العلاج بالجبن وأساليب المهرجين.. طلبات غريبة لمدربين قبل سباليتي

30 مايو 2023
سباليتي أثار الجدل بطلبه الغريب (العربي الجديد/ Getty)
+ الخط -

قدم لوتشانو سباليتي، المدير الفني لفريق نابولي الإيطالي، طلبا غريبا لرئيس النادي أوريليو دي لورنتيس، بعد تتويج فريق الجنوب بلقب الكالتشيو أخيرا.

وكشف دي لورنتيس وخلال برنامج تلفزيوني، الإثنين، أن مدرب النادي طالب بـ"سنة إجازة"، وأضاف رئيس نادي نابولي في تصريحه: "سباليتي رجل حر. عندما يأتي إليك أحدهم ويقول لك: لقد بذلت قصارى جهدي، انتهت مرحلة من حياتي، لديّ عقد معك ولكني أفضل سنة إجازة.. ماذا تفعل؟".

وأثار سباليتي الجدل في طلبه هذا، لكنه لم يكن المدير الفني الأول الذي يُقدم على طلب غريب في عالم الساحرة المستديرة.

تدريب الأشباح

اعتمد الإيطالي أريغو ساكي وخلال فترة قيادته التاريخية لنادي ميلان الإيطالي، على تدريب يسمى "تدريب الأشباح"، حيث يخوض لاعبوه مباراة تخيلية على أرض الملعب، أي 11 لاعبًا ضد لا أحد، والغاية منها رفع مستوى الإبداع لدى اللاعبين، عن طريق تخيل أسلوب لعب المنافس.

علاج الإصابات بالجبن

في عام 2014، اعترف فيلكس ماغاث مدرب فولهام حينها، في تصريح نقلته وكالة "رويترز"، بأنه اقترح على بريد هانغلاند مدافع الفريق إمكانية استخدام وصفة قديمة مكونة من أحد أنواع الجبن الشهيرة في الدول التي تتحدث الألمانية، من أجل علاج إصابته. 

الابتعاد عن كريم الشعر

طلب مدرب مانشستر سيتي بيب غوارديولا، وحسب ما نشرته صحيفة "ذا صن" البريطانية، في يناير/ كانون الثاني 2019، من لاعبيه ونبههم بضرورة التوقف عن استخدام كريمات الشعر إذا ما كانوا يريدون اكتساحاً ساحقاً في البطولات هذا الموسم.

وطالب المدرب لاعبيه بالتركيز بشكل أكبر على مباريات كرة القدم بدلاً من ذلك، وأخبرهم أن يركزوا على أدائهم في الملعب بدلاً من المظاهر ومواكبة صيحات الموضة.

نص تحفيزي

في إبريل/ نيسان 2021، قرأ دافيدي نيكولا المدير الفني لفريق تورينيو حينها، نصا كتبه طفل مشجع، وهو واجب منزلي طلبت المعلمة إنجازه ثم تقديمه في الحصة الدراسية.

وكشفت صحيفة "توتو سبورت" الإيطالية تفاصيل النص الذي حرره الطفل لوكا بييرمارتيري، الذي لا تتجاوز سنه 11 عاماً، حيث وصف فيه بدقة شديدة الأجواء التي تميز الملعب "الأولمبي" بتورينو، واحتفالات المشجعين بالأهداف التي يسجلها والشغف الذي يميزهم، ولم يكتف نيكولا بهذا الحد، إذ أمر اللاعبين بطباعة 25 نسخة من نص لوكا بأن يطالعوه قبل كل مباراة يخوضونها.

أساليب المهرجين والغطس

خرج المدير الفني البرتغالي جوزيه مورينيو بتصريح مثير للجدل بعد مباراة لناديه روما بالموسم الحالي للدوري الإيطالي، عندما شاهد الحكم يرفض ركلة جزاء يراها "السبيشل وان" شرعية ضد أتلانتا.

ونشر موقع "غول" في نسخته الإنكليزية تفاصيل الكلام الذي خاطب به المدرب البرتغالي لاعبيه خلال اجتماع حديث، إذ طلب منهم أن يكونوا مثل أساليب المهرجين الذين يلقون بأنفسهم داخل منطقة الجزاء بغاية خداع الحكام، بما أن الاعتداء عليهم دون سقوطهم لا يعتبر خطأ، حسب رأي مورينيو.

المساهمون