الشعلة الأولمبية تستعد لبدء رحلتها في باريس.. وهذا موعد وصولها

03 يوليو 2023
ستبدأ الشعلة الأولمبية رحلتها في باريس العام القادم (Getty)
+ الخط -

تترقب الجماهير الرياضية وصول الشعلة الأولمبية إلى العاصمة باريس في 14 يوليو/تموز عام 2024، حيث سيكون يوم عطلة رسمية في فرنسا (تخليد ذكرى اقتحام سجن الباستيل)، وستطوف الشغلة في المدينة مدة يومين.

وأثناء تقديم تفاصيل هذا الحدث في متحف كارنافاليه، إلى جانب رئيس اللجنة المنظمة لأوليمبياد باريس 2024، أبرزت عمدة باريس آن إيدالغو، الاثنين، أن هذا الأمر سيكون بمثابة عرض "تاريخ ثوراتنا وتاريخ حياتنا اليومية".

وأضافت آن إيدالغو: "إنها فرصة استثنائية لتروي بلادنا من نحن، بعيوبنا ومزايانا، وتاريخنا ورؤيتنا للمستقبل". وستمر الشعلة الأولمبية في أحياء العاصمة الفرنسية باريس العشرين، حيث ستغطي معالمها الشهيرة.

وسيبدأ مسار الشعلة من شارع الشانزليزيه، حيث سيمر في اليوم الأول بعدة مواقع مثل ساحة الباستيل ومبنى الجمعية الوطنية، لينتهي عند مبنى بلدية باريس، فيما سيُخصص اليوم الثاني للمناطق الواقعة خارج الدائرة التي تشكل العاصمة، في مسار يضم الغابات التي تحيط بالمدينة وملعب رولان غاروس وحي مونمارت، لينتهي في ساحة الجمهورية.

وبعد رحلة عبر مقاطعات وأقاليم ما وراء البحار الفرنسية، ستعود الشعلة الأولمبية إلى باريس في 26 يوليو/تموز من خلال قناة سان دوني في ضواحي العاصمة، حيث ستسافر عبرها حتى تصل إلى نهر السين باتجاه حفل الافتتاح.

المساهمون