الدوري التونسي بوابة النجوم العرب والأفارقة لمنتخبات بلدانهم

04 سبتمبر 2024
توغاي في مواجهة النجم بملعب سوسة، مارس 2022 (هيكل هميمة/Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- الدوري التونسي يواصل تقديم لاعبين دوليين لمنتخبات أفريقيا رغم الأزمات المادية وضعف المنشآت، مما يعزز صفوف المنتخبات بلاعبين مميزين.
- نادي الترجي يساهم بشكل كبير في المنتخبات الأفريقية، حيث انضم محمد أمين توغاي للجزائر، وروجي أهولو لتوغو، وإلياس موكوانا لجنوب أفريقيا.
- الدوري التونسي يمثل نواة منتخب "نسور قرطاج" مع عودة فوزي البنزرتي، حيث ضمت القائمة عشرة لاعبين محليين لمواجهة مدغشقر وغامبيا.

يواصل الدوري التونسي لكرة القدم تقديم اللاعبين الدوليين لمنتخبات القارة الأفريقية، استعداداً لمواجهات الجولتين الأولى والثانية من التصفيات المؤهلة لبطولة كأس أمم أفريقيا، المغرب 2025، والتي ستنطلق خلال الأيام القليلة المقبلة، وذلك رغم كل الظروف الصعبة، التي تمر بها الكرة التونسية، في السنوات الأخيرة، بسبب الأزمات المادية للأندية وضعف المنشآت الرياضية. غير أنّ الدوري المحلي يعتبر ملاذاً للمنتخبات العربية والأفريقية، من أجل تعزيز صفوفها بلاعبين مميزين، وهو ما ظهر بقوة في القوائم الأخيرة، رغم أن الدوري التونسي لم يشهد حتى الآن سوى جولة واحدة. 

وتزيّنت قائمة منتخب الجزائر بنجم نادي الترجي، المدافع محمد أمين توغاي، الذي انضم لمعسكر "الخُضر"، تحسباً لمواجهتي غينيا الاستوائية وليبيريا، ومن المتوقع أن تشهد القائمة عودة يوسف بلايلي من جديد إلى تمثيل منتخب بلاده، مستقبلاً، تزامناً مع انضمامه إلى الترجي خلال ميركاتو الصيف، لا سيما وأنه ظهر بمستوى جيد في أول مباراة ضد فريق اتحاد تطاوين، ضمن منافسات الدوري التونسي لكرة القدم. 

ولم تتوقف مساهمة نادي الترجي على توغاي فقط، إذ تلقى لاعب خط وسط الملعب، التوغولي روجي أهولو، الدعوة للانضمام إلى منتخب بلاده، في مباراتي غينيا الاستوائية وليبيريا، وهي المجموعة نفسها، التي تضم المنتخب الجزائري، بالإضافة إلى الوافد الجديد، إلياس موكوانا، الذي عاد من جديد لمنتخب جنوب أفريقيا، تزامناً مع توقيعه للترجي، من أجل اللعب ضد أوغندا وجنوب السودان، توالياً، ضمن التصفيات نفسها. 

وقدم الدوري التونسي لاعباً آخر لمنتخب عربي، وهو المدافع الجديد للنادي الأفريقي، علي يوسف، الذي ظهر في قائمة المنتخب الليبي، لمواجهة كل من رواندا وبنين، أما نادي الملعب التونسي فقد ساهم بنجمه، يوسف أوماروا، أحد أبرز لاعبي منتخب النيجر، الذي سيلعب ضد السودان ثم غانا، علماً بأنه حصل أخيراً على جائزة أفضل لاعب محترف خارج وطنه، للموسم 2023-2024.

وبالإضافة إلى اللاعبين الأجانب، عاد الدوري التونسي ليمثل نواة منتخب "نسور قرطاج"، تزامناً مع وصول المدير الفني التونسي فوزي البنزرتي، إذ كان حضور اللاعبين المحليين في القائمة لافتاً هذه المرة، قبل مواجهة مدغشقر وغامبيا، بعدما احتكر المغتربون أغلب المقاعد، خلال السنوات الأخيرة، فحضر عشرة لاعبين من الأندية المحلية في قائمة البنزرتي، هم: أمان الله مميش وبشير بن سعيد وسيف تقا وياسين مرياح ورائد بوشنيبة من الترجي، وعلي الجمل وحسام بن علي من النجم، وحمزة الخضراوي ومعتز الزمزمي من الأفريقي، وبلال الماجري من الملعب التونسي. 

المساهمون