اللاعبون والصحة العقلية: أزمة تجبر النجوم على التخلي عن رياضتهم

10 نوفمبر 2023
عانى عدد من نجوم الرياضة من مشكلات في الصحة العقلية (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

قرر لايل فوستر، لاعب فريق بيرنلي المنافس في مسابقة الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم، أخذ بعض الوقت خارج الملاعب للتعامل مع مشاكل الصحة العقلية التي يعاني منها.

وأكد النادي في بيان رسمي، الخميس، أن "اللاعب يُعالج لدى متخصصين وسيساعدونه في كل ما يحتاجه. نيابة عن لايل فوستر وعائلته، طُلب منا تقديم تحديث بشأن مرضه. أخبرنا لايل أخيراً بأنه لا يزال يعاني من مشاكل في صحته العقلية وطلب منا المساعدة"، وأضاف البيان: "إنه في أيدي المتخصصين، ويقدمون له المساعدة والرعاية التي يحتاجها حتى يتعافى مرة أخرى. مع حب ودعم عائلته والجميع في بيرنلي، سنبذل كل ما في وسعنا لتحسين حالته".

المهاجم الجنوب أفريقي، الذي تحدث بالفعل عن معاناته من الاكتئاب في يوليو/تموز الماضي من هذا العام، ولعب ثماني مباريات مع بيرنلي هذا الموسم وسجل ثلاثة أهداف وصنع تمريرتين حاسمتين، لا يعتبر أول لاعب يعاني من مشاكل في الصحة العقلية واضطر على أثرها لمغادرة معشوقته لفترة أو ربما للأبد في بعض الأحيان.

وفي شهر أغسطس/آب الماضي، صدم لاعب كرة السلة الإسباني الدولي ريكي روبيو جماهير بلاده بعدما أعلن الاعتزال "حفاظاً على صحته العقلية"، ليخرج بذلك من حسابات الفريق الذي خاض كأس العالم 2023.

ونشر الاتحاد الإسباني لكرة السلة بياناً رسمياً على لسان اللاعب روبيو، قال فيه: "قررت إيقاف نشاطي المهني للعناية بصحتي العقلية، أود أن أشكر الجميع على كلّ الدعم الذي تلقيته من الاتحاد لفهم قراري".

وفي شهر أكتوبر/تشرين الأول 2022، كشف نجم كرة القدم البرازيلي السابق رونالدو أنه خضع للعلاج بعد صراع مع الاكتئاب، وتحسّر على كيفية "التجاهل التام" لمشكلات الصحة العقلية للاعبين.

وفي شهر يوليو/تموز من عام 2021، أعلنت أسطورة الجمباز الأميركية سيمون بايلز أن انسحابها من نهائي المسابقة الكاملة لفرق السيدات في أولمبياد طوكيو جاء بعد مخاوف حيال "الصحة النفسية".

المساهمون