"القمصان" دلالات لمبادرات مختلفة بعالم كرة القدم وفريق أرسنال آخرهم

04 يناير 2024
أرسنال سيواجه ليفربول بالقميص الأبيض (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

قرر نادي أرسنال الإنكليزي، ارتداء الزي الأبيض بالكامل في مواجهة ليفربول المرتقبة في بطولة كأس الاتحاد الإنكليزي لكرة القدم، المقررة يوم الأحد على ملعب "الإمارات".

وأعلن النادي اللندني في بيان رسمي، الخميس: " فريق واحد. نحن أرسنال سنرتدي طقمًا أبيض بالكامل، خاليًا من الألوان المميزة لدينا يوم الأحد دعمًا لحملة (لا مزيد من اللون الأحمر)".

وبين تقرير لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أن الزي الأبيض يأتي ضمن حملة "لا مزيد من اللون الأحمر" في إشارة إلى لون الدم، وهي حملة هدفها القضاء على جرائم القتل بالسكاكين (السلاح الأبيض)، التي تم إطلاقها في عام 2022، والتي تستهدف مكافحة العنف بين الشباب.

وبين التقرير ذاته، إلى وجود قميص بعنوان "لا مزيد من اللون الأحمر" ضمن المبادرة الإنسانية، تبلغ تكلفته 30 جنيهًا إسترلينيا، حيث ستذهب أرباحه للجمعيات الخيرية.

وقبل هذه الخطوة، كانت القمصان دليلاً لمبادرات مختلفة، حيث في يونيو/ حزيران 2023، ارتدى المنتخب البرازيلي قميصاً باللون الأسود في لقاء ودي أمام غينيا، حيث أكد الاتحاد البرازيلي لكرة القدم عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر"، أن منتخب البرازيل اتخذ هذه الخطوة من أجل محاربة العنصرية.

وأضاف البيان: "ضد العنصرية لا توجد لعبة. لأول مرة في التاريخ، سيرتدي المنتخب البرازيلي زيًا أسود بالكامل لمواجهة غينيا، على ملعب استاد (كورنيا إل برات) في برشلونة. دعونا نذهب للنصر داخل الملعب وخارجه. كفى عنصرية في كرة القدم والمجتمع. لنذهب معا".

وفي عام 2019، ارتدى ريال مدريد الإسباني قميصاً أخضر أثناء مواجهة إسبانيول ضمن منافسات الجولة الـ 16 لبطولة الدوري الإسباني، في مبادرة من النادي الملكي، كإشارة دعم لقمة المناخ التي جرت حينها في العاصمة الإسبانية.

وأعلن النادي الإسباني عبر بيان نشر على موقعه الإلكتروني: "هذه المبادرة تأتي في إطار دعم الريال لجهود حماية البيئة وقمة الأطراف الموقعة على اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية 25 بشأن التغير المناخي"، كما وعلقت في الوقت ذاته، لافتة كبيرة بشأن تغير المناخ في ملعب "سانتياغو برنابيو".

المساهمون