انهيار "جدار" برشلونة: كتيبة تشافي تفقد الصلابة الدفاعية

11 ديسمبر 2023
برشلونة بات في المركز الرابع في الليغا (ديفيد بوستامانتي/Getty)
+ الخط -

في الخسارة الصعبة في "الديربي" أمام جيرونا (2-4)، مساء الأحد، أظهر برشلونة مرة أخرى إحدى مشاكله الكبيرة هذا الموسم في "الليغا"، وهي فقدان الصلابة الدفاعية مقارنة بالموسم الماضي. 

ويستقبل فريق تشافي هيرنانديز الأهداف بسهولة كبيرة، إذ يضطر إلى التراجع منذ البداية تقريبًا في عدد من المواجهات، ليتعرض لخسارتين وأربعة تعادلات في الدوري، وهو ما جعله يتأخر بسبع نقاط عن متصدر التصنيف جيرونا.

وبحسب تقرير لصحيفة "سبورت" الإسبانية، الأحد، فإن استقبال فريق "البلاوغرانا" للأهداف في الموسم الحالي يدق ناقوس الخطر في النادي الكتالوني، لأنه في موسم 2022-2023، وبعد لعب الجولة 16، استقبل الفريق 6 أهداف فقط، 3 منها في مباراة واحدة: الخسارة 3-1 في الكلاسيكو أمام ريال مدريد (في الموسم الحالي استقبل 18 هدفاً حتى الآن).

يُضاف إلى ذلك، حافظ مارك أندريه تير شتيغن على شباكه نظيفة في 12 مناسبة في الموسم الماضي عند الوصول للجولة الـ16، وهو أمر ساهم بشكل أساسي في حصد برشلونة للقب "الليغا"، بينما إحصائيات موسم 2023-2024، متناقضة تمامًا، إذ مع خسارة جيرونا 2-4، يكون برشلونة استقبل بالفعل ثلاثة أضعاف هذا العدد مقارنة بالموسم الفائت (18 هدفًا). 

كما في حالة الديربي ضد جيرونا، استقبلت شباك الفريق الهدف الأول مبكرًا جدًا، كما هو الحال ضد غرناطة وألافيس في الدقيقة الأولى من اللعب، وضد مايوركا (الدقيقة الثامنة).

وهذا الموسم، غاب تير شتيغن بسبب مشاكل في الظهر، ولم يتمكن سوى من الحفاظ على شباكه نظيفة في 5 مباريات فقط خلال 13 مواجهة، بينما حافظ إيناكي بينيا، في مبارياته الثلاث، على شباكه نظيفة في المباراة الثانية، خلال الفوز 1-0 ضد أتلتيكو مدريد، وتلقى الحارس الشاب بالفعل 5 أهداف في 3 لقاءات.

وبحسب شبكة "أوبتا" للإحصائيات، فإن برشلونة تلقى هدفين على الأقل في الشوط الأول في 4 مباريات بالليغا هذا الموسم، وهذا هو ثالث أعلى رقم قياسي له على الإطلاق في النصف الأول من الموسم بالقرن الـ21 (5 مرات في موسمي 2000-2001، و2018-2019)".

من جهته، لم يذق جيرونا، النادي "الكتالوني" الآخر في مسابقة الدوري الإسباني لكرة القدم، طعم الهزيمة حتى الآن خارج أرضه في الليغا، إذ حقق سبعة انتصارات وتعادل مرة في 8 مباريات كزائر، وهو ما سمح له بحصد 22 نقطة خارج قواعده متفوقاً على عملاق "الليغا" ريال مدريد، الذي لم يخسر في ملعبه منذ سقوطه أمام خيتافي في 24 مايو/آيار الماضي.

المساهمون