الشيبي يحصل على حُكم من كاس... وتعليق عقوبة إيقافه

19 يونيو 2024
لعب الشيبي مع منتخب المغرب في بطولة كأس العرب، 11 ديسمبر 2021 (ماثيو أشتون/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- الظهير الأيمن لنادي بيراميدز، محمد الشيبي، يحصل على قرار من محكمة التحكيم الرياضية الدولية "كاس" بتعليق عقوبة إيقافه ست مباريات من الاتحاد المصري لكرة القدم، بانتظار قرار نهائي.
- المحكمة تتدخل لإنصاف الشيبي بعد اعتباره مظلومًا من قرارات الاتحاد المصري، مؤكدةً على أحقيته في الطعن ضد العقوبة المفروضة عليه بسبب الحادث مع لاعب الأهلي، حسين الشحات.
- القضاء المصري سبق وأنصف الشيبي في قضية الإهانة والضرب ضد الشحات، مما يعزز موقفه في الاستئناف ضد عقوبة الاتحاد المصري لكرة القدم، في انتظار حكم "كاس" النهائي.

حصل الظهير الأيمن لنادي بيراميدز المصري، اللاعب المغربي، محمد الشيبي (31 عاماً)، على حُكم من المحكمة الرياضية الدولية "كاس"، بتعليق عقوبته المفروضة عليه من قِبل الاتحاد المصري لكرة القدم (إيقاف ست مباريات)، بسبب ما حدث بينه وبين لاعب فريق الأهلي، حسين الشحات.

وذكر محامي اللاعب والمستشار القانوني، هاني بكري، في بيان، مساء أمس الثلاثاء، أنه حصل على قرار من محكمة التحكيم الرياضية الدولية "كاس"، بتاريخ 18 يونيو/حزيران 2024، بقبول الطلب المُقدم من اللاعب، بإيقاف تنفيذ العقوبة الصادرة من الاتحاد المصري لكرة القدم بحقه، إلى حين الفصل بقرار نهائي وملزم من المحكمة، حول موضوع الدعوى. 

وأكد محامي محمد الشيبي، أن موكله قد ظُلم أكثر من مرة، بسبب قرارات اتحاد الكرة المصري المختلفة، وتكبد العديد من الأضرار، إلا أنّ محكمة التحكيم الرياضي "كاس" أنصفته، كما أنصفه القضاء المصري سابقاً، مُضيفاً: "إنّ ما يتردد في وسائل الإعلام من أخبار على لسان مسؤولي الاتحاد المصري لكرة القدم مفادها أنّ محكمة التحكيم الرياضي (كاس) علقت تنفيذ العقوبة الصادرة بحق الشيبي لحين الفصل في الموضوع من قِبل لجنة الاستئناف بالاتحاد المصرى، عار تماماً من الصحة،  فقرار المحكمة الرياضية الدولية (كاس)، هو إيقاف تنفيذ العقوبة لحين الفصل بموضوع الدعوى أمامها بحكم نهائي، وليس من قِبل لجنة الاستئناف بالاتحاد المصري لكرة القدم إطلاقاً، وأي قول بخلاف ذلك يعد مخالفاً للوائح المحكمة الرياضية الدولية وقواعدها".

وشدّد محامي الشيبي على أن القرار المطعون فيه أمام محكمة "كاس" بلغ حداً من الجسامة والخطأ القانوني الفادح على النحو الذي استدعى "كاس" للتدخل الفوري إنصافاً لحقوق اللاعب المغربي، محمد الشيبي، وتحقيقاً للعدالة، ويعد قرار "كاس" مؤشراً إيجابياً على أحقية اللاعب في إلغاء قرار اتحاد الكرة من الناحية الموضوعية فيما بعد، في الحكم النهائي للمحكمة الرياضية الدولية.

يذكر أن النجم المغربي، محمد الشيبي (31 عاماً)، قد تلقى صفعة على وجهه، من قِبل لاعب الأهلي، حسين الشحات، بعد نهاية المواجهة بين بيراميدز والأهلي في استاد الدفاع الجوي بالقاهرة، يوم الثالث والعشرين من شهر يوليو/ حزيران عام 2023 في منافسات الدوري المصري لكرة القدم، ما جعل اللاعب المغربي يلجأ إلى القضاء المصري ضد الشحات، بتهمة الإهانة والضرب، ليصدر القضاء المصري حكماً بحبس الشحات شهراً مع إيقاف التنفيذ، ومنعه من مزاولة نشاط إداري لأية جهة رياضية لمدة خمسة أعوام، لكن الاتحاد المصري لكرة القدم فاجأ الجميع، بعدما قام بإيقاف الشيبي لمدة ست مباريات، ليذهب بعدها إلى محكمة التحكيم الرياضية الدولية "كاس".

المساهمون