بانيايا يُتوج ببطولة العالم لـ"موتو جي بي" ويعيد سيطرة إيطاليا على البطولة

06 نوفمبر 2022
عودة قوية للسائق الإيطالي (جوسي بروتن/Getty)
+ الخط -

 

توج الإيطالي فرانشيسكو بانيايا من فريق دوكاتي، ببطولة العالم لـ"موتو جي بي"، الأحد، في الجولة الأخيرة التي أقيمت على حلبة فالنسيا، ليحصد اللقب الأول في مسيرته في هذا الصنف من الدراجات النارية.

ودخل الإيطالي السباق، وهو يتمتع بفارق مريح عن منافسه الفرنسي، فابيو كواتارارو من فريق ياماها، وحامل لقب بطولة العالم، حيث كان أمام عديد الخيارات من أجل التتويج.

وفضّل الإيطالي الذي انطلق ثامناً، عدم المجازفة لتفادي الحوادث والسقوط، خاصة بعد بداية سباق قوية تنافس خلالها مع كواتارارو على المركز الرابع وكادا أن يسقطا بسبب رغبة كل واحد منهما في تحقيق كسب معنوي على منافسه المباشر.

واختار الإيطالي خوفاً من تكرر سيناريو سقوطه، أن يضمن مركزاً بين أول 10 سائقين خاصة وأن منافسه الأول كان خارج أول ثلاثة سائقين في السباق، وبالتالي كان عليه أن يصل إلى خط النهاية فقط ليضمن اللقب الأول.

وحقق الإيطالي هدفه، حيث حل في المركز التاسع الذي ضمن له التتويج في وقت فاز فيه الإسباني أليكس رينس بهذه المرحلة، واكتفى الفرنسي كواتارارو بالمركز الرابع، ليخسر بطولة العالم التي توج بها للمرة الوحيدة العام الماضي.

ويعتبر تتويج الدراج الإيطالي، حدثاً مميزاً بعد أن أعاد التتويجات إلى إيطاليا إثر سنوات طويلة من الانتظار، كما أنه كان متأخرا بفارق كبير عن منافسه الفرنسي، ولكنّه عاد بقوة في النصف الثاني من الموسم وبفضل "ريمونتادا" تاريخية أمكنه الحصول على اللقب العالمي، وذلك بحضور نجم هذه السباقات فالنتينو روسي، الذي اعتزل الموسم الماضي، وفي أول موسم بعد أن ودّع البطولة توج إيطالي باللقب.

المساهمون