رباع مصري يتسلم ميدالية أولمبية بعد 12 عاماً من التتويج

09 اغسطس 2024
الرباع المصري طارق يحيى فرحاً بحصوله على البرونزية، 9 أغسطس 2024 (باسكال لو سغريتان/Getty)
+ الخط -

توج الرباع المصري طارق يحيى (37 عاماً)، بالميدالية البرونزية، على هامش منافسات دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، بعد 12 عاماً من الانتظار، حين حقق المركز الرابع في وزن 85 كيلوغراماً خلال أولمبياد لندن 2012، بعدما رفع 375 كيلوغراماً.

وقررت اللجنة الأولمبية الدولية، بالتنسيق مع الاتحاد الدولي لرفع الأثقال، الجمعة، منح الميدالية الأولمبية البرونزية لمنافسات وزن 85 كيلوغراماً للبطل المصري طارق يحيى، الذي أضاف الميدالية المصرية رقم 40 في تاريخ مشاركات مصر في الأولمبياد. ومنحت اللجنة الأولمبية الدولية الميدالية البرونزية للرباع المصري طارق يحيى، بعد سنوات من السعي وراء حقوقه الأدبية، بعدما جرى اكتشاف تعاطي صاحب فضية لندن 2012 الروسي أباتي أوخادوف، المنشطات، لتُسحب الميدالية الفضية منه.

وحاز طارق يحيى (37 عاماً) وقتها على المركز الرابع في المنافسات، ليصعد إلى المركز الثالث، ولكن تأجل حصوله على الميدالية البرونزية ثماني سنوات، إلى حين الانتهاء من إجراءات إعادة تحليل للمنشطات، ودراسة القضية الخاصة بالرباع الروسي أوخادوف، لتُحسم القضية بإدانته رسمياً بتعاطي المنشطات، وتُسحب الميدالية الفضية منه. وظل طارق يحيى بطل مصر في رفع الأثقال، يسعى للحصول على حقه في الميدالية البرونزية، والدخول في قائمة عظماء أبطال الرياضة المصرية، ولبّت اللجنة الأولمبية الدولية طلبه، بأن يُمنح الميدالية البرونزية رسمياً على هامش دورة باريس الأولمبية في منافسات رفع الأثقال. وحصل الرباع المصري على برونزية بطولة العالم 2013، وذهبية دورة ألعاب البحر المتوسط 2013، إلا أنه حقق المركز 11 في أولمبياد بكين 2008 في منافسات وزن تحت 69 كيلوغراماً.

المساهمون