الدوريات والأندية الأكثر تمثيلاً في بطولة كوبا أميركا 2024

22 يونيو 2024
نجوم منتخب الأرجنتين بعد نيل لقب كوبا أميركا الماضية، 10 يوليو 2021 (ألكسندر شنايدر/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- انطلقت النسخة الـ48 من بطولة كوبا أميركا في الولايات المتحدة بمشاركة 16 منتخباً وطنياً من مختلف القارات، مع تمثيل قوي للاعبين من الدوري الإنكليزي الممتاز ودوريات أخرى عالمية.
- نادي بوليفار البوليفي ونادي بورتو البرتغالي يبرزان كأكثر الأندية تمثيلاً في البطولة، مما يعكس التنوع الكبير والمستوى العالي للمنافسة والحضور القوي للاعبين الأوروبيين.
- التنوع الجغرافي للاعبين يمتد ليشمل الدوريات العربية، مع تمثيل من السعودية، قطر، والإمارات، ما يؤكد على الطابع العالمي لكوبا أميركا وأهميتها كمنصة لعرض المهارات الكروية على مستوى عالمي.

تشهد منافسات النسخة الـ48 من بطولة كوبا أميركا لكرة القدم، التي انطلقت فجر الجمعة في الولايات المتحدة الأميركية، بمباراة الأرجنتين وكندا، وتمتد حتى 14 يوليو/تموز المقبل، مشاركة العديد من اللاعبين الذين ينشطون مع مختلف أندية الدوريات العالمية، بما فيها أوروبا وآسيا وأميركا الجنوبية وأميركا الشمالية والوسطى والكاريبي، رفقة منتخباتهم الوطنية الـ16، إذ سيكون الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم هو الأكثر حضوراً في هذه النسخة، متفوقاً على بقية الدوريات الأخرى، فيما يتصدر نادي بورتو البرتغالي قائمة أعلى الأندية الأوروبية تمثيلاً في المسابقة.

البريمييرليغ في الصدارة بـ44 لاعباً

يُعتبر الدوري الإنكليزي الممتاز هو الأكثر تمثيلاً في بطولة كوبا أميركا لكرة القدم، إذ يصل عدد اللاعبين المشاركين في هذه النسخة إلى 44 لاعباً ينشطون في مختلف الأندية، وذلك وفقاً لموقع ترانسفير ماركيت العالمي، متقدماً على الدوري المكسيكي الذي يأتي في المرتبة الثانية، بمجموع 37 لاعباً، وبالتساوي مع الدوري الأميركي، ثم يحلّ الدوري البرازيلي في المركز الرابع بـ32 لاعباً، أكثر من الدوري الإسباني الخامس في اللائحة والممثل بـ27 لاعباً. أما بالنسبة لمختلف الدوريات الأوروبية الأخرى، فيملك الدوري الإيطالي 20 لاعباً ليحتل المرتبة السابعة، فيما يأتي الدوريان الفرنسي والبرتغالي في المرتبة الـ13 بمجموع 13 لاعباً لكل منهما.

بوليفار البوليفي ممثلاً بعشرة لاعبين

من جانب آخر، تصدّر نادي بوليفار البوليفي، قائمة أكثر الأندية حضوراً في النسخة الحالية من بطولة كوبا أميركا لكرة القدم، إذ قرّر المدرب البرازيلي أنتونيو كارلوس زاغو، استدعاء عشرة لاعبين من نفس الفريق للمشاركة في المسابقة القارية، كما ضم سبعة أسماء أخرى من فريق كلوب أولويز ريدي البوليفي، ليأتي هذا الأخير في المرتبة الثانية بالتساوي مع نادي كلوب أميركا المكسيكي، وكذلك فريق ديبورتيفو سابريسا الكوستاريكي، فيما يملك نادي هيريديانو الكوستاريكي ستة لاعبين، ليحتل بذلك المركز الخامس.

