المدرب الفلسطيني عبد الفتاح عرار يكشف لـ"العربي الجديد" خطة مفاجأة كوريا الجنوبية

30 اغسطس 2024
عرار من أبرز المدربين في تاريخ فلسطين (العربي الجديد/غوغل/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- **التحديات التاريخية والتكتيكية:** منتخب فلسطين يواجه صعوبات تاريخية أمام منتخبات شرق آسيا، مع انتصار وحيد وثلاثة تعادلات وخمس هزائم. المدرب عبد الفتاح عرار أكد على ضرورة اتباع خطة متوازنة كما فعلوا في كأس آسيا 2024.

- **مباراة صعبة وآمال ممكنة:** عرار وصف مباراة فلسطين أمام كوريا الجنوبية بالصعبة نظراً لتفوق المنتخب الكوري فنياً ولعبه على أرضه، لكنه أبدى تفاؤله بإمكانية تحقيق نتيجة إيجابية بخطة مناسبة وأداء قوي.

- **التحضيرات والتحديات الحالية:** بدأ منتخب فلسطين تدريباته في كوالالمبور استعداداً لمواجهة كوريا الجنوبية في تصفيات كأس العالم 2026، مع تحديات تتعلق بتباين مستوى اللاعبين المحليين والمحترفين.

يحل منتخب فلسطين ضيفاً على كوريا الجنوبية لأول مرة في تاريخه، إذ يلتقي منتخبها في الجولة الأولى من لقاءات المجموعة الثانية في التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى بطولة كاس العالم 2026. وحملت نتائج "الفدائي" في لقاءاته أمام منتخبات منطقة شرق قارة آسيا في ملاعبها أرقاماً سلبية، تاريخياً، إذ واجه منتخبات الصين، وفيتنام، وإندونيسيا، في ثمانية لقاءات رسمية وودية، كانت حصيلته فيها انتصاراً وحيداً، وثلاثة تعادلات، وخمس هزائم.

وأكد المدرب الفلسطيني عبد الفتاح عرار، في تصريح خص به "العربي الجديد"، أن هذا الرقم السلبي أمام منتخبات شرق آسيا في ملاعبها، يجب ألا يشكل عامل قلق لمنتخب فلسطين، مضيفاً: "لكل مباراة ظروفها، ولكنني أعتقد أننا لم نختر الطرق المناسبة لمواجهة منتخبات شرق القارة في لقاءاتنا السابقة، إذ دخلنا لقاءاتنا الثلاثة الأخيرة أمام الصين، وفيتنام، وإندونيسيا، مؤخراً، بخمسة مدافعين، وهي الطريقة التي لم يعتد عليها اللاعب الفلسطيني، وتسببت في اختناقنا دفاعياً في ثلث ملعبنا الأخير، فاستقبلنا الهجمات، ثم الأهداف، أمام منتخبات لا تمل من تكرار المحاولة، والآن أمام كوريا أتمنى أن نلعب بالخطة التي لعبنا بها خلال بطولة كأس آسيا، قطر 2024، التي راعت عامل التوازن في العمليات الدفاعية والهجومية".

ووصف عرار، مباراة منتخب فلسطين أمام كوريا الجنوبية بالصعبة، وأشار: "سنواجه منتخباً يصنف على أنه ثاني أعلى منتخبات قارة آسيا من حيث القيمة التسويقية، إلى جانب أن المباراة ستقام على ملعبه وبين جماهيره، منتخب كوريا الجنوبية أفضل منا فنياً، ومواجهتنا أمامه لن تكون سهلة، ولكن ستكون الآمال ممكنة إن اخترنا الخطة اللازمة، وقدمنا كل ما لدينا، ربما نخرج بنتيجة إيجابية".

وأضاف عرار، الذي حقق أول انتصار فلسطيني في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي للأندية مع نادي واد النيص: "منتخب فلسطين الحالي هو المنتخب الوحيد في العالم الذي ينقسم لاعبوه إلى قسمين متباينين، إذ يتكون من اللاعبين المحليين الذين انخرطوا في معسكر تدريبي مطلع الشهر الحالي، ولم يلعبوا بصورة منتظمة منذ حوالي عام، واللاعبين المحترفين الذين قدموا مستويات جيدة، لكنهم لم ينضموا إلى معسكر المحليين منذ انطلاقته؛ لذلك إن لم نحقق النتيجة الإيجابية، فأتمنى أن يفهم جمهورنا بأن الخسارة ليست النهاية في مشوار طويل من التصفيات".

وتلقى منتخب فلسطين نتائج مفاجئة خلال لقاءاته الأخيرة في شرق قارة آسيا، إذ تعادل سلباً مع منتخب إندونيسيا في جاكرتا، قبل أن يخسر أمام الصين بهدفين من دون مقابل في داليان، استعداداً لبطولة كأس آسيا، قطر 2024، في لقاءين وديين لعبهما في شهر يوينو/حزيران من العام الماضي، ثم خسر أمام فيتنام بهدفين من دون مقابل، في لقاء استعدادي للمشاركة في البطولة القارية، دار في مدينة نام دين، في شهر أيلول/سبتمبر من العام الماضي.

وشرع منتخب فلسطين في إجراء تدريبه الأول في العاصمة الماليزية كوالالمبور، أمس الثلاثاء، حيث يقيم معسكراً تدريبياً استعداداً لمواجهة كوريا الجنوبيّة، في الخامس من شهر أيلول/ سبتمبر المقبل، على ملعب كأس العالم في العاصمة الكوريّة الجنوبيّة، سيول. ويخوض منتخب فلسطين منافسات التصفيات إلى جانب منتخبات: كوريا الجنوبية، والعراق، والأردن، وعُمان، والكويت، والتي تشكّل إلى جانبه، قوام المجموعة الثانية من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى بطولة كأس العالم 2026، في مرحلتها الأخيرة، إذ إنه تأهل إلى هذه المرحلة لأول مرّة في تاريخه، ويطمح لتحقيق حلم الوصول إلى بطولة كأس العالم للمرّة الأولى في تاريخه أيضاً.

المساهمون