المنتخب المصري بطل بدون لقب... كيف صنع كيروش فريقاً جديداً؟

07 فبراير 2022
كيروش استلم المهمة قبل 4 أشهر (تشارلي تريبايو/فرانس برس)
+ الخط -

فشل المنتخب المصري لكرة القدم في حصد كأس الأمم الأفريقية التي أسدل عليها الستار في الكاميرون أخيراً، ولكنه اقتنص لقب "البطل غير المتوج".

ورغم خسارة مصر أمام السنغال (2- 4) بركلات الترجيح من نقطة الجزاء، في المباراة النهائية، إلا أن الارتياح ساد أروقة الجماهير المصرية، في ظل المستوى المميز الذي ظهر عليه لاعبو منتخب "الفراعنة" في البطولة، رغم قلة الخبرات الدولية، والضغوط الشديدة التي تعرض لها الفريق وجهازه التدريبي قبل المشاركة، وبعد خسارة لقب كأس العرب 2021 في قطر.

ويحسب للبرتغالي كارلوس كيروش، المدير الفني للمنتخب المصري، منذ توليه المسؤولية في سبتمبر/ أيلول الماضي، وبدأ العمل في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أي قبل 4 أشهر فقط من "كان 2021"، نجاحه في تقديم مجموعة مميزة من الوجوه الشابة لم تكن لتحصل على فرصتها بدون وجود مدرب صاحب قرار شجاع مثل كيروش.

أبو جبل استرد الثقة

وكتبت المباراة النهائية لكأس الأمم الأفريقية مشاركة لاعبين لم يكونوا لينالوا الفرصة سوى في وجود مدرب يؤمن بقدراتهم ويختارهم ضمن قائمته في مفاجآت مدوية، يتصدر هؤلاء محمد أبو جبل، حارس المرمى الوافد من الزمالك، الذي كان قد فقد مكانه في التشكيلة الأساسية لناديه في آخر شهرين قبل البطولة، ولكن كيروش ظل يراهن عليه بعدما تألق معه في مباراة مصر وليبيا في تصفيات كأس العالم عندما شارك كبديل.

عبد المنعم عاد للأهلي

كما اختار المدرب البرتغالي مجموعة أخرى من اللاعبين لأول مرة لمعوا بشدة في النهائي، مثل محمد عبد المنعم، قلب الدفاع، الذي تم استقدامه من نادي "فيوتشر"، وفتح تألقه مع المنتخب المصري الباب نحو عودته لناديه الأصلي الأهلي بعد عامين كاملين من الإعارات في أندية أخرى.

إمام عاشور بدأ طريق النجومية

كما ظهر إمام عاشور (23 عاماً)، لاعب وسط الزمالك، الذي لا يزال يبدأ خطواته كنجم في الكرة المصرية، واكتشفه المدرب في مركز الظهير الأيمن اضطرارياً بعد إصابة أكثر من لاعب.

مرموش ورقة تكتيكية

كما شهدت المباراة النهائية مشاركة عمر مرموش (22 عاماً)، المحترف في شتوتغارت الألماني، وهو أول اكتشافات المدرب كيروش، وكان ذلك في أكتوبر الماضي، عندما ضمه إلى صفوفه في مباراتي ليبيا، ولم يكن مرموش ليلعب وقتها برفقة المنتخب وكان من أهم لاعبي "الفراعنة" تكتيكياً.

مهند لاشين دليل تجديد الدماء

كما كتبت المباراة مشاركة لاعب بديل، هو مهند لاشين (26 عاماً)، محور الارتكاز المدافع، الذي شارك قبلها أيضاً أمام الكاميرون وظهر بشكل جيد، وهو من الوجوه الجديدة التي اكتشفها كيروش دولياً، وباتت من أهم أوراقه التي يراهن عليها في تجديد الدماء المصرية.

عمر كمال... مستوى متميز

ولمع أيضاً ولكن قبل النهائي الذي غاب عنه بسبب الإيقاف عمر كمال عبد الواحد (28 عاماً)، لاعب وسط "فيوتشر"، الذي تم اكتشافه في مركز الظهير الأيمن، وكان ورقة رابحة وتحمل المسؤولية في 5 مباريات بشكل متتالٍ، قدم خلالها مستوى مميزاً في أول بطولة قارية له، وبشكل عام في أقل من 6 أشهر له برفقة المنتخب المصري.

خارج الأهلي والزمالك

ومنح المدير الفني لاعبين آخرين صغار السن الفرصة للوجود في القائمة، رغم عدم مشاركتهم أو ظهورهم لدقائق قليلة خارج الأهلي والزمالك، هما محمد صبحي حارس مرمى فاركو السكندري، ومحمود جاد حارس مرمى نادي "إنبي"، وزميله مروان داوود الظهير الأيسر، ومروان حمدي مهاجم نادي سموحة السكندري.

المساهمون