بورتو يتصدر قائمة الأندية الأوروبية حضوراً في كوبا أميركا

أما بالنسبة للأندية الأوروبية التي تملك أكبر عدد من اللاعبين المعنيين بخوض غمار منافسات بطولة كوبا أميركا 2024، فيأتي نادي بورتو البرتغالي أولاً بمجموع خمسة لاعبين، أبرزهم المهاجمان البرازيليان إيفانيلسون وبيبي، ليتفوق بذلك على بقية الأندية الأوروبية. ثم يحلّ نادي ريال مدريد الإسباني في المرتبة الثانية بمجموع أربعة لاعبين، ويتعلّق الأمر بكلّ من ثلاثي منتخب السيليساو فينيسيوس جونيور ورودريغو وإيدير ميليتاو، بالإضافة إلى نجم خط الوسط الأوروغواياني فيدريكو فالفيردي، ليتساوى مع نادي ليفربول الإنكليزي الذي يملك نفس العدد أيضاً، وهم الحارس البرازيلي أليسون بيكر، والأرجنتيني ألكسيس ماك أليستر، والأوروغوياني داروين نونيز، والكولومبي لويس دياز.

كما تضمّ سبعة أندية أوروبية أخرى، أربعة لاعبين يشاركون في المسابقة، ويتعلّق الأمر بكلّ من يوفنتوس الإيطالي، وكذلك أتلتيكو مدريد وريال بيتيس الإسبانيين، وأستون فيلا وفولهام ونوتنغهام فورست وبرايتون من الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم. في المقابل، يملك نادي باريس سان جيرمان الفرنسي ثلاثة لاعبين يخوضون غمار منافسات كوبا أميركا، وهم البرازيليان ماركينيوس ولوكاس بيرالدو، والأوروغوياني مانويل أوغارتي، وهو نفس الأمر بالنسبة لأندية إنتر ميلانو وكالياري الإيطاليين، وتوتنهام هوتسبيرز وويستهام يونايتد وكريستال بالاس وكوفنتري سيتي (التشامبيونشيب) من إنكلترا، وأيضاً جيرونا الإسباني.

ويتقدم نادي برشلونة الإسباني قائمة الأندية التي يمثلها لاعبان اثنان في المسابقة، وهما الأوروغوياني رونالد أراوخو والبرازيلي رافينيا، وهو ذات الأمر بالنسبة لفرق أرسنال وتشلسي ومانشستر يونايتد ونيوكاسل يونايتد وبورنموث وواتفورد ونورويتش سيتي الإنكليزية، وفريق باير ليفركوزن الألماني، وميلان وفيورنتينا الإيطاليين، وأولمبيك مرسيليا وتولوز الفرنسيين، وفينورد وآيندهوفن الهولنديين، وموناكو الفرنسي، وبنفيكا البرتغالي. أما بالنسبة للأندية التي تضم لاعباً واحداً، فيتقدمها نادي مانشستر سيتي الإنكليزي الذي يملك في صفوفه الأرجنتيني جوليان ألفاريز، وأيضاً فريق نادي بايرن ميونخ الألماني (الكندي ألفونسو ديفيز)، وأيضاً أندية ليل وأولمبيك ليون الفرنسيين، وأتالانتا ونابولي ومونزا وروما من إيطاليا، وولفرهامبتون وبرينتفورد الإنكليزيين.

حضور الدوريات العربية في كوبا أميركا

لا يقتصر حضور اللاعبين المحترفين في الدوريات الأوروبية والأميركية فقط في كوبا أميركا 2024، بل حتى على الدوريات العربية، وبالتحديد السعودية وقطر والإمارات، إذ استُدعي حارس مرمى النصر السعودي (ترك النادي مؤخراً)، ديفيد أوسبينا، للمشاركة مع منتخب كولومبيا، وهو نفس الأمر بالنسبة لمهاجم نادي الاتفاق، الجامايكي ديماراي غراي، ولاعب نادي القادسية، البيروفي أندريه كاريو. أما بالنسبة للدوري القطري، فسيمثله لاعب خط وسط فريق السد، ماتيوس أوريبي، رفقة المنتخب الكولومبي، فيما سينافس لاعب نادي العين الإماراتي، كاكو، مع منتخب بلاده باراغواي.

المساهمون