الوداد والهلال آخر العرب المتأهلين لدوري أبطال أفريقيا

17 أكتوبر 2022
الوداد تأهل لدور المجموعات في المسابقة (سيباستيان فريج/Getty)
+ الخط -

حسمت العديد من الأندية العربية، بطاقات التأهل إلى دور المجموعات لدوري أبطال أفريقيا لكرة القدم، ودور الملحق في كأس الكونفيدرالية الأفريقية لموسم 2022-2023.

وشهدت بطولة دوري أبطال أفريقيا، تأهل الوداد الرياضي المغربي (حامل اللقب) إلى الدور ثمن النهائي، بعد فوزه المستحق على ريفرز يونايتد النيجيري بستة أهداف دون رد في ملعب الأول... وكان الوداد خسر لقاء الذهاب على ملعب ريفرز يونايتد بهدفين لهدف.

وسجل الوداد هدفين في الشوط الأول، عبر العملود ويحيى جبران، وأضاف في النصف الثاني بقية الأهداف عن طريق جونيور سامبو "هدفان" ويحيى جبران وحميد أحداد. وشهدت المباراة حضوراً جماهيرياً كبيراً لمشجعي الوداد لدعم اللاعبين في مهمة تعويض خسارة جولة الذهاب.

وتأهل نادي الهلال السوداني، بعد فوزه الصعب على يانغ أفريكانز التنزاني بهدف مقابل لا شيء في ملعب الأول، مستفيداً من تعادله ذهاباً بهدف لكل فريق، وسجل هدف الهلال الوحيد محمد عبد الرحمن مهاجم وكابتن الفريق وأفضل لاعبيه بشكل عام في المباراة.

وفي بقية المباريات، فاز القطن الكاميروني على رويال بطل إسواتيني بهدفين لهدف، وحصد بطاقة التأهل، وصعد نادي حورويا كوناكري الغيني بعد تعادله مع أسيك ميموزا العاجي بهدف لكل فريق، وفاز نادي سيمبا التنزاني على بريميرو دو أغستو الأنغولي بهدف دون رد، وانتزع بدوره بطاقة التأهل، فيما تعادل فيتا كلوب الكونغولي مع رايل البوركيني بدون أهداف في لقاء الذهاب بينهما على أن يقام الإياب خلال أسبوع لتحديد هوية المتأهل للدور المقبل.

الكونفيدرالية الأفريقية

وفي كأس الكونفيدرالية الأفريقية، صعد نادي اتحاد الجزائر الجزائري إلى الدور المقبل، بعد الفوز على كارا التوغولي بهدفين لهدف بعد فوزه ذهاباً بهدفين دون رد في ملعب كارا. ويدين اتحاد الجزائر في انتصاره، إلى تألق لاعبه مزيان الذي سجل ثنائية الفريق في مرمى كارا التوغولي.

وحقق نادي الأفريقي، فوزاً مدوياً على كيبانغا بطل زنجبار بسبعة أهداف مقابل لا شيء، وحصد بطاقة التأهل عن جدارة واستحقاق بعد التعادل السلبي ذهاباً. بدأ بطل تونس المباراة بهدف مبكر، عبر زهير الذوادي، وأضاف محمد علي العمري وزهير الزوادي هدفين في الشوط الأول.

وفي الشوط الثاني سجل الأفريقي 4 أهداف عبر شهاب العبيدي وأحمد خليل "هدفين" ونادر الغندري هدفاً. وصعد الأخضر الليبي، رغم خسارته من عزام يونايتد التنزاني بهدفين مقابل لا شيء، عبر إدريس مبمبو "هدفان" لفوزه ذهاباً بفارق 3 أهداف.

وصعد النصر الليبي، بعد فوزه على كيغالي الرواندي بهدف مقابل لا شيء سجله الفيتوري بعدما تعادلا سلبياً في الذهاب. وصعد فيوتشر المصري، بعد فوزه الكبير على كالون السيراليوني بأربعة أهداف مقابل لا شيء في ملعب الأول، سجل الرباعية أيمن الصفاقسي "هدفان" وسعد سمير وناصر ماهر بعد الفوز ذهاباً بثنائية نظيفة.

وحقق نادي ريال دي باماكو المالي، بطاقة التأهل رغم خسارته أمام هارتس أوف أوك الغاني بهدف مقابل لا شيء، وصعد نادي موتيما بيمبي الكونغولي، بالفوز على سانت ميشيل من سيشيل بهدفين مقابل لا شيء، وتأهل ديابل الكونغولي، بعد الفوز على فيروفيارو الموزمبيقي بثلاثية نظيفة في ملعب الأول.

المساهمون