الدوري الأوروبي: بداية صعبة لفنربخشة وروما وليون

26 سبتمبر 2024
من مواجهة فنربخشة وسانت جيلواز في دوري المؤتمر، 14 مارس/آذار 2024 (Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- مواجهات قوية في الجولة الأولى من الدوري الأوروبي تشمل فنربخشة ضد سانت جيلواز، مالمو ضد غلاسكو رينجرز، روما ضد أثلتيك بلباو، آينتراخت فرانكفورت ضد فيكتوريا بلزن، وتوتنهام ضد كارباغ أغدام.

- أياكس أمستردام يستضيف بشكتاش التركي على ملعب يوهان كرويف، حيث يسعى بشكتاش للثأر من غريمه التاريخي. أياكس سجل 14 هدفاً في ست مواجهات ضد بشكتاش.

- أولمبيك ليون يواجه أولمبياكوس اليوناني، حيث فاز ليون في آخر ثلاث مواجهات بينهما. ليون خسر مباراة واحدة فقط من آخر عشر مواجهات في الدوري الأوروبي.

تترقب الجماهير الرياضية، اليوم الخميس، انطلاق عدد من المواجهات القوية بين الأندية المتنافسة في الجولة الأولى من مرحلة الدوري، في بطولة الدوري الأوروبي لكرة القدم (اليوروباليغ)، بعدما قرر "يويفا" تعديل نظام المسابقة القارية اعتباراً من موسم 2024-2025.

بداية مع نادي فنربخشة التركي بقيادة مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو، الذي يستعد لخوض مواجهة صعبة ضد فريق سانت جيلواز البلجيكي في تمام الساعة السابعة و45 دقيقة بتوقيت القدس المحتلة. وسيلعب نادي فنربخشة ضد سانت جيلواز للمرة الثالثة في المسابقات القارية بعدما فاز كل منهما في مباراة واحدة خلال بطولة دوري المؤتمر الأوروبي لكرة القدم في الموسم الماضي.

وخسر نادي فنبرخشة مباراة واحدة فقط من آخر تسع مواجهات في الدوري الأوروبي لكرة القدم، بعدما حقق الانتصار في خمس مناسبات وتعادل ثلاث مرات ولم يتذوق طعم الهزيمة أمام الفرق البلجيكية في المسابقات القارية (اليوروباليغ)، بعدما انتصر الفريق التركي في مواجهتين وتعادل مرتين، فيما يسعى سانت جيلواز إلى تجاوز ما حدث معه في مرحلة التصفيات المؤهلة إلى دوري أبطال أوروبا نتيجة خسارته ذهاباً وإياباً على يد سلافيا براغ في شهر أغسطس/ آب الماضي.  ويلعب في التوقيت نفسه، نادي مالمو السويدي، على ملعبه وأمام جماهيره ضد ضيفه غلاسكو رينجرز الاسكتلندي.

أما في تمام الساعة العاشرة مساء بتوقيت القدس المحتلة، فتتجه أنظار الجماهير الرياضية إلى ملعب الأوليمبيكو في العاصمة الإيطالية، حيث يستقبل نادي روما خصمه أثلتيك بلباو الإسباني ضمن قمة منافسات الجولة الأولى من مرحلة الدوري في بطولة الدوري الأوروبي لكرة القدم (اليوروباليغ). ويخوض نادي آينتراخت فرانكفورت الألماني اختباراً سهلاً على الورق ضد منافسه فيكتوريا بلزن التشيكي، فيما سيلعب فريق توتنهام الإنكليزي أمام ضيفه كارباغ أغدام الأذربيجاني.

وعلى ملعب يوهان كرويف في العاصمة الهولندية، يستعد نادي أياكس أمستردام إلى استقبال ضيفه العنيد بشكتاش التركي، الذي يرفع شعار الثأر من غريمه التاريخي في المسابقات القارية، بعدما تذوق طعم الهزيمة في ست مناسبات بجميع المواجهات التي خاضها في البطولات الأوروبية ضد الفرق الهولندية.  وتمكن لاعبو نادي أياكس أمستردام الهولندي خلال لعبهم في ست مواجهات ضد بشكتاش التركي من تسجيل 14 هدفاً، فيما لم يستطع الفريق التركي تسجيل سوى ثلاثة أهداف فقط، وهو رقم متواضع للغاية.

وخسر نادي أياكس أمستردام مباراتين فقط من آخر 20 مواجهة على أرضه في الدوري الأوروبي، إذ انتصر 13 مرة وتعادل في خمس مناسبات، وكانت آخر هزيمتين له أمام روما الإيطالي بهدفين مقابل لا شيء في شهر إبريل/ نيسان عام 2021، وعلى يد برايتون الإنكليزي في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2023.

كما ستكون الجماهير الرياضية على موعد مع مواجهة قوية للغاية، ستجمع بين نادي أولمبيك ليون وضيفه أولمبياكوس اليوناني، بطل بطولة دوري المؤتمر الأوروبي في الموسم الماضي، والطامح إلى تحقيق المفاجأة في الموسم الحالي، بعدما دخل بقوة في سوق الانتقالات الصيفية الأخيرة، وحسم عدة صفقات، أبرزها حصوله على عقد النجم المغربي عز الدين أوناحي، قادماً من أولمبيك مرسيليا الفرنسي على سبيل الإعارة.

ولعب أولمبيك ليون ضد منافسه أولمبياكوس اليوناني ست مرات في جميع المسابقات القارية، وحقق الفريق الفرنسي الفوز في آخر ثلاث مواجهات، فيما انتصر الفريق اليوناني بمباراة واحدة فقط من مواجهاته الخمس السابقة خارج أرضه أمام الأندية الفرنسية في الدوري الأوروبي، بعدما تعادل في مناسبة وتذوق طعم الهزيمة ثلاث مرات. وكان الفوز الوحيد لنادي أولمبياكوس اليوناني ضد سوشو الفرنسي بهدف نظيف في شهر فبراير/ شباط عام 2005، فيما خسر آخر لقاء على يد نادٍ فرنسي، هو نانت، بهدفين مقابل هدف في "اليوروباليغ"، في شهر سبتمبر/ أيلول عام 2022.

من جهته، خسر ليون مباراة واحدة فقط من أصل عشر مواجهات في آخر مشاركة له في الدوري الأوروبي بموسم 2021-2022، بعدما فاز في ست مرات وتعادل في ثلاث مناسبات، وكانت آخر هزيمة بثلاثة أهداف مقابل لا شيء في إياب ربع نهائي المسابقة القارية على يد ويستهام الإنكليزي، لكن مهمة الفريق الفرنسي لن تكون سهلة هذه المرة، لأنه سيلعب ضد أولمبياكوس اليوناني، الذي فاجأ الجميع في الموسم الماضي وحقق لقب دوري المؤتمر الأوروبي بعد فوزه في النهائي على فيورنتينا الإيطالي بهدف نظيف.

المساهمون