اللجنة الأولمبية الفلسطينية: استشهاد 75 رياضياً وإصابة 300 واعتقال 22 في غزة

27 نوفمبر 2023
تحدث الرجوب عن حجم خسائر الرياضة الفلسطينية بسبب الاحتلال (جاك غويز/فرانس برس)
+ الخط -

كشف رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية، جبريل الرجوب، عن حجم معاناة نجوم الرياضة في قطاع غزة، بسبب العدوان الإسرائيلي على الأبرياء في قطاع غزة، والذي خلّف آلاف الشهداء والجرحى والمصابين، بعدما قصفت جميع البنى التحتية بمختلف أنواع الأسلحة.

وقال رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية، جبريل الرجوب، خلال اجتماع الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي في العاصمة السعودية الرياض، الاثنين: "شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة ومجتمعه الرياضي يتعرضون لعملية إبادة جماعية منذ 51 يوماً، حيث نشهد على واحدة من أبشع مذابح هذا القرن، وهي اختبار عميق وحقيقي للقيم والمبادئ والحقوق التي طالما دافعنا عنها، فهذه المجزرة المتواصلة على قطاع غزة تجبرنا على إعادة التفكير في جوهر إنسانيتنا ونسيجنا الأخلاقي الذي يربطنا ببعضنا".

وتابع: "كأبناء شعبهم في قطاع غزة الذين دفعوا ثمن هذه الإبادة، دفع الرياضيون أيضاً ثمناً غالياً، فمنذ السابع من أكتوبر حتى هذه اللحظة، حصدت هذه المجزرة المتواصلة حياة أكثر من 75 رياضياً، وإصابة 300 واعتقال 22 آخرين".

وأضاف: "دعوني أعترف بقلب يعتصره الألم أننا لا نعلم حتى اليوم ما تخفيه الأنقاض تحتها من المفقودين والشهداء. إنها حصيلة مدمرة، شملت تدمير 25 مبنى وملعباً رياضياً، مبانٍ ومنشآت للرياضة الفلسطينية دمرتها قوة الاحتلال، متجاهلة أنها تنتمي إلى التاريخ المشترك للإنسانية، وليست ملكاً حصرياً للشعب الفلسطيني أو فلسطين".

ولفت إلى أن "المضيّ قدماً في هذا العدوان المتواصل دون حسيبٍ أو رقيب أدى إلى خسارة وإصابة رياضيين بارزين، من بينهم العديد من أكبر ممثلي منتخباتنا الوطنية في الكرة الطائرة وكرة القدم، كلاعبي كرة القدم، حازم الرخاوي ابن 19 ربيعاً، وكذلك نظير النشاش اللذين فقدا حلمهما بممارسة رياضتهما المفضلة، وكذلك الطفلة ياسمين شرف لاعبة الكاراتيه التي قضت تحت القصف، وغيرهم العشرات من الرياضيين الصغار إلى أكبر رؤساء الجمعيات والكوادر الرياضية، وحتى الكشافة، ما يقرب من مئة منهم لم ينجوا. لن ننسى أسماءهم وقصصهم ما حيينا".

كما قرر الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي، تشكيل لجنة خاصة من أجل الوقوف على الحالة الرياضية في فلسطين، ودراسة آليات دعم الحركة الرياضية، بما فيها إعادة بناء ما جرى تدميره من قبل الاحتلال الإسرائيلي خلال عدوانه المتواصل على قطاع غزة.

وبحسب بيان اللجنة الأولمبية الفلسطينية، فإن الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي، الذي عقد اجتماعه في العاصمة السعودية الرياض، شكل لجنة خاصة من أجل الوقوف على الحالة الرياضية في فلسطين، وطلب من القائمين عليها مباشرة أعمالهم.

وأكد رئيس الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي، وزير الشباب والرياضة السعودي، الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل التزام الاتحاد بدعم قطاعي الشباب والرياضة الفلسطيني بكل الطرق الممكنة، والتواصل مع جميع الجهات اللازمة لتأمين هذا الدعم.

خلال اجتماع عمومية الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي -الاتحاد الرياضي للتضامن الاسلامي يشكل لجنة لدعم الحركة الرياضية...

تم النشر بواسطة ‏‎Palestine Olympic Committee‎‏ في الاثنين، ٢٧ نوفمبر ٢٠٢٣
المساهمون