الرياضة الأردنية تعول على التايكواندو "منجم الذهب" في أولمبياد باريس

25 يوليو 2024
صالح الشرباتي خلال منافسات بطولة مانشستر عام 2023 (بن روبرتس/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- **مشاركة الأردن في أولمبياد باريس 2024**: يشارك الأردن بـ12 لاعباً ولاعبة في رياضات التايكواندو، الملاكمة، الجمباز، كرة الطاولة، السباحة، والماراثون، بهدف تحسين الإنجازات السابقة.

- **التايكواندو: منجم الذهب الأردني**: تأهل أربعة لاعبين أردنيين في التايكواندو بقيادة فارس العساف، ويعول الأردن على هذه الرياضة لتحقيق ميداليات.

- **الاستعدادات والتوقعات**: استعد اللاعبون في مركز الإعداد الأولمبي بعمّان، مع تركيز على التايكواندو، الجمباز، الملاكمة، وكرة الطاولة، لتحقيق ميداليات في باريس.

يستعد الأردن لمشاركة مميزة في أولمبياد باريس 2024، حيث يمنّي "النشامى" النفس بتكرار وتحسين الإنجاز التاريخي الذي دوّنه أحمد أبو غوش، عندما أحرز ذهبية وزن تحت 68 كيلوغراماً في التايكواندو، ضمن دورة الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو 2016 بالبرازيل، إلى جانب الفضية التي أحرزها لاعب التايكواندو، صالح الشرباتي، في أولمبياد طوكيو عام 2021، وبرونزية لاعب الكاراتيه، عبد الرحمن المصاطفة، في أولمبياد طوكيو التي كانت شاهدة على أكبر مشاركة في تاريخ الأردنيين، إلى جانب رياضة الجمباز التي يبدع فيها الأردنيون وينتظر أن تكون محطة للتتويج.

وسيمثل الأردن في أولمبياد باريس 2024، 12 لاعبة ولاعباً وهم؛ رباعي التايكواندو، جوليانا الصادق وراما أبو الرب وصالح الشرباتي وزيد مصطفى، وثلاثي الملاكمة، حسين وزياد عشيش وعبادة الكسبة، ولاعب الجمباز، أحمد أبو السعود، ولاعب كرة الطاولة، زيد أبو يمن، والسبّاحان عمرو الور وكارين البلبيسي، ولاعب الماراثون معاذ الخوالدة. وشارك الأردن في أولمبياد طوكيو بفريق يتألف من 14 لاعباً ولاعبة، وهو أكبر عدد من المشاركين الأردنيين في تاريخ مشاركاته الأولمبية، بل تفوق هذا الفريق عددياً على أكبر مشاركة سابقة للأردن في أولمبياد لوس أنجليس 1984، حيث شارك حينها 13 لاعباً ولاعبة.

وتعد هذه المشاركة هي الثانية عشرة للأردن في دورات الألعاب الأولمبية، منذ الظهور الأول في نسخة موسكو عام 1980، حيث يمتلك الأردن في رصيده الأولمبي ثلاث ميداليات، فيما اختارت اللجنة الأولمبية الأردنية لاعبي المنتخب الوطني للتايكواندو، صالح الشرباتي وراما أبو الرب، لرفع العلم الأردني في حفل افتتاح النسخة الـ33 من دورة الألعاب الأولمبية التي ستنطلق يوم الجمعة المقبل، في العاصمة الفرنسية باريس.

واستعد اللاعبون الأردنيون في مركز الإعداد الأولمبي بالعاصمة عمّان، ويعول كثيراً على رياضة التايكواندو التي تعد "منجم الذهب" الأولمبي، فيما ستكون الجمباز ثانياً في الإنجازات المنتظرة، إلى جانب الملاكمة وكرة الطاولة حسب التوقعات، لتحقيق أحلام الشارع الرياضي.

