الفضة والبرونز.. حصيلة المشاركة العربية في اليوم الـ13 من أولمبياد باريس

09 اغسطس 2024
نجح غواند في بلوغ نهائي سباق 800 متر بأولمبياد باريس (تيم كلايتون/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- **إنجازات الرياضيين العرب**: المنتخب المغربي فاز بالبرونزية في كرة القدم، زيد كريم الأردني أحرز الفضية في التايكواندو، وتأهل العداء الجزائري محمد علي قواند لنصف نهائي 800 متر.

- **خيبات الأمل**: إقصاء جماعي للمصارعين العرب، شيماء التومي التونسية خرجت من ربع نهائي التايكواندو، وفشل الرباع كارم بن هنية في الخطف والنتر.

- **محاولات لم تكلل بالنجاح**: خسارة ليتيسيا عون اللبنانية في التايكواندو، فشل العداء الفلسطيني محمد دويدار، والمنتخب القطري في كرة الطائرة الشاطئية، وتأهل الثنائي المصري في الخماسي الحديث.

انتهى اليوم الـ 13 من دورة الألعاب الأولمبية، باريس 2024، بنجاحات قليلة حققها الرياضيون العرب، إذ اقتصرت النتائج على فوز المنتخب المغربي بالميدالية البرونزية، على حساب المنتخب المصري، مع ميدالية فضية، تحصّل عليها لاعب التايكواندو الأردني، زيد كريم، فيما جاء الإقصاء جماعياً في منافسات المصارعة بمختلف الأوزان.

وتألق لاعب التايكواندو الأردني، زيد كريم، في نهائي وزن أقل من 68 كيلوغراماً، وكاد يتفوق على نظيره الأوزبكي، أولغباك راشيتوف، في المواجهة النهائية، إذ خسر الأشواط بفارق ضئيل، لكنه كان وراء تحقيق الأردن الميدالية الفضية، وهو إنجاز مميز يأتي بعد جهود مضنية بذلها الرياضي الشاب. وتدارك العداء الجزائري، محمد علي قواند، خيبة مشاركته الأولى، عبر التألق في الدور الاستدراكي، إذ تأهل إلى الدور نصف النهائي، في سباق 800 متر، بعد احتلاله المرتبة الثانية، ومعادلة رقمه القياسي الشخصي، بينما خرج العداء سليمان مولى من أولمبياد باريس، مؤكداً أن السبب يعود لمعاناته من مشاكل صحية على مستوى القلب، قبل مشاركته في الدورة الأولمبية.

وانهزم المصارع إسحاق غايو في نزاله ضد الكوبي أورتا سانشيز، في الدور الاستدراكي، ليغادر منافسة المصارعة الإغريقية الرومانية، كذلك خسر المصارع فاتح بن فرج الله في الدور ثمن النهائي، تخصص المصارعة الحرة، عندما واجه الياباني إيشيغورو هاياتو، وكان الإقصاء مصير المصارعة شيماء عويسي، في التخصص نفسه، لأنها لم تتمكن من التفوق على النيجيرية أودنايو فولاسادي. ورغم فوزها في النزال الأول ضد الأميركية فايث ديلون، فإن المصارعة التونسية، شيماء التومي، لم تتجاوز الدور ربع النهائي، عندما واجهت الإيرانية ناهد كيانيشانده، في رياضة التايكواندو، وخسرت فرصة التتويج بالميدالية البرونزية، عندما واجهت البلغارية كيميا علي زاده (إيرانية الأصل)، بينما أُقصي الرباع كارم بن هنية في منافسة الخطف، واحتل المرتبة الثامنة برفعة قُدرت بـ (148) كيلوغراماً، كذلك فشل في منافسات النتر، لعدم قدرته على رفع وزن 187 كيلوغراماً.

ونافست لاعبة التايكواندو اللبنانية، ليتيسيا عون، على ميدالية أولمبية حتى المرحلة الأخيرة، إذ جانبها الحظ في مواجهة الاستدراك للفوز بالميدالية البرونزية، فانهزمت أمام الكندية سكايلر بارك، وانتظر محبو الرياضة اللبنانية الفوز من الرياضية الموهوبة، لبلوغ إنجاز تاريخي يتمثل بالفوز بميدالية بعد غياب طال (44) عاماً. وفشل العداء الفلسطيني، محمد دويدار، في بلوغ الدور النهائي، عندما احتل المرتبة الأخيرة خلال الدور الاستدراكي، في سباق 800 متر، ولم تكن تحضيرات ممثل فلسطين مثالية، في ظل معاناته ظروف الحرب الصعبة، واكتفى العداء القطري، عبد الله أبو بكر حيدر باحتلال المرتبة السابعة في السباق الاستدراكي، تخصص 800 متر، فيما ضيّع المنتخب القطري للكرة الطائرة الشاطئية فرصة الفوز بالميدالية الذهبية، بعد هزيمته أمام السويد، ليمر إلى مواجهة أخيرة بحثاً عن الفوز بالميدالية البرونزية.

وودع لاعب التايكواندو، أحمد وائل، المنافسات بهزيمته ضد الفرنسي سليمان ألافيليب، بينما تأهل الثنائي في منتخب الخماسي الحديث، أحمد الجندي ومهند شعبان، للدور نصف النهائي بعد احتلالهما المرتبة الثانية، وهما المرشحان لضمان ميدالية ذهبية لمصر خلال الأولمبياد. واحتلت لاعبة المنتخب المصري للخماسي الحديث، ملك إسماعيل، المرتبة الـ16 في منافسات السلاح، واكتفت مواطنتها سلمى عبد المقصود بالمرتبة الـ25، من بين 36 لاعبة، وخسر المنتخب المصري لكرة القدم الميدالية البرونزية لصالح نظيره المغربي، بعد هزيمة تاريخية بستة أهداف دون مقابل.

المساهمون