"الجنية البرازيلية" تدخل التاريخ في باريس.. أصغر رياضية تفوز بميداليتين أولمبيتين

28 يوليو 2024
رايسا نالت فضية في أولمبياد طوكيو (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

دخلت رايسا ليل (16 عاماً) التاريخ من أوسع أبوابه، بعد أن منحت البرازيل ميدالية بدورة الألعاب الأولمبية "باريس 2024"، في منافسات التزلج على الألواح، وسجلت رقماً قياسياً، بعد أن باتت أصغر رياضية تفوز بميداليتين أولمبيتين، كونها نالت الميدالية الفضية في أولمبياد طوكيو، عندما كانت لا تزال في الثالثة عشرة من عمرها.

وبدعم من جمهور برازيلي كبير في ساحة الكونكورد، حصلت رايسا على الميدالية البرونزية، اليوم الأحد، بعد أن نالت 253.37 نقطة، مقابل 272.75 لليابانية كوكو يوشيزاوا البالغة من العمر 14 عاماً، والمتوجة بالذهب، و266.95 نقطة لليابانية الأخرى، ليز أكاما (15 عاماً)، التي نالت الفضية.

وحطمت رايسا الرقم القياسي للسرعة في نسختين أولمبيتين، والذي كان بحوزة الأميركية، دوروثي بوينتون هيل، التي حصلت على الميدالية الفضية في أمستردام 1928 بعمر 13 عاماً، والذهبية في لوس أنجليس 1932، عندما كان عمرها 17 عاماً، بفارق نقطة واحدة عن رايسا.

وبدأت رايسا، الملقبة بـ"الجنية الصغيرة"، التزلج عندما كانت في السادسة من عمرها، وحصلت على أول لوح تزلج لها هدية في عيد ميلادها من صديق للعائلة. وفي دورة الألعاب الأولمبية بطوكيو 2020، دخلت رايسا التاريخ، باعتبارها أصغر برازيلية على الإطلاق تشارك في الألعاب (13 عاماً)، بحسب تقرير صحيفة ذا صن البريطانية، كما أنها أصبحت أصغر فائزة بميدالية أولمبية منذ قرن تقريباً.

المساهمون