الكرة الذهبية...منافسة بين البلدان والأندية أيضاً

11 يناير 2016
الأندية والبلدان تسعى للتتويج أيضاً (العربي الجديد)
+ الخط -

جائزة الكرة الذهبية من أهم الجوائز التي يمنحها الاتحاد الدولي لكرة القدم لأفضل لاعب في العالم، ورغم أن لاعبين يتنافسون على هذه الجائزة، إلا أن أندية ودولا تتنافس أيضا لناحية الأكثر حصداً للجوائز في الحفل السنوي للفيفا.

النادي الأكثر تتويجاً
يحتل برشلونة الصدارة برصيد عشر كرات ذهبية، من بينها أربعة للنجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، الذي قد يحصل على الكرة الخامسة في تاريخه اليوم. أما الفريق الثاني في اللائحة فهو يوفنتوس الإيطالي الذي يملك ثماني كرات ذهبية، في وقت يشاركه فريقا ميلان الإيطالي وريال مدريد الإسباني بالرصيد نفسه.

أما صاحب المركز الخامس، فهو بايرن ميونيخ الألماني الذي يملك خمس كرات ذهبية، وأخيراً مانشستر يونايتد الإنجليزي الذي يملك أربع كرات ذهبية فقط في تاريخه، فهل سيضيف ميسي الكرة الذهبية رقم 11 للنادي "الكتالوني"؟ أما أن رونالدو سيحصل على الكرة التي تضع "الملكي" ثانياً في اللائحة برصيد تسع كرات ذهبية.

البلد الأكثر فوزاً
تحتل ألمانيا صدارة الترتيب برصيد سبع كرات ذهبية، وتشاركها الصدارة هولندا التي حصدت أيضاً سبع كرات ذهبية. في وقت تحتل فرنسا المركز الثالث بعد أن حصد نجومها ست كرات ذهبية تاريخياً. أما إيطاليا فهي تملك خمس كرات ذهبية، إذ فاز بها لاعبون من أندية ميلان ويوفنتوس فقط.

في المقابل تملك البرازيل خمس كرات ذهبية أيضاً، ومثلها إنجلترا والبرتغال والأرجنتين، يُذكر أن أربع كرات أرجنتينية هي باسم ميسي. وأخيراً فإن الاتحاد السوفييتي السابق يملك ثلاث كرات ذهبية.

الأكثر تتويجاً بحسب المركز
من المعروف أن الكرة الذهبية في معظم الأوقات يحصل عليها المهاجمون ولاعبو خط الوسط، لكن في بعض السنوات قلب حراس المرمى والمدافعون الطاولة وحققوا المستحيل بحصد بعض اللاعبين لجائزة الكرة الذهبية.

ومُنحت الكرة الذهبية للمهاجمين في 39 مناسبة، إذ حصل عليها 39 مهاجماً تاريخياً منذ انطلاق توزيع هذه الجائزة، في وقت حصل على جائزة أفضل لاعب في العالم 19 لاعباً يلعبون في خط الوسط. في وقت حصل عليها ثلاثة مدافعين فقط، وهم الإيطالي فابيو كانافارو والألماني فرانز بيكنباور مرتين. أما الحارس الوحيد الذي حصل على هذه الجائزة فكان حارس مرمى الاتحاد السوفييتي سابقاً في عام 1963.

اقرأ أيضاً: الفيفا يكشف بالخطأ..عن هوية الفائز بجائزة الكرة الذهبية

المساهمون