براهيمي على رأس القائمة.. الأندية الآسيوية تعزز صفوفها في الميركاتو وهذه أبرز الانتقالات

31 يوليو 2022
ياسين براهيمي انتقل من الريان إلى الغرافة (سيمون هولمز/Getty)
+ الخط -

 

واصلت أندية الكرة الآسيوية تعزيز صفوفها استعداداً لانطلاق الموسم الجديد، حيث نشطت العديد من الأندية في سوق الانتقالات، لكن الحصاد كان عادياً ولم يشهد صفقات كبيرة أو مدوية إن صح التعبير.

ومع اقتراب انطلاق منافسات الموسم الجديد في منطقة غرب آسيا، وأيضاً في القارة الأوروبية، عملت الأندية في الفترة الحالية على تعزيز صفوفها بطموح الظهور بأفضل صورة ممكنة.

وفي مراجعة لأهم الصفقات التي جرت على مدار الأسابيع الأخيرة، والتي قامت بها الأندية العربية في منطقة غرب آسيا تحديداً، أو تنقلات اللاعبين الآسيويين في الملاعب العالمية، نجد أن الأندية حاولت تعزيز صفوفها بما يتناسب وقدراتها وحاجتها بحسب الموقع الرسمي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

براهيمي أبرز انتقالات دوري نجوم قطر

ففي الدوري القطري، كانت حركة الانتقالات عادية، لكن من أبرزها انتقال النجم الدولي الجزائري ياسين براهيمي من الريان إلى الغرافة.  في المقابل، أعلن نادي الدحيل عن رحيل المدافع البلجيكي توبي الدرويرلد، الذي عاد إلى أوروبا للعب في بلاده مع رويال أنتفيرب. وعاد الجناح الدولي الأوزبكي سردور رشيدوف لخوض تجربة ثالثة في الدوري القطري، ليلعب مع نادي أم صلال، بعدما كان قد لعب من قبل مع الجيش ونادي قطر.

وشهد نادي السد تغييراً على صعيد الجهاز الفني بعد الخروج من دور المجموعات في دوري أبطال آسيا، حيث غادر خافي غارسيا، وحل مكانه خوانما ليلو المدرب السابق لنادي فيسيل كوبي. وفي هذا الإطار، كان السد قد جدد التعاقد مع الإسباني سانتي كازورلا لمدة موسم إضافي، كما تم تجديد عقد رودرييغو تباتا. وجدد الوكرة تعاقده مع اللاعب الأنغولي جيلسون دالا لمدة 3 سنوات، وعزز العربي استعداداته عبر تجديد استعارة المحترف التونسي يوسف المساكني من الدحيل، بالإضافة إلى تجديد التعاقد مع الأيسلندي آرون جونارسون.

أوسبينا جديد الكرة السعودي

وفي الدوري السعودي للمحترفين كانت هنالك حركة كبيرة في التعاقد مع مدربين وحراس مرمى، حيث قام نادي النصر بتعيين رودي غارسيا، المدرب السابق لروما وليون، ثم تعاقد مع ديفيد أوسبينا الحارس السابق لأرسنال ونابولي.

في المقابل، تعاقد نادي الشباب مع حارس مرمى كوريا الجنوبية كيم سيونغ-غيو من نادي كاشيما إنتليرز، كما ضم لاعب الوسط البولندي غرزيغورز كريتشوياك. وأعلن نادي الاتحاد عن رحيل المدرب السابق الروماني كوزمين كونترا، ليحل مكانه نونو إسبيريتو سانتو المدرب السابق لكل من بورتو وولفرهامبتون وتوتنهام هوتسبير.

 كما تعاقد اتحاد جدة مع المصري طارق حامد لتعزيز دفاعاته. وعلى صعيد المغادرين، رحل المهاجم الأسترالي ديميتري بيتراتوس من نادي الوحدة ليلعب مع موهون باغان الهندي، وكان اللاعب البالغ من العمر 29 عاماً قد انضم إلى الوحدة عام 2020 ثم أمضى موسم 2021-2022 مع ويسترن سيدني وندررز.

وكان الجناح الدولي الأوكراني أندري يارمولينكو من أبرز الصفقات التي شهدها الدوري الإماراتي للمحترفين، وذلك بعد انضمامه إلى صفوف نادي العين حامل لقب الدوري قادماً من وستهام الإنكليزي. اللاعب البالغ من العمر 32 عاماً أنهى فترة استمرت 4 سنوات مع وستهام، لينضم إلى سيرغي ريبروف مدربه السابق في نادي دينامو كييف.

على الطرف المقابل، قرر لاعب الوسط الدولي الأوزبكي أوتابيك شوكوروف إنهاء رحلته مع نادي الشارقة، متوجهاً للعب في الدوري التركي مع نادي فاتح كاراغومروك. وانتقل صانع الألعاب الإماراتي عمر عبد الرحمن "عموري" من نادي شباب الأهلي إلى فريق آخر بمدينة دبي هو الوصل. وهناك لاعبون دوليون آخرون في الإمارات سيخوضون تجربة جديدة، حيث ترك لاعب الوسط ماجد حسن نادي شباب الأهلي بعد مسيرة امتدت 12 عاماً لينضم إلى الشارقة، في حين عاد سيباستيان تيغالي إلى الوحدة بعد عامين في صفوف النصر.

 

انتقالات هادئة

في الدوري العراقي، شهد الميركاتو الصيفي الحالي هجرة كبيرة لأغلب لاعبي الدوري العراقي، يتقدمهم نجوم كتيبة "أسود الرافدين"، وأعلن نادي الباطن السعودي عن التعاقد مع المدافع الدولي سعد ناطق، واختار شيركو كريم الرحيل صوب الملاعب الكويتية، وحمل قميص فريق الكويت، وتعاقد الفيصلي الأردني مع الدولي العراقي مصطفى ناظم لتمثيله في الموسم الكروي المقبل.

ولم تشهد الدوريات العربية الآسيوية المتبقية صفقات كبيرة جدا سواء في الخليج كالكويت وعُمان والبحرين أو في الأردن، التي قارب دوريها على الانتهاء مع تبقي مرحلة الإياب.

المساهمون