الكعبي سلاح أولمبياكوس أمام فيورنتينا في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي

29 مايو 2024
يبحث الكعبي عن تتويج أوروبي (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- ملعب آيا صوفيا في أثينا يستضيف نهائي دوري المؤتمر الأوروبي بين أولمبياكوس اليوناني وفيورنتينا الإيطالي، حيث يعول أولمبياكوس على نجمه المغربي أيوب الكعبي للفوز باللقب.
- أيوب الكعبي يطمح لمواصلة الإنجازات المغربية في أوروبا، بينما يسعى أولمبياكوس ليصبح ثاني نادٍ يوناني يصل لنهائي مسابقة أوروبية بعد باناثينايكوس في 1971.
- تم تشديد الإجراءات الأمنية في اليونان لهذه المباراة، وفيورنتينا يأمل في إنهاء فترة جفاف الألقاب وإهداء اللقب لمدير النادي الراحل جو باروني.

تدور، اليوم الأربعاء، مواجهة الدور النهائي لمسابقة دوري المؤتمر الأوروبي على ملعب آيا صوفيا في العاصمة اليونانية أثينا، والتي ستجمع بين فريق أولمبياكوس اليوناني ونظيره فيورنتينا الإيطالي، حيث يهدف "الفيولا" لتعويض خسارة نهائي العام الماضي بالبطولة نفسها أمام نادي ويستهام الإنكليزي، بينما يعول اليونانيون على مهاجمهم الدولي المغربي أيوب الكعبي (30 عاماً)، لحصد هذا اللقب. 

وخطف أيوب الكعبي الأضواء في هذه النسخة من البطولة القارية بعدما تصدر ترتيب الهدافين في المسابقة برصيد عشرة أهداف مع تمريرة حاسمة، لينفرد بالمركز الأول وبفارق هدفين عن أقرب ملاحقيه ويضمن فوزه بلقب هداف البطولة بنسبة كبيرة، إذ إن أول الهدافين لدى منافسهم الأخير، فيورنتينا، سجل أربعة أهداف فقط، وهو الأرجنتيني لوكاس بلتران، الأمر الذي يعني استحالة تسجيله سبعة أهداف في المباراة النهائية.

ويطمح الكعبي أيضاً إلى مواصلة الإنجازات المغربية في الملاعب الأوروبية، وذلك بعد فوز أمين عدلي بلقب الدوري الألماني مع نادي باير ليفركوزن، ونيل أشرف حكيمي لقب الدوري الفرنسي مع فريق باريس سان جيرمان، وحصول إبراهيم دياز على لقب الدوري الإسباني مع نادي ريال مدريد، مع إمكانية تتويجه بلقب دوري أبطال أوروبا بعد أيام، فضلاً عن تتويج حكيم زياش مع فريقه غلطة سراي بقلب الدوري التركي. كما نال سفيان أمرابط لقب كأس إنكلترا رفقة مانشستر يونايتد إثر الانتصار على مانشستر سيتي في الدور النهائي، مع احتمال تتويج لاعب مغربي آخر بلقب دوري المؤتمر بعدما ناله المدافع نايف أكرد، الموسم الماضي، إثر الانتصار في الدور النهائي على منافس اليوم نفسه: فيورنتينا. 

ويهدف أولمبياكوس لكتابة التاريخ، خصوصاً بعد أن أصبح ثاني نادٍ يوناني يصل إلى نهائي مسابقة أوروبية، بعد 53 عاماً على خسارة غريمه باناثينايكوس نهائي دوري أبطال أوروبا عام 1971 أمام فريق أياكس أمستردام الهولندي بقيادة الأسطورة يوهان كرويف، لذلك فإن هذه المباراة هي المواجهة النهائية الأولى في تاريخه على المستوى القاري بعدما صعد إليها عقب انتصاره في الدور نصف النهائي على فريق أستون فيلا الإنكليزي إثر فوزه عليه ذهاباً في إنكلترا بنتيجة 4 – 2، و2 – 0 في المباراة التي دارت في اليونان، ليتأهل إلى النهائي متفوقاً بنتيجة (6-2) في مجموع المباراتين.

وستقام المباراة وسط إجراءات أمنية مشددة في اليونان، إذ سيلعب فريق أولمبياكوس على ملعب غريمه التقليدي أيك أثينا، مع استمرار مشكلة العنف في كرة القدم اليونانية، التي سيطرت بشكل كبير على المشهد الرياضي في البلاد، لذلك فقد اتخذت السلطات الأمنية إجراءات لتفادي أي اشتباكات بين الجماهير، التي ستكون حاضرة بقوة في هذا اللقاء. 

وأما في ما يتعلق بفيورنتينا، فيعتبر هذا الدور النهائي هو الخامس له في تاريخه بإحدى البطولات الأوروبية الكبرى، إذ إنه خسر اللقب أربع مرات، فيما توّج مرة وحيدة، إذ كان أول فريق يفوز بلقب كأس الكؤوس الأوروبية في موسم 1960–1961، على حساب نادي غلاسكو رينجرز الاسكتلندي، فيما سيحاول إنهاء فترة عدم تتويجه بالألقاب، والتي وصلت إلى أكثر من 20 عاماً، حيث كان آخر لقب تُوج به في عام 2001 عندما رفع كأس إيطاليا، مع إهداء لقب دوري المؤتمر لمدير النادي جو باروني، الذي تُوفي في مارس/ آذار الماضي بعد تعرضه لسكتة قلبية قبل إحدى مباريات الفريق في الدوري الإيطالي.

المساهمون