الروسية فالييفا تثير الجدل وإنجاز كبير للسويسرية غوت في أولمبياد بكين

11 فبراير 2022
تعاطت الروسية كاميلا فالييفا المنشطات قبل أولمبياد بكين (جين كتافو/ Getty)
+ الخط -

أثارت النجمة الروسية كاميلا فالييفا الكثير من الجدل، اليوم الجمعة، في منافسات دورة الألعاب الأولمبية الشتوية، التي تقام في العاصمة الصينية بكين، بعدما قادت منتخب بلادها إلى الميدالية الذهبية في مسابقة الفرق، وبات مصيرها متعلقاً بقرار محكمة التحكيم الرياضي، عقب ثبوت خضوعها لاختبار موجب عن المنشطات.

وأكدت الوكالة الدولية المشرفة على فحوص المنشطات خلال دورة الألعاب الأولمبية الشتوية الجمعة أن فالييفا (15 عاماً) خضعت لاختبار في نهاية شهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي، وباتت مشاركتها في المسابقات الفردية المقررة في 15 و17 الحالي معلقة بقرار محكمة التحكيم الرياضي (كاس) بطلب من اللجنة الأولمبية الدولية.

وخضعت نجمة التزحلق الفني الروسية إلى فحص المنشطات في 25 ديسمبر الماضي، خلال بطولة روسيا في مدينة سانت بطرسبورغ من قبل الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات وجاءت نتيجته موجبة، عقب تناولها مادة "تريمتازيدين"، التي توصف عادة لمعالجة الدوار والتهاب الحلق، وتساعد في تدفق الدم والتحمل.

لكن النتيجة عرفت في الثامن من شهر فبراير/ شباط الحالي، بعد تتويج كاميلا فالييفا بالميدالية الذهبية مع منتخب بلادها في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية الحالية، لتسارع الوكالة الروسية الرياضية إلى إيقافها بشكل موقت، قبل أن ترفع الإيقاف في اليوم التالي، لكن اللجنة الأولمبية الدولية قررت استئناف قرار رفع العقوبة أمام محكمة التحكيم الرياضي، التي يتعين عليها النظر في القضية قبل تاريخ 15 الحالي موعد إقامة منافسات الفردي.

  • إنجاز السويسرية غوت بهرامي

أصبحت السويسرية لارا غوت بهرامي أول رياضية من بلادها في الفئتين (رجالاً وسيدات) تحرز ذهبية سباق التعرج سوبر طويل ضمن التزلج الألبي، محرزة أول ميدالية من المعدن الأصفر في مشاركاتها في الألعاب الأولمبية الشتوية، والثانية في هذه الألعاب بعد برونزية التعرج الطويل.

وتقدمت غوت بهرامي على النمساوية ميريام بوشنر وعلى السويسرية الأخرى ميشيل غيزين، لتنال الميدالية الذهبية في أولمبياد بكين، بعدما حققت الميدالية الذهبية في سباق الانحدار عام 2014 في مدينة سوتشي الروسية.

وباتت السوسرية أول متزلجة تحرز ذهبية سباق التعرج سوبر طويل مباشرة بعد تتويجها بطلة للعالم في كورتينا دامبيتسو الإيطالية عام 2021.

المساهمون