر باستمرار اللعب، وتقنية الفار أكدت قراره المتخذ، لكن هناك عرقلة حدثت، وبالتالي أعتقد أن هناك ركلة جزاء غير متحسبة لصالح برشلونة".

وقبل نهاية الشوط، طالب نيكو ويليامز، مهاجم أثلتيك بلباو، بركلة جزاء، بعدما قام منافسه جواو كانسيلو مدافع نادي برشلونة بشد قميصه بقوة، ما أفقده توازنه ولم يستطع الحصول على الكرة، إلا أن الحكم أمر بمواصلة اللعب.

وقال الحكم الدولي السابق: "في الدقيقة الـ 42 كرة بحوزة أثلتيك بلباو من الجهة اليمنى لمنطقة جزاء برشلونة، وجميع اللاعبين يتحركون باتجاه مكان الكرة، لكن لاعب بلباو قام برفع الكرة عالية، ويلعبها إلى الجزء الآخر من منطقة الجزاء، ما جعل الثنائي ويليامز وكانسيلو اللذين كانا يتحركان، بتغيير الاتجاه والجري في الاتجاه المعاكس في محاولة للوصول إلى الكرة".

واختتم جمال الشريف حديثه: "قام كانسيلو في هذه اللحظة بشد قميص منافسه لفترة زمنية قصيرة، وهو يتحرك بمثل سرعة وحركة مهاجم بلباو، وبالتالي كل مسار الكرة وبعدها إضافة لحركة اللاعبين، لم تجعل من عملية الشد مؤثرة، وبالتالي الحكم أمر باستمرار اللعب، وكان قراره صحيحاً".

المساهمون