المربع الذهبي للأولمبياد... حلم النهائي يراود المغرب ومصر

05 اغسطس 2024
لقطة من لقاء المغرب وأميركا بربع النهائي، 2 أغسطس 2024 (مارك أتكينز/Getty)
+ الخط -

يخوض منتخب المغرب (بطل أفريقيا تحت 23 عاماً)، لقاء نصف نهائي مسابقة كرة القدم في أولمبياد باريس 2024، للمرة الأولى في تاريخه، عندما يلاقي نظيره الإسباني (الساعة 19:00 بتوقيت القدس المحتلة)، في الوقت الذي يواجه فيه منتخب مصر نظيره الفرنسي (الساعة 22:00 بتوقيت القدس المحتلة).

وتغلّب منتخب المغرب على نظيره الأميركي برباعية نظيفة بربع النهائي على ملعب بارك دي برانس أمام أكثر من 45 ألف متفرج. وكرر المنتخب الأولمبي إنجاز منتخبه الأول عندما بلغ دور الأربعة في مونديال قطر 2022 وذلك للمرة الأولى في تاريخه، قبل أن ينهيه في المركز الرابع. ويطمح منتخب المغرب الأولمبي، إلى تحقيق أفضل من المركز الرابع من خلال التتويج بميدالية على الأقل أو التتويج باللقب للمرة الأولى في تاريخه والثالثة في تاريخ القارة السمراء بعد نيجيريا عام 1996 والكاميرون عام 2000.

وسيفتقد المنتخب المغربي أحد أبرز لاعبيه في نصف النهائي، بعدما فشل بلال الخنوس في تفادي الحصول على بطاقة، هي الثانية له، ليتأكد غيابه عن المواجهة المقبلة في نصف النهائي. ويعتبر المغرب، أحد المنتخبات المرشحة لنيل الذهبية في هذه النسخة من الأولمبياد، في ظل ما يمتلكه من نجوم كبار، يتقدمهم ظهير باريس سان جيرمان، أشرف حكيمي، وهداف البطولة (خمسة أهداف) ولاعب نادي العين الإماراتي سفيان رحيمي، وحارس المرمى المتألق منير المحمدي، وهم الثلاثي الذين استعان بهم المدير الفني طارق السكتيوي، فوق السن القانونية.

وعادت مصر من بعيد وحجزت بطاقتها بصعوبة بفوزها على باراغواي 5-4 بركلات الترجيح (الوقت الأصلي والإضافي 1-1)، وتأهلت للمرة الثالثة في تاريخها بعدما أنهت نسختي 1928 و1964 في المركز الرابع. وحطّت بعثة منتخب مصر الرحال في مدينة ليون لخوض مباراة نصف النهائي ضد فرنسا، في الوقت الذي لم تتضح فيه الرؤية للجهاز الفني، بخصوص لحاق أحمد سيد زيزو من عدمه بلقاء الديوك، بعد معاناته من إصابة بالعضلة الضامة.

وضمن العرب ميدالية تاريخية في منافسات كرة القدم في أولمبياد باريس 2024، وحال انتصر المغرب ومصر، سيضمن العرب الميداليتين الذهبية والفضية. وبحال خسارتهما في نصف النهائي، سيلتقي المنتخبان في مواجهة تحديد الميدالية البرونزية، وإن تأهل منتخب منهما للنهائي وخسر الآخر، سيضمن الحاضر في اللقاء الختامي نيل الذهبية أو الفضية، فيما سينافس الآخر على البرونزية. وشارك العرب بثلاثة منتخبات بكرة القدم في أولمبياد باريس، إذ نجح المغرب ومصر في الوصول لنصف النهائي، فيما ودع العراق المنافسة من الدور الأول، بعد انتصار على أوكرانيا 2-1، وخسارة أمام الأرجنتين بثلاثة أهداف لهدف، وضد المغرب بثلاثية نظيفة.

المساهمون