الدور الحاسم لكأس العالم 2022 في قطر.. تعرف إلى تفاصيله

23 مارس 2022
تنتظر المنتخبات مهمات صعبة في تصفيات التأهل لكأس العالم (العربي الجديد/ Getty)
+ الخط -

ينطلق الدور الحاسم لتصفيات كأس العالم 2022 بمختلف القارات للتعرف إلى آخر المتأهلين للمسابقة الدولية، التي ستقام في قطر، حيث سيخوض عدد كبير من المنتخبات، خلال فترة التوقف الدولي، مباريات بالغة الأهمية، ما يضمن المتعة للجماهير المتعطشة.

ويمتلئ الجدول الخاص بالمنتخبات المتأهلة لكأس العالم شيئاً فشيئاً، وسيكون الأسبوعان الحاليان الأهم لأغلب المتنافسين على تأشيرة مونديالية، لينهوا عقد 32 منتخباً، التي ستحط الرحال في الأراضي القطرية، للمشاركة في النسخة 22 من المنافسة، علماً أن 15 منتخباً قد ضمنت تأهلها.

  • المباريات الفاصلة لقارة أوروبا

ستشهد القارة الأوروبية التصفيات الأكثر تعقيداً، بالنظر للنظام الذي يعتمده الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" فيها، لكنه يمنح الأفضلية لمنتخبات أقل قوة للمشاركة، بما أن عدد المتأهلين هو 13 فريقاً.

ويشارك في الدور التصفوي النهائي 12 منتخباً، منها أفضل 10 منتخبات في تصفيات مجموعات المونديال، كذلك أفضل منتخبين في منافسة دوري الأمم الأوروبي، في دور المجموعات أيضاً، من أصحاب المرتبة الثالثة.

وتنقسم هذه المنتخبات على 3 مجموعات تخوض دورة مصغرة، كل مجموعة تضم 4 منتخبات تلعب مباراتي نصف النهائي، ثم يلتقي المتأهلان في نهائي يحدد هوية المتأهل لكأس العالم، وستعرف هذه النسخة استثناءً بعد إقصاء روسيا، على ضوء حربها مع أوكرانيا، وتأخير مباراة الأخيرة ضد اسكتلندا لغاية شهر يونيو/ حزيران المقبل.

وتضم المجموعة الأولى منتخب ويلز الذي سيقابل النمسا، والمتأهل منهما يواجه منتخب أوكرانيا أو اسكتلندا في شهر يونيو/ حزيران في النهائي، أما في المجموعة الثانية فيتواجه فيها السويد والتشيك، ثم الفائز يلاقي بولندا المتأهلة بعد إقصاء روسيا، فيما اجتمعت البرتغال في مباراة نارية مع تركيا بالمجموعة الثالثة، ويباري الفائز منهما المتفوق في لقاء إيطاليا ومقدونيا.

Italy qualification world cup 2022
تنتظر منتخب إيطاليا مهمة صعبة في التصفيات (جوسيبي مافيا/ Getty)
  • مواجهات حاسمة في أفريقيا

تحمل تصفيات القارة الأفريقية في مباراتها الفاصلة صيغة مخالفة عن الأوروبية، إذ تلتقي 10 منتخبات الأكثر قوة في مباراة من ذهاب وإياب، وسيكون عدد اللقاءات بذلك 5 مباريات، وستجرى خلال أسبوع واحد فقط، على الرغم من مشقة السفر لبعضها.

ويتأهل الفائز من مجموع أهداف مباراة الذهاب والإياب مباشرة، ويتم اتخاذ أفضلية الهدف خارج الديار بالحسبان، عكس ما اعتمده "يويفا" مؤخراً في منافسات الأندية، وهو ما يزيد من حسابات المنتخبات التي لا تعتزم التفريط في هذه الفرصة الذهبية لتحقيق التأهل.

وتبقى مباراة المنتخب المصري والسنغالي هي الأبرز، إذ سيكون "الفراعنة" أمام مهمة الثأر من خسارة نهائي كأس أمم أفريقيا في نسختها الأخيرة، بالكاميرون، كذلك مواجهة المنتخب الجزائري والكاميروني، ومالي وتونس التي تبدو معقدة على الورق، فيما سيلاقي منتخب المغرب نظيره الكونغو الديمقراطية في مهمة سهلة نظرياً، على أن تكون القمة النارية الثالثة بين غانا ونيجيريا.

tunisia vs mali
منتخب تونس سيكون أمام مواجهة معقدة ضد منتخب مالي (هيكل هميمة/ الأناضول)
  • المباريات الفاصلة لقارة أميركا الجنوبية

وإن ضمن المنتخبان البرازيلي والأرجنتيني وجودهما في قطر، إلا أن تأشيرتين مؤهلتين ما زالتا متاحتين للمنتخبات الثانية، قبل أسبوعين من نهائية التصفيات، إذ يختلف نظام اللعب مرة ثانية، لأنه يقام مثل الدوريات، أي تتواجه الفرق لتحقيق أكبر قدر من النقاط والتقدم في الترتيب.

