الهلال يتحدى الريال في نهائي مونديال الأندية

11 فبراير 2023
الهلال يقترب من إنجاز تاريخي للعرب في المونديال (مارسيو مارشادو/Getty)
+ الخط -

بات الهلال السعودي ثالث فريق عربي يخوض المباراة النهائية، بعد الرجاء المغربي والعين الإماراتي، وكلاهما حصد الميدالية الفضية.

وتبدو مهمة الهلال شديدة الصعوبة، في ظل المستوى المميز الذي يملكه ريال مدريد وخبراته الواسعة وبدايته النارية في البطولة، بعدما فاز على الأهلي المصري (4-1) في الدور نصف النهائي.

وتأهل الهلال إلى النهائي، بعدما حقق الفوز (5-3) بركلات الترجيح على الوداد المغربي في الدور ربع النهائي، ثم فاز على فلامنغو البرازيلي (3-2) في الدور نصف النهائي.

ويخوض الهلال المباراة تحت قيادة مديره الفني رامون دياز، الذي نجح في استعادة الثقة مجدداً، بعدما كان مهدداً بالإقالة من منصبه، وأعاد تقديم أوراق اعتماده إلى جماهير "الزعيم"، بعدما ضمن الحصول على أول ميدالية مونديالية للأندية السعودية في بطولات كأس العالم للأندية وأول فريق يتأهل إلى النهائي.

ويراهن الهلال على مجموعة كبيرة من النجوم، يتصدرهم عبد الله المعيوف في حراسة المرمى وناصر الدوسري وعلي البليهي وجانغ سيون وسعود عبد الحميد في الدفاع، وأندري كاريلو ولوسيانو فييتو وجوستافو كويلار في الوسط، وسالم الدوسري وأوديون إيغالو وموسى ماريغا في الهجوم، وسط توقعات بأن يبدأ دياز المباراة بطريقة 4-3-3.

وقال رامون دياز، المدير الفني للهلال، في تصريحات صحافية بعد الفوز الكبير على فلامنغو: "فخور بهؤلاء الأبطال، والكل في الهلال يستحق الوصول إلى النهائي، سعيد من أجل هؤلاء اللاعبين، فلم تهدر جهودهم، لقد أسعدوا جماهيرهم، وحققوا لحظة تاريخية للرياضة السعودية، ولدينا نهائي صعب سنلعب بكل قوة لتحقيق حلم الحصول على لقب بطل المونديال".

وقال كارلو أنشيلوتي، مدرب فريق ريال مدريد، بعد الفوز على الأهلي: "نريد كأس العالم للأندية، نحن في المغرب من أجل التتويج، حيث سينضم إلينا هنا في المغرب ميليتاو وبنزيما، بينما سيظل كورتوا في مدريد استعداداً لمواجهة أوساسونا"، وتابع: "لدينا تشكيلة رائعة ووجوه شابة، مثل الشاب أريباس الذي لم يحتج إلى وقت طويل ليسجل هدفاً، أنا سعيد من أجله".

وبحثاً عن البرونزية الرابعة في تاريخه، والثالثة على التوالي، وتعويض الخسارة أمام ريال مدريد الإسباني في الدور نصف النهائي، يلتقي فريق الأهلي المصري، منافسه فريق فلامنغو البرازيلي، على ملعب طنجة، في لقاء تحديد صاحبي المركزين الثالث والرابع.

وتعتبر المباراة تاريخية بالنسبة إلى الأهلي، حيث يخوض ثالث مباراة من أجل الميدالية البرونزية له على التوالي في كأس العالم، ويتيح له الحصول على الميدالية، تحقيق إنجاز قياسي، بالحصول على البرونزية 3 مرات متتالية.

وأصبحت المباراة في الوقت نفسه، فرصة لمصالحة الجماهير، بعد الخسارة الكبيرة التي تعرض لها الأهلي أمام ريال مدريد الإسباني (1-4) في الدور نصف النهائي، والتي تبخرت معها أحلام الجماهير في بلوغ النهائي.

ويسعى السويسري مارسيل كولر، مدرب الأهلي، لإسكات الانتقادات التي تعرض لها بقوة بسبب أخطائه بعد 22 مباراة له دون خسارة في مواجهة ريال مدريد، وعلى رأسها التشكيلة الغريبة التي بدأ بها اللقاء الأخير، وكذلك التغييرات التي أثارت جدلاً، ومنها سحب حسين الشحات، أفضل اللاعبين من أرض الملعب، والإبقاء على عناصر أخرى لم تقدم المنتظر منها.
 

المساهمون