العويس.. سد السعودية المنيع وقاهر الأرجنتين وميسي في مونديال قطر

22 نوفمبر 2022
العويس تألق في لقاء الأرجنتين (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

حقق المنتخب السعودي، واحدة من أكبر مفاجآت كأس العالم قطر 2022، بفوزه على نظيره الأرجنتيني بهدفين مقابل هدف واحد، في اللقاء الذي جمع المنتخبين على استاد لوسيل، الثلاثاء، ضمن منافسات الجولة الأولى للمجموعة الثالثة.

اختير حارس مرمى نادي الهلال ومنتخب "الأخضر"، محمد العويس، رجل المباراة بلا منازع، إذ كان سداً منيعاً لهجمات رفقاء النجم الأرجنتيني، ليونيل ميسي، بتصدياته الرائعة، ليساهم بمنح المنتخب السعودي النقاط الثلاث الأولى وتصدر المجموعة، قبل مواجهة منتخبي المكسيك وبولندا.

الانطلاق من نادي الشباب

العويس من مواليد شهر أكتوبر/تشرين الأول عام 1991، بدأ مسيرته من نادي الشباب السعودي، إذ تم تصعيده للفريق الأول عام 2012، ولعب لـ5 مواسم وتوج معه بكأسي السوبر السعودي وخادم الحرمين الشريفين عام 2014، قبل انتقاله إلى صفوف نادي الأهلي عام 2017، الذي دافع عن قميصه لخمس سنوات أخرى، ثم قرّر خوض تجربة جديدة بانضمامه إلى نادي الهلال شهر يناير/كانون الثاني الماضي في صفقة انتقال حر.

انتقاله أحدث أزمة بين الشباب والأهلي 

وأحدث انتقال العويس من الشباب إلى النادي الأهلي جدلاً كبيراً بين الفريقين، بعدما كان الحارس قد أعلن رغبته في البقاء مع نادي الشباب حتى اعتزاله كرة القدم، ولكن ذلك لم يحدث، إذ بمجرد اقتراب نهاية عقده مع ناديه، دخل الأهلي في مفاوضات جادة معه وحاول إقناعه بتقديم عروض مغرية، ليوافق على ذلك، وهو ما تسبب في غضب مسؤولي نادي الشباب.

أزمة أخرى مع الأهلي

وواجه العويس أزمة أخرى مع نادي الأهلي عام 2020، بعد رفضه حضور التدريبات، بسبب عدم حصوله على مستحقاته المالية، قبل أن تنتهي الأزمة ويتم حل المشكل العائق بين الطرفين بالتراضي، ويعود الحارس إلى فريقه بشكل طبيعي.

ثاني مشاركاته في مونديال قطر 

انطلقت مسيرة العويس الدولية منذ عام 2013، ولكنه كان احتياطياً، لينتظر حتى انطلاق التصفيات الآسيوية المؤهلة لبطولة كأس العالم روسيا 2018، ليسجل مشاركته الأولى مع الأخضر عام 2015، وساهم في تأهل منتخب بلاده لهذه البطولة، وكان حاضراً في مباراة الأوروغواي التي انتهت لمصلحة الأخير بهدف نظيف.

وثبّت العويس مكانه كأساسي في تشكيلة المنتخب السعودي، إذ شارك في بطولة كأس أمم آسيا 2019 بالإمارات، ثم واصل الحارس البالغ من العمر 30 عاماً مشاركاته الدولية في التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم قطر، ويخوض المونديال الثاني له.

أصعب لحظاته الكروية.. إصابة في الوجه

كانت من بين أصعب اللحظات الكروية في مسيرة "قاهر الأرجنتين"، تعرضه لإصابة خطيرة في الوجه العام الماضي، خلال مباراة ناديه السابق الأهلي ضد الفيصلي، إذ اصطدم بأحد لاعبي الفريق المنافس، ما تسبب في خضوعه لعملية جراحية لتثبيت عظمة الوجه بالصفائح، وغاب على إثرها عن الملاعب لعدة أسابيع.

إصابة أخرى في الركبة

كما تعرّض الحارس المخضرم لإصابة أخرى، وهذه المرة خلال مباراة المنتخب السعودي ضد نظيره الصيني، التي تندرج ضمن التصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال قطر 2022، إذ أصيب العويس بقطع في الرباط الجانبي للركبة، أدى لغيابه عن الملاعب لمدة شهرين، وتسبب في غيابه عن كأس العرب التي احتضنتها قطر العام الماضي.

المساهمون