المنتخبات صاحبة المرتبة الثالثة.. هذه معايير "يويفا" في اختيار الأفضل

24 يونيو 2024
شعار المسابقة قبل مباراة بلجيكا وسلوفاكيا، 17 يونيو 2024 (أنجيلوس تزورتزينيس/فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- المنافسة للتأهل إلى دور الـ16 من "يورو 2024" مفتوحة ليس فقط للمنتخبات الكبرى وأصحاب المركزين الأول والثاني بل أيضًا للمنتخبات التي تنهي دور المجموعات في المرتبة الثالثة، بفضل معايير "يويفا" المحددة.
- "يويفا" يعتمد على عدة معايير لاختيار أفضل المنتخبات صاحبة المرتبة الثالثة للتأهل، تشمل عدد النقاط، فارق الأهداف، عدد الأهداف المسجلة، والروح الرياضية عبر البطاقات والمخالفات.
- في حال التعادل في جميع المعايير المذكورة، يُحسم التأهل بناءً على ترتيب "فيفا" لأفضل المنتخبات العالمية، مما يضيف طبقة أخرى من التشويق والترقب للمنافسة.

لا تزال المنافسة في أوجها للتأهل إلى دور الـ16 من بطولة أمم أوروبا لكرة القدم "يورو 2024"، إذ لا تقتصر الفرص على المنتخبات الكبيرة فقط، أو أصحاب المرتبتين الأولى والثانية في ترتيب كل مجموعة، بل تمتد إلى المنتخبات التي تعثرت في بعض اللقاءات، وتحمل معها فرصة للتأهل، رغم إنهائها دور المجموعات في المرتبة الثالثة، إذ تسمح لوائح "يويفا" لها بالتأهل بعدة معايير مهمة.

ونشر موقع راديو يوروب 1 الفرنسي، اليوم الاثنين، قائمة الشروط التي يعتمدها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لاختيار أفضل المنتخبات صاحبة المرتبة الثالثة في "يورو 2024"، وعددها أربعة، لإتمام عقد المنتخبات الـ16، التي ستتنافس في أولى مواجهات المرحلة الثانية، فيما ستسود حالة الترقب وسط مشجعيها، لتنطلق الحسابات مباشرة بعد نهاية مباريات المجموعة الأخيرة.

ويتوجه "يويفا" قبل تحديد المنتخبات الأربعة للنظر في عدد النقاط التي يحققها كل منتخب يحتل المرتبة الثالثة، وفي حال تساوي منتخبين أو أكثر، يُحسم أمر أفضلها عبر التوجه إلى فارق الأهداف، بمعنى أن المنتخب الذي سجل أكبر قدر من الأهداف وتلقى أقل عدد منها سيكون هو الأفضل مقارنة بغيره، وإن تأجل الأمر عبر تساوي المنتخبات في فارق الأهداف، يُنظر مباشرة إلى عدد الأهداف المسجلة، وينال المنتخب الأكثر تسجيلاً تأشيرة التأهل، وإن استحال ذلك في حال التساوي مجدداً، فإن الهيئة الأوروبية تطّلع على عدد البطاقات الصفراء والحمراء لكل منتخب، وعدد المخالفات المحتسبة ضده (أفضل منتخب في الروح الرياضية يتأهل).

ويضع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إمكانية تعادل منتخبين (أو أكثر) معنيين بالتأهل في جميع معاييره، ولذلك فإن آخر شرط يعتمده هو ترتيب المنتخبات في قائمة أفضل المنتخبات العالمية الذي ينشره "فيفا" كل شهر، مع العلم أن المعايير المذكورة آنفاً هي التي تُعتمد أيضاً في ترتيب كل مجموعة، أي في حال تعادلِ منتخبين يتنافسان على إحدى المراتب (خلال الدور الأول).

بعيدا عن الملاعب
التحديثات الحية

وتستمر المنافسة في دورها الثاني ببطولة "يورور 2024" عبر مواجهات مباشرة، إذ يُقصى الفريق الخاسر مباشرة بعد هزيمته، وهو ما يسمى أيضاً دور خروج المغلوب، حتى وصول أفضل منتخبين إلى المباراة النهائية، وهي مواجهة سيستضيفها ملعب أولمبيا شتاديون في العاصمة الألمانية برلين.

المساهمون