الحلم العربي.. ميدالية في أولمبياد باريس 2024

22 يوليو 2024
أعلام الدول المشاركة أمام برج إيفل،21 يوليو/تموز 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- **مشاركة عربية مميزة في أولمبياد باريس 2024**: تشارك منتخبات مصر، المغرب، والعراق في منافسات كرة القدم، التي تبدأ في 24 يوليو وتختتم في 9 أغسطس، بهدف تحقيق ميدالية في اللعبة الشعبية الأولى.

- **تحديات وطموحات المنتخب المصري**: يشارك للمرة الـ12 بقيادة المدرب روجيرو ميكالي، ويواجه تحديات في ضم لاعبين فوق السن، مكتفياً بمحمد النني وأحمد مصطفى زيزو و18 لاعباً آخرين.

- **تفاؤل مغربي وطموح عراقي**: يشارك المغرب للمرة الثامنة بقيادة طارق السكتيوي، ويضم أشرف حكيمي وسفيان رحيمي ومنير محمدي. يسعى العراق، بقيادة راضي شنيشيل، لتحقيق ميدالية جديدة.

قبل انطلاق أولمبياد باريس 2024، ومع كل دورة أولمبية جديدة، تزداد الطموحات والأمنيات من أجل كتابة التاريخ ورفع الراية، لتحقيق ميدالية أولمبية عربية في كرة القدم فئة الرجال، لحظة مرتقبة للوقوف على منصة التتويج في الحدث الرياضي الأكبر في العالم.

ينطلق أولمبياد باريس 2024 بمنافسة كرة القدم، بمشاركة 16 منتخباً موزعين على أربع مجموعات في كاس عالم مصغر، بمشاركة ثلاثة منتخبات عربية، هي مصر والمغرب والعراق، انطلاقاً من يوم 24 يوليو/تموز وتختتم يوم التاسع أغسطس/آب، حيث يعد التتويج بميدالية كرة القدم حلماً عربياً في اللعبة الشعبية الأولى.

بدأت رحلة المشاركات العربية في الألعاب الأولمبية عام 1920، وكاد أن يتحقق النجاح في ثلاث مناسبات، انتهت بالمركز الرابع لمصر في مناسبتين 1928 في أمستردام، و1964 في طوكيو، والعراق في أولمبياد 2004، بينما تشارك 22 دولة عربية بمجموع 460 رياضياً، 314 لاعباً و146 لاعبة، وحصد العرب ميداليات في 14 لعبة، بمجموع 131 ميدالية (33 ذهبية، 34 فضية و64 برونزية).

ويأمل منتخب مصر المشارك في الأولمبياد للمرة الـ12، بتخطي حاجز المركز الرابع في أولمبياد باريس 2024، خصوصاً بعد حلوله وصيفاً في بطولة كأس أمم أفريقيا تحت 23 سنة في المغرب، بقيادة المدرب البرازيلي، روجيرو ميكالي، الذي توج بذهبية تاريخية مع منتخب البرازيل في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016، وتبرز في الواجهة أزمة ضم ثلاثة لاعبين فوق السن، بسبب رفض الأندية المحلية والأوروبية التخلي عنهم، على رأسهم، محمد صلاح نجم نادي ليفربول، محمود تريزيغيه نجم نادي طرابزون التركي، عمر مرموش نجم نادي آينتراخت فرانكفورت الألماني، ونجما الأهلي إمام عاشور ومحمد عبد المنعم.

واكتفى مدرب الأولمبي المصري بلاعبين اثنين فقط فوق السن، هما محمد النني نجم نادي أرسنال السابق وأحمد مصطفي زيزو نجم الزمالك، ومعهما 18 لاعباً في القائمة، منهم 15 لاعباً محلياً، إلى جانب عمر فايد لاعب فنربخشة، المعار لنادي نوفي بازار التشيكي، وبلال مظهر لاعب نادي باناثينايكوس اليوناني.

أما منتخب المغرب فقد شارك في سبع نسخ سابقة في الأولمبياد، من طوكيو 1964 إلى لندن 2012، ويحيط المنتخب المغربي تفاؤل كبير لتحقيق ميدالية أولمبية، خصوصاً بعد إنجازه في بطولة كأس العالم في قطر 2022، باحتلاله المركز الرابع، رغم تواضع النتائج في المشاركات الأخيرة (12 مباراة وفوز وحيد على العراق 2-1). ويقود المغرب المدرب، طارق السكتيوي، ومساعده يوسف حجي، وثلاثة من النجوم فوق السن، هم أشرف حكيمي، سفيان رحيمي والحارس منير محمدي، بالإضافة إلى نجومه الشباب، يتقدمهم عبد الصمد الزلزولي، إلياس أخوماش وأسامة العزوزي.

ويملك منتخب العراق خمس مشاركات سابقة في الأولمبياد، آخرها في ريو دي جانيرو 2016، وهو الذي حصد المركز الرابع في أولمبياد أثينا 2004، ويقود منتخب العراق جهاز فني بقيادة راضي شنيشيل ومساعده قصي منير، بالإضافة إلى نجوم فوق السن، وهم ثلاثي نادي القوة الجوية العراقي، أحمد حسين، سعد ناطق وعلي جاسم، سيعملون على تحقيق حلم حصد ميدالية جديدة، تضاف إلى الميدالية البرونزية التي حققها العراق سابقاً.

ويُشار إلى أن منتخبات الأرجنتين وفرنسا وإسبانيا مرشحة بقوة للمنافسة على الميدالية الذهبية في منافسات كرة القدم في أولمبياد باريس 2024، بينما تحمل منتخبات مصر والمغرب والعراق طموح الجماهير العربية للوصول إلى منصة التتويج في أعظم حدث رياضي في العالم، وكل الأمنيات والدعوات لتحقيق الإنجاز، قولوا يارب.

المساهمون