اللائحة السابعة تضع الباريسي في وصافة مجموعته

03 نوفمبر 2022
الباريسي سيكون في المستوى الثاني من القرعة (Getty)
+ الخط -

تألق فريق باريس سان جيرمان الفرنسي بفوزه خارج الديار أمام مضيفه يوفنتوس الإيطالي في دوري أبطال أوروبا، لكنه اكتفى بالمركز الثاني خلف بنفيكا البرتغالي، رغم تساوي الفريقين في عدد النقاط والأهداف المسجلة، لكن "يويفا" لجأ للقاعدة السابعة من لوائحه لأول مرة في تاريخ المنافسة.

وأثار اكتفاء الباريسي بالمرتبة الثانية جدلاً واسعاً بالنظر للنتائج والأداء الذي أظهره ليونيل ميسي وزملاؤه، لكن مؤسسة "أوبتا" للإحصاء في نسختها الفرنسية، كشفت الأربعاء، عن حدث تاريخي نادر لم يسبق للاتحاد الأوروبي لكرة القدم أن اعتمده من قبل.

ووفقاً لنفس المؤسسة، استعان "يويفا" باللائحة السابعة في الدور الأول لدوري أبطال أوروبا للفصل في هوية متصدر المجموعة، وذلك بعدما تساوى باريس سان جيرمان وبنفيكا في عدد الأهداف المسجلة والتي قبلاها، كذلك في مجموع النقاط بعد ست جولات.

وتنص اللائحة على أن النادي الذي يسجل أكبر عدد من الأهداف خارج ملعبه ينال الأفضلية على منافسه، ويتمكن من تصدّر المجموعة، وهو ما كان من نصيب النادي البرتغالي.

وتكمن أهمية صدارة المجموعة في أن صاحبها يواجه عادة أندية أقل قوة بما أنها تحتل وصافة المجموعات الأخرى، بينما جاء تأهل سان جيرمان ثانيا ليفتح المجال أمام قمم نارية، وقد تضعه القرعة أمام مانشستر سيتي أو ريال مدريد.

ومن المرتقب أن تقام قرعة دور الستة عشر بتاريخ 7 نوفمبر/تشرين الثاني، في مدينة نيون السويسرية، وبحضور 16 فريقا تتواجه أيام 14، 15، 21، 22 فبراير/شباط، على أن تلعب لقاءات الإياب أيام 7، 8، 14، 15 مارس/آذار من عام 2023.

المساهمون