بانيايا يطمح للقب وكوارتارارو في مهمة صعبة بـ"موتو جي بي"

26 مارس 2023
يريد الإيطالي فرانتشيسكو بانيايا الحفاظ على لقبه (جوزيه برايتون/Getty)
+ الخط -

ينطلق الموسم الجديد من بطولة العالم للدراجات النارية فئة "موتو جي بي"، اليوم الأحد، على حلبة بورتيماو البرتغالية، على وقع رحيل فريق سوزوكي عن الحلبات، ومسعى الإيطالي فرانتشيسكو بانيايا (دوكاتي) للاحتفاظ بلقبه، ورغبة وصيفه الفرنسي فابيو كوارتارارو (ياماها) بالثأر.

ويدرك الإيطالي فرانتشيسكو بانيايا جيداً أن مهمته لن تكون سهلة في ظل مقارعة فابيو كوارتارارو ، بطل 2021، والذي يحمل الطموحات ذاتها، وهي أن يتوج للمرة الثانية في الفئة الأولى.

وسيكون "بيكو" عند خط انطلاق الجوائز الكبرى في لباس أبرز الدرّاجين المرشحين لإحراز اللقب، بعدما امتلك الإيطالي ثقة عمياء بقدراته، بفضل عروضه الرائعة على الحلبات وأداء دراجته دوكاتي العام الماضي.

وفي وقت استهل بانيايا حملة الفوز باللقب بطريقة سيئة، انطلق الدراج البالغ 26 عاماً كالصاروخ في القسم الثاني من الموسم متفوقاً على كوارتارارو.

وقبل انطلاق الموسم الحالي على حلبة بورتيماو، في ألغارفي، يبدو بانيانا حاضراً جسدياً وذهنياً لتكرار إنجازه خصوصاً بعد تفوقه في التجارب الشتوية الأخيرة منتصف مارس الحالي في بورتيماو بالذات، حيث سجل أسرع توقيت وحطّم الرقم القياسي لأسرع لفة والذي يملكه منذ عام 2021.

ويتوجب على بطل العالم أن يتأقلم مع زميله الجديد مواطنه إينيا باستيانيني، دراج دوكاتي-غريزيني السابق، المنتقل إلى الفريق المصنعي للشركة الإيطالية، بدلاً من الأسترالي جاك ميلر الذي رحل إلى "كيه تي أم".

من ناحيته، يسعى كوارتارارو، أوّل فرنسي يتوجّ بطلاً للفئة الأولى عام 2021، لاستعادة اللقب الذي حُرم منه العام الماضي، بعدما سيطر على معظم البطولة، قبل أن يقع ابن الـ23 عاماً ضحية افتقاد دراجته ياماها للسرعة، كما قوّضته حوادث وعودة قوية لمنافسه الإيطالي.

ويبرز بطل العالم ست مرات "الملك" مارك ماركيز مع فريق هوندا، ففي وقت أحكم جيل الشباب قبضته على البطولة، فقد الإسباني بريقه، حيث عانى في المواسم الثلاثة الأخيرة التي وصفها بـ "الأسوأ في مسيرتي" من مشكلات جسدية وازدواج الرؤية وخضع لعدة عمليات، جراء تعرضه لكسر في عظم العضد الأيمن، ما منعه من دخول دائرة الصراع على اللقب.

ومع عودته إلى الحلبات في سبتمبر الماضي، من المتوقع مرة أخرى أن نشاهد الكاتالوني البالغ 30 عاماً في مراكز المقدمة لانتزاع لقبه السابع في موتو جي بي.

المساهمون