التايكواندو.. "منجم الذهب" في أولمبياد باريس

دون إغفال الرياضات الأخرى المشاركة في الأولمبياد، نجح التايكواندو الأردني في تحقيق إنجاز تاريخي بتأهيل أربعة رياضيين دفعة واحدة وللمرة الأولى إلى دورة الألعاب الأولمبية في باريس.

وتمكن كل من جوليانا الصادق (وزن تحت 67 كيلوغراماً) وزيد مصطفى (وزن تحت 68 كيلوغراماً) وصالح الشرباتي (وزن تحت 80 كيلوغراماً) من التأهل عبر التصنيف العالمي، فيما حجزت اللاعبة راما أبو الرب (وزن فوق 68 كيلوغراماً) بطاقة التأهل الرابعة، من خلال التصفيات الآسيوية التي جرت في الصين. ويتطلع المنتخب الأردني، بقيادة المدير الفني فارس العساف، إلى مواصلة التألق في مختلف المحافل العالمية، وتقديم أفضل أداء ونتائج في أولمبياد باريس، تؤكد ما وصلت إليه رياضة التايكواندو الأردنية والسمعة الجيدة التي تحظى بها.

وكانت أولى ميداليات الأردن الرسمية في الألعاب الأولمبية جاءت عبر رياضة التايكواندو، من خلال اللاعب أحمد أبو غوش الذي نال ذهبية وزن تحت 68 كيلوغراماً في أولمبياد ريو عام 2016، ثم فضية نالها اللاعب صالح الشرباتي في دورة طوكيو التي أقيمت عام 2021. وباعتباره المدرب الأردني الوحيد الذي نال ميداليتين أولمبيتين، يعتقد المدير الفني للمنتخب الوطني للتايكواندو، فارس العساف، أن الأردن من المنتخبات الأبرز على الساحة العالمية، ودائماً ما يكون منافساً قوياً في مختلف البطولات.

ويقول العساف، بحسب موقع اللجنة الرسمي لاتحاد التايكواندو: "الأردن أصبح من أقوى المدارس في رياضة التايكواندو على مستوى العالم، وذلك بفضل النتائج المميزة التي يحققها أبطالنا وبطلاتنا في مختلف المنافسات، وساهمت في تقدم نجوم منتخبنا الوطني على سلم التصنيف العالمي". وأضاف العساف: "نتطلع دوماً لتحقيق الإنجاز، والأولمبياد إحدى أهم أولوياتنا، الهدف الأول تحقق بتأهيل أربعة لاعبين، والآن نتطلع للمنافسة في أولمبياد باريس".

رياضات أخرى
التحديثات الحية

وأشار فارس العساف إلى أن منتخب التايكواندو وصل إلى مرحلة جهوزية كبيرة، بفضل العمل المستمر والتدريبات المتواصلة، وما يشملها من معسكرات وبطولات عدة، أكسبت اللاعبين خبرة كبيرة ومهارة مميزة ستساعدهم على التفوق. وستقام منافسات التايكواندو في أولمبياد باريس، خلال الفترة من السابع إلى العاشر من أغسطس/ آب المقبل، في قاعة القصر الكبير بشارع الشانزليزيه في باريس.

وسيفتتح اللاعب زيد مصطفى مشاركة المنتخب الوطني للتايكواندو في أولمبياد باريس يوم الثامن من آب المقبل، وفي اليوم التالي سيظهر كل من جوليانا الصادق وصالح الشرباتي، على أن تختتم راما أبو الرب مشاركة التايكواندو الأردني في العاشر من الشهر ذاته. وسيشارك في منافسات التايكواندو بالألعاب الأولمبية المقبلة 120 لاعبة ولاعباً، سيمثلون 57 دولة من بينهم 16 رياضياً عربياً، يتطلعون للوصول إلى المجد الأولمبي، وتحقيق ميدالية في الحدث الرياضي الأعظم.

المساهمون