المنتخب النيجيري يحسم كلاسيكو أفريقيا ويواجه أنغولا في ربع النهائي

28 يناير 2024
المنتخب النيجيري حقق تأهلا مستحقا (أم،بي.ميديا/Getty)
+ الخط -

تأهل المنتخب النيجيري لكرة القدم، إلى الدور ربع النهائي من كأس أمم أفريقيا لكرة القدم في ساحل العاج، بعد انتصاره على منتخب الكاميرون، بنتيجة 2ـ0، السبت، في كلاسيكو كرة القدم الأفريقية، إثر لقاء شهد توازناً في الشوط الثاني بشكل أساسي. وسيواجه المنتخب النيجيري في ربع النهائي، المنتخب الأنغولي الذي كان قد تأهل على حساب ناميبيا بنتيجة 3ـ0.

واستحق منتخب "النسور" التأهل، بعد أن أظهروا حرصاً أكثر من منافسهم في الحصول على بطاقة التأهل، كما استفادوا من الأخطاء التي ارتكبها منتخب الأسود الذي كان غير قادر على التعامل مع المباراة بشكل جيد، وقد كان واضحاً منذ بداية البطولة أنه يُعاني دفاعياً، بما أنه لم يحقق أي "كلين شيت" منذ بداية البطولة، وكان قريبا ًمن مغادرة المنافسة منذ الدور الأول.

واستغلّ منتخب نيجيريا، خطأ دفاعيا واضحا من الكاميرون لإحراز هدف التقدم في الشوط الأول عبر لوكمان، إثر عمل كبير من النجم فيكتور أوسيمين الذي أجبر مدافع الكاميرون عمر غونزاليس، على فقدان الكرة قبل تمريرها إلى لوكمان وإحراز الهدف الحاسم، في تبادل الأدوار في لقطة هدف نيجيريا الأول في البطولة، عندما مرّر لوكمان إلى أوسيمين ليهز شباك غينيا الاستوائية.

وكشفت المباراة عن غياب المواهب في المنتخبين، عكس المواسم الماضية التي كان خلالها كل منتخب منهما يضم أفضل اللاعبين في القارة، ولكن في هذه المرة وجد كل مدرب صعوبة في إيجاد حلول بديلة من أجل دعم الهجوم بالنسبة إلى الكاميرون، أو دعم الدفاع لمنتخب نيجيريا الذي اختار اعتماد الكرات الطويلة وتوفرت له فرص من الهجومات المعاكسة.

كما شهدت الدقائق الأخيرة، إقحام مدرب الكاميرون ريغوبيرت سونغ، المهاجم فنسنت أبو بكر للمرة الأولى في البطولة، من أجل إيجاد الحلول الهجومية، وذلك بعد أن غاب عن المباريات السابقة بداعي الإصابة التي حرمته من اللعب، معتمداً على خبرته الكبيرة في الملاعب، ولكن نيجيريا توفرت لها الكثير من الفرص إلى أن خطف لوكمان الهدف الثاني في اخر الدقائق لتحرز نيجيريا الثنائية.

المساهمون