القضاء الفرنسي يصدر التماساً في قضية عطال

18 ديسمبر 2023
عطال مثل أمام القضاء الفرنسي (فاليري هاش/Getty)
+ الخط -

مثل النجم الجزائري، يوسف عطال لاعب فريق نيس، الاثنين، أمام قضاء محكمة نيس الفرنسية، بعد أن كانت النيابة العامة قد وجهت له تهمة "الإرهاب والتحريض العلني وعلى الكراهية أو العنف"، قبل أن تسقط تهمة "الإرهاب" ويجري الاكتفاء باتهامه بـ"نشر الكراهية على أساس عرقي".

ويأتي ذلك على خلفية نشره في حسابه بـ"إنستغرام" مقطع فيديو لإمام فلسطيني يدعو فيه إلى "يوم أسود على اليهود"، في إطار تضامنه مع قطاع غزة الذي يواجه منذ أسابيع حرباً مدمرة من قبل جنود الاحتلال الإسرائيلي، وهو ما كلفه عقوبة الحرمان من اللعب لـ7 مباريات مع فريقه نيس من قبل رابطة الدوري الفرنسي لكرة القدم.

وبعد نهاية المداولات والتحقيق مع يوسف عطال، التمست النيابة الفرنسية عقوبة بسجن اللاعب لـ10 أشهر مع وقف التنفيذ، وغرامة مالية قدرها 45 ألف يورو، وكذلك سيكون عليه نشر العقوبة المسلطة بحقه على حسابه في "إنستغرام" لمدة شهر كامل، وهذا في انتظار إصدار الحكم النهائي.

وخلال استجوابه أمام قاضي محكمة نيس، نفى يوسف عطال أن تكون لديه ميول سياسية، حيث قال وفقاً لما نقلته إذاعة "آر. أم. سي" الفرنسية: "ليست لديّ أي علاقة بطرف سياسي، أنا مجرد لاعب كرة قدم، وفي الحقيقة عندما نشرت الفيديو لم أشاهد صاحبه أو الطرف الذي يميل له، لقد كان سهواً مني".

وتابع الظهير الأيمن لمنتخب الجزائر الإدلاء بأقواله: "قمت بإعادة مشاركة الفيديو كوني رأيت أن ذلك رسالة سلام، نظراً للأوضاع التي كانت قائمة في تلك الفترة، للأسف لم أشاهد الفيديو حتى نهايته، وأنا نادم على ذلك".

وواصل يوسف عطال التحدث مع القاضي، حيث قال: "لم أنتظر أن يحدث ذلك الفيديو كل تلك الضجة، كنت أرى أن الأمر عادي حتى اتصل بي المدير الرياضي في نادي نيس وقمت بحذف الفيديو على الفور، وبعد ذلك أدركت الخطأ الذي وقعت فيه برسالة اعتذار وبكل صراحة لم أقصد أن جرح أحدا".

وتدخل أنطوان فاي، وهو محامي اللاعب يوسف عطال، حيث قال بدوره: "القانون الفرنسي ليس له اختصاص في هذه القضية، هناك نوع من الخطأ، لكون وقائع القضية لم تحدث في نيس أو على الأراضي الفرنسية، كون عطال كان في الجزائر مع منتخب بلاده، إضافة إلى أن الفيديو نُشر باللغة العربية وموجه للجمهور العربي، ولا شيء يربط ذلك المنشور بالشعب الفرنسي".

وردت وكيلة النيابة الفرنسية على تدخل محامي يوسف عطال، بقولها: "القانون الفرنسي مؤهل لمحاكمة يوسف عطال، لكونه شخصا مقيما في مدينة نيس، وعليه يمكن تطبيق قوانين القضاء الفرنسي عليه، اللاعب هنا في المدينة منذ 5 سنوات، ويغادر إلى الجزائر مرات قليلة فقط في السنة".

وأضافت: "أرفض تبريرات المحامي أنطوان فاي التي تقول إن الفيديو جرى نشره باللغة العربية ومنه فهو لا يعني الفرنسيين، لكن نحن نعرف أنه يوجد أشخاص من الجالية اليهودية يتحدثون العربية، وهي منتشرة بشكل كبير في فرنسا".

المساهمون