النصر طالب بركلة جزاء في لقاء الشرطة.. جمال الشريف يشرح الحالة

16 سبتمبر 2024
الشريف أكد صحة القرارات المتخذة من الحكم (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- انتهت مباراة الشرطة العراقي والنصر السعودي بالتعادل 1-1 في دوري أبطال آسيا، وشهدت جدلاً تحكيمياً حول ركلة جزاء.
- تدخل "الفار" لتغيير قرار الحكم من ركلة جزاء إلى ركلة حرة بعد تأكيد أن المخالفة كانت خارج منطقة الجزاء.
- رفض الحكم طلب النصر بركلة جزاء في الوقت المضاف، حيث كانت يد لاعب الشرطة ملاصقة للجسم ولم تجعل الجسم أكبر.

انتهت قمة الشرطة العراقي وضيفه النصر السعودي، على وقع التعادل الإيجابي 1-1، مساء الاثنين، ضمن منافسات الجولة الأولى من مجموعات دوري أبطال آسيا للنخبة، في مواجهة شهدت بعض الجدل التحكيمي. واحتسب حكم اللقاء ركلة جزاء للشرطة في الدقيقة الـ 40، بعد تدخل لاعب النصر، سيماكان، على لاعب الشرطة، محمد داود، لكن "الفار" تدخل وأكد للحكم أن المخالفة كانت خارج منطقة الجزاء، فغيّر قراره، محتسباً ركلة حرة.

وقال الخبير التحكيمي الخاص بـ "العربي الجديد"، جمال الشريف، في تحليل هذه الحالة: "كانت الكرة بحوزة محمد داود، الذي كان مُلاحَقاً من قبل المدافع سيماكان، وبعد أن قام الأول بلعب الكرة داخل منطقة الجزاء، من أجل اللحاق بها، وهو خارج منطقة الجزاء، قام لاعب النصر باستخدام يده على وجه اللاعب، ليفقد داود القدرة على المنافسة والمتابعة، واستمر اللاعب في التحرك، وسقط داخل منطقة الجزاء".

وأردف: "كان الحكم يحتاج إلى موقف وتمركز واضح على مساواة الخط الجانبي، ليقرر أن المخالفة حدثت داخل أم خارج منطقة الجزاء، فاحتسب ركلة جزاء، لكن تقنية (الفار) تدخلت، وأكدت أن المخالفة التي ارتُكبت حصلت بالكامل خارج منطقة الجزاء، وبعدها أصبحت اليد والساعد الأيمن للمدافع ملامسة للكتف، وفي هذه الحالة لا وجود لمخالفة، فالمخالفة الأصلية حصلت خارج منطقة الجزاء، ليلغي الحكم قراره ويستبدله بركلة حرة مباشرة خارج منطقة الجزاء مع الإنذار، لأن المدافع أوقف هجمة واعدة، وكان قرار الحكم صحيحاً في هذه الحالة".

وطالب لاعبو نادي النصر السعودي بركلة جزاء، في الوقت المضاف على عمر الشوط الأول، بعد لمسة يد على لاعب الشرطة، مناف يونس، إثر كرة عرضية من الكرواتي مارسيلو بروزوفيتش. وعن هذه الحالة، قال الشريف: "كانت الكرة بحوزة بروزوفيتش، الذي حاول رفعها إلى عمق منطقة الجزاء تجاه زملائه، وكان لاعب الشرطة العراقي مناف يونس قريباً منه، ويده كانت قريبة من الجسم، ورغم ذلك قام بتحريك اليد إلى جانب الجسم، مع إعادتها إلى الخلف، لذا كان واضحاً أنه عند لمس الكرة كانت اليد ملاصقة للجسم وإلى الخلف، ولم تجعل الجسم أكبر، وحاول اللاعب تفادي لمس اليد، اللمس حصل، لكن ليست هناك مخالفة تستحق احتساب ركلة جزاء للنصر".

المساهمون