العهد اللبناني يعيد تجربة 2019.. هل يكون بطلاً لآسيا مرة ثانية؟

16 ديسمبر 2023
يسعى فريق العهد اللبناني لتحقيق اللقب الثاني في آسيا (Getty)
+ الخط -

تأهل العهد اللبناني إلى الدور نصف النهائي في منطقة غرب آسيا لبطولة كأس الاتحاد الآسيوي لموسم 2023-2024، في إعادة لنسخة عام 2019 التي تُوِّج بلقبها، ليخوض تجربة ثانية مميزة ممكن أن تُتوجه بطلاً للمرة الثانية في تاريخه، فهل يفعلها الفريق اللبناني مرة جديدة؟

وتفوق نادي العهد اللبناني في الجولة الأخيرة من دور المجموعات على نادي الفتوة السوري (2 – 1)، ليتفوق في الترتيب ويتقدم إلى مركز الوصافة في المجموعة الأولى برصيد 6 نقاط، ويخطف البطاقة المؤهلة كأفضل ثاني فريق في جميع المجموعات، وبالتالي يلعب في الدور نصف النهائي.

وسيلعب العهد اللبناني في مواجهة الكهرباء العراقي في الدور نصف النهائي لمنطقة غرب آسيا، بينما سيُلعب نصف النهائي الثاني بين فريقي الرفاع البحريني والنهضة العماني، وستُلعب المباريات في شهر فبراير/شباط القادم في عام 2024.

ولم تكن هذه المرة الأولى التي يصل فيها العهد اللبناني إلى نصف نهائي منطقة غرب آسيا، التي عادةً ما تتأهل فيها الأندية العربية، إذ سبق للفريق "الأصفر" أن تأهل إلى هذا الدور في أعوام 2016 و2018 و2019 و2021، ولكن في مرة وحيدة نجح في الوصول إلى النهائي والتتويج باللقب.

ففي تلك النسخة عام 2019، لعب العهد في مواجهة الوحدات الأردني في الدور نصف النهائي وتفوق بهدف نظيف ذهاباً وإياباً، ثم لعب في نهائي منطقة غرب آسيا في مواجهة الجزيرة الأردني وتفوق بهدف نظيف، ليتأهل إلى المباراة النهاية لمواجهة فريق 25 إبريل الكوري الشمالي.

وفي تلك المباراة التي جمعت الفريقين في 4 تشرين الثاني/نوفمبر عام 2019، خطف العهد الفوز بهدف سجله ياكوبو في الدقيقة الـ74 من المواجهة، ليُتوج العهد في النهاية بأول لقب في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي، وكان هذا أول لقب لفريق لبناني في البطولة الآسيوية.

والآن يعود العهد إلى الدور نصف النهائي بتشكيلة قوية مُدججة بالأسماء المميزة والقادرة على التفوق في الملعب، خصوصاً أنه أنهى مرحلة الذهاب في بطولة الدوري اللبناني، متصدراً للترتيب برصيد 28 نقطة، وسينطلق في "سداسية" الأبطال للمنافسة على اللقب، على أن تتزامن عودة مباريات الدوري اللبناني مع عودة مباريات نصف النهائي لكأس الاتحاد الآسيوي، وبالتالي يملك العهد وقتاً كافياً للتحضير ومحاولة التعاقد مع لاعبين جيدين لتطوير المستوى الفني.

المساهمون