ويبدو أن منتخب الإكوادور هو الأقرب لتحقيق التأهل ليكون الثالث عن قارة أميركا، إذ يمتلك 25 نقطة، فيما ستكون المنافسة مشتعلة على البطاقة الثالثة بين الأوروغواي (22) نقطة وبيرو الذي يتأخر عنه بنقطة وحيدة، كذلك تشيلي الذي مع 19 نقطة.

ويتأهل عن القارة خمسة منتخبات، 4 منها بشكل مباشر، فيما ينتظر صاحب المرتبة الخامسة مباراة فاصلة قارية تجمعه بخامس المتأهلين عن قارة آسيا، تحتضنها العاصمة القطرية الدوحة، فيما ستكون أهم مباريات الدور الأخير عن القارة اللاتينية بين أوروغواي وبيرو، كذلك البرازيلي وتشيلي، ومباراة ثالثة بين الأرجنتين وفنزويلا، لكن مهمة الإكوادور لن تكون سهلة لأنه سيلاقي الأرجنتين أيضاً، كذلك تشيلي والأوروغواي.

Uruguay qualification world cup 2022
يحلم منتخب أوروغواي ببلوغ كأس العالم 2022 في قطر (مارينا غريف/ Getty)
  • مهمة منتخب السعودية في آسيا

وعن قارة آسيا ضمن منتخبا كوريا الجنوبية وإيران وجودهما بالمونديال، مثل قطر صاحب شرف التنظيم، وتتقابل المنتخبات الثانية لخطف تأشيرتين مباشرتين، وسط منافسة كبيرة بين منتخبات قوية تتقدمها السعودية واليابان وأستراليا.

ونظام المشاركة يفصل المنتخبات إلى مجموعتين، لكن المجموعة الثانية ستعرف أكبر قدر من التنافس، إذ تجمع المنتخب السعودي 19 نقطة مع منتخب اليابان متأخراً بفارق نقطة، ثم أستراليا برصيد 15 نقطة.

ويمتلك صاحب المركز الثالث من كلا المجموعتين فرصة التأهل، ولو أنها تبدو شاقة، إذ يلتقيان في مباراة فاصلة واحدة، ثم يتوجه المتأهل منهما إلى مباراة فاصلة قارية، تجمعه بخامس المتأهلين عن قارة أميركا اللاتينية.

ويلاقي المنتخب الصيني نظيره السعودي، والياباني منتخب أستراليا، ثم لقاء قوي بين اليابان وفيتنام، وأخيراً قمة منتظرة بين السعودية وأستراليا، وهذه حصيلة أهم اللقاءات المتبقية عن القارة الآسيوية.

KSA qualification world cup 2022
يريد منتخب السعودية حسم تأهله إلى كأس العالم في قطر (ناج نوغيان/ Getty)
  • المباريات الفاصلة لمنطقة كونكاكاف

تبقى من تصفيات منطقة "كونكاكاف" 3 جولات بمثابة النهائي لبعض المنتخبات، وإن تقدمت منتخبات كندا بـ(25) نقطة والولايات المتحدة الأميركية برصيد 21 نقطة معادلة للمكسيك، فإن مهمة التأهل لم تحسم بعد، إذ يمتلك المطارد بنما 17 نقطة وكوستاريكا 16 نقطة.

وتتأهل 3 منتخبات بصفة مباشرة لنهائيات كأس العالم، وتبقى تأشيرة واحدة وهي الرابعة، تسمح لصاحبها خوض المباراة الفاصلة القارية، أمام منافس من أوقيانوسيا.

Canada qualification world cup 2022
بات منتخب كنداً قريباً من التأهل لكأس العالم 2022 (مارفين ريكونز/ فرانس برس)
  • مباريات منطقة أوقيانوسيا

بعد تأجيلات وأخذ ورد، قرر "فيفا" تنظيم دورة تصفوية لمنطقة أوقيانوسيا، بين 8 منتخبات وتقام في التوقف الدولي الحالي، وسيتأهل الفائز مباشرة لمباراة فاصلة ضد فريق من منطقة "كونكاكاف"، نهاية شهر يونيو.

وتضم الدورة منتخبات مجهرية، مثل فيجي وجزر كوك وجزر فانواتو ونيوزيلندا، إضافة إلى منتخبات تاهيتي وجزر سلمون وكاليدونيا الجديدة وبابوا غينيا الجديدة.

المساهمون