الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات تستأنف قرار تبرئة سينر

28 سبتمبر 2024
يانيك سينر في بطولة الصين المفتوحة على ملعب ناسيونال للتنس، 28 سبتمبر/أيلول 2024 (Getty)
+ الخط -

قدمت الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات "وادا" استئنافاً لدى محكمة التحكيم الرياضي في قضية تبرئة المصنف الأول عالمياً في التنس، الإيطالي يانيك سينر، بعد تناوله مواد محظورة قبل مشاركته في مباريات من منافسات البطولات العالمية.

وأشارت الوكالة الدولية في بيان رسمي السبت: "تطلب وادا فترة إيقاف تتراوح بين سنة وسنتين"، وذلك بعد ثبوت تعاطي سينر مرتين مادة كلوستيبول المحظورة في شهر مارس/ آذار الماضي، إلا أنه بُرئ من قبل وكالة النزاهة الدولية للتنس وسُمح له باللعب لاحقاً. وكان سينر (23 عاماً) الذي أحرز أخيراً ثاني لقب كبير في مسيرته في فلاشينغ ميدوز، ويشارك حالياً في بطولة بكين، نفى تناوله منشطات.

ووافقت وكالة النزاهة الشهر الماضي تفسير سينر، بأن الدواء دخل إلى نظامه عندما استخدم اختصاصي العلاج الطبيعي رذاذاً يحتوي على مادة محظورة لعلاج جرح بيده، ثم قدم له التدليك والعلاج الرياضي، وخضع سينر للفحص خلال دورة إنديان ويلز الأميركية للماسترز ذات الألف نقطة في شهر مارس/آذار، وتبيّن تلوثه بمادة كلوستيبول المشتقة من هرمون التستوستيرون المحظور، بمستويات منخفضة، قبل أن تكون نتيجة اختباره إيجابية مرة أخرى بعد عشرة أيام، بحسب ما كشفته وكالة النزاهة في شرح مفصل.

وخلصت وكالة النزاهة إلى أن سينر "لم يرتكب أي خطأ أو إهمال"، فيما شدّد اللاعب على قوله "لم أرتكب أي خطأ"، ما أثار ردود فعل غاضبة من بعض اللاعبين، ومن بينهم الأسترالي نيك كيريوس، لكن وادا التي تتخذ مونتريال الكندية مقراً لها أكدت السبت أن وجهة النظر "بعدم حصول خطأ أو إهمال لم تكن صحيحة بموجب القواعد المعمول بها، ولا تبحث وادا عن إلغاء أي نتائج باستثناء تلك التي تم فرضها من قبل محكمة الدرجة الأولى".

وكان الإيطالي قد خسر النقاط التي تمنحها رابطة اللاعبين المحترفين (أيه تي بي) والجوائز المالية للبطولة التي تم خلالها تسجيل الاختبار الإيجابي، وقال سينر إنه تمكن من الاستمرار في اللعب، من دون إيقاف مؤقت طويل، لأن فريقه حدد على الفور حقيقة أن المعالج الفيزيائي جاكومو نالدي استخدم الرذاذ الذي أعطاه إياه مدربه أومبرتو فيرارا.

المساهمون