المغرب يتقدم في تصنيف "فيفا".. وهذا ترتيب المنتخبات العربية

20 يونيو 2024
من مشاركة منتخب المغرب في مونديال قطر، 17 ديسمبر 2022 (ماغا هيتيغ/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- منتخب المغرب يتقدم إلى المركز الـ12 في التصنيف الجديد للفيفا، محققًا تقدمًا بفضل النتائج الممتازة في التصفيات الأفريقية لكأس العالم 2026، ويظل في صدارة المنتخبات الأفريقية.
- منتخب قطر يحافظ على تصدره للمنتخبات العربية في آسيا بالمركز الـ35، بينما تقدم منتخب العراق ثلاثة مراكز إلى المرتبة الـ55 بفضل أدائه في التصفيات الآسيوية.
- تغييرات ملحوظة في تصنيف الفيفا للمنتخبات العربية، بما في ذلك تراجع منتخب السعودية ثلاث مراكز إلى المركز الـ56، وتقدم منتخب الأردن ثلاثة مراكز إلى المرتبة الـ68.

تقدم منتخب المغرب في التصنيف الجديد، الذي نشره الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، اليوم الخميس، بعدما حلّت كتيبة المدرب وليد الركراكي في المركز الـ 12، خلف منتخب الولايات المتحدة الأميركية، صاحب المرتبة الـ 11. وجاء تقدم منتخب المغرب مركزاً واحداً في التصنيف الجديد للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، بعدما حقق رفاق النجم أشرف حكيمي نتائج جيدة للغاية، في التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى بطولة كأس العالم 2026، التي ستقام في الولايات المتحدة الأميركية وكندا والمكسيك، فيما حلّ منتخب قطر بطل آسيا في المرتبة الـ 35.

أما منتخب مصر، فجاء في المركز الـ 36 في تصنيف "فيفا" الجديد، بعدما تقدم، بسبب نتائجه الجيدة في التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى المونديال، فيما بقي منتخب تونس في المرتبة الـ 41، وتراجع منتخب الجزائر إلى المرتبة الـ 44، لكن منتخب العراق حقق قفزة جيدة للغاية، بعدما تقدم ثلاثة مراكز، وبات في المرتبة الـ 55، نتيجة ما فعله أسود الرافدين في التصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة إلى كأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027.

بدوره، تراجع منتخب السعودية ثلاث مراتب، وبات في المركز الـ 56، فيما تقدم منتخب الأردن، الذي يقوده المدرب المغربي، الحسين عموتة، ثلاثة مراكز دفعة واحدة، وحلّ في المرتبة الـ 68، عقب النتائج الرائعة لـ "النشامى" في التصفيات المؤهلة إلى المونديال وكأس آسيا، ووصل ترتيب منتخب الإمارات في تصنيف "فيفا" الجديد إلى المركز الـ 69.

من جهته، وصل منتخب سلطنة عُمان إلى المركز الـ 76، وتراجع منتخب البحرين مركزاً واحدا، ليحل في المرتبة الـ 81، ومنتخب سورية (93)، ومنتخب فلسطين (95)، ومنتخب موريتانيا (112)، ومنتخب لبنان (117)، ومنتخب ليبيا (118)، ومنتخب جزر القمر (119)، ومنتخب السودان (تقدم ستة مراكز وأصبح ترتيبه في المركز الـ 121)، ومنتخب الكويت (137).

وظل منتخب المغرب، بقيادة مدربه وليد الركراكي، في صدارة المنتخبات الأفريقية في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" الجديد، الذي نشره عبر موقعه الرسمي، اليوم الخميس، فيما واصل منتخب قطر تصدره ترتيب المنتخبات العربية في آسيا. وسيتغير التصنيف الخاص بالاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، بعد نهاية بطولتي "يورو 2024" و"كوبا أميركا"، إذ سيصدر التصنيف القادم في 18 يوليو/ تموز المقبل.

المساهمون