الجزائر للعلامة الكاملة في تصفيات أمم أفريقيا

18 يونيو 2023
منتخب الجزائر يسعى لتحقيق انتصارٍ جديد (بلال بنسالم/Getty)
+ الخط -

يعود الاهتمام بقوة لمتابعة المنتخب الجزائري، عندما يحل ضيفاً على نظيره الأوغندي في الجولة الخامسة للمجموعة السادسة من عمر تصفيات بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، المؤهلة إلى "كان" ساحل العاج 2024.

ورغم حسم منتخب الجزائر بطاقة التأهل رسمياً إلى البطولة القارية، وخوضه لقاء تحصيل حاصل على صعيد المنافسة، فإن حمى الاهتمام بمنتخب "محاربي الصحراء" تضاعفت في الفترة الأخيرة، أملاً في مواصلة الجزائر مسلسل الانتصارات المتتالية في سباق التصفيات، والاطمئنان على مرحلة تجديد الدماء التي أقدم عليها المدرب جمال بلماضي. 

ويدخل منتخب الجزائر المواجهة ولديه 12 نقطة من 4 انتصارات متتالية في التصفيات، مقابل 4 نقاط لأوغندا التي تحاول التنافس على حصد التأشيرة الثانية في المجموعة على حساب تنزانيا والنيجر.

ويخوض منتخب الجزائر موقعة أوغندا بتشكيلة تضم العديد من الوجوه الجديدة المستدعاة من أوروبا، بخلاف ضم لاعبين من الدوري الجزائري تألقوا بشكل لافت مؤخراً، يتصدرهم لاعبو اتحاد العاصمة الفائز ببطولة كأس الكونفيدرالية الأفريقية نسخة 2023. 

وشهدت قائمة منتخب الجزائر توجيه الدعوة للاعبين مثل حسام عوار لاعب وسط أولمبيك ليون الفرنسي، وحمد العبدلي لاعب أنجي الفرنسي، وكلاهما جرى اختيارهما لأول مرة رسمياً في صفوف "محاربي الصحراء"، وسط ترقب جماهيري كبير لتألق الثنائي، خاصة عوار الذي يعد من أبرز لاعبي الوسط في القارة الأوروبية حالياً، وتعتبره الجماهير الجزائرية النجم المرشح لخلافة رياض محرز نجم وقائد المنتخب المحترف في صفوف مانشستر سيتي الإنكليزي. 

وجدد المدرب جمال بلماضي الدماء بعناصر آخرين، مثل أيمن محيوص مهاجم اتحاد العاصمة وهداف كأس الأمم الأفريقية للمحليين في نسختها الأخيرة، وهو أفضل مهاجم جزائري داخل الدوري المحلي حالياً.

كما لم تتوقف مفاجآت بلماضي في عملية بناء منتخب جزائري قوي عند الوجوه الجديدة، بل امتدت لتشمل إعادة لاعبين كبار محترفين في أوروبا غابوا لفترة عن المنتخب بسبب اهتزاز المستوى، يأتي في مقدمتهم سعيد بن رحمة لاعب وسط ويستهام يونايتد الإنكليزي، الذي برز في الجولات الأخيرة من عمر مباريات "البريمييرليغ"، واستعاد الكثير من بريقه، وهو إضافة قوية مع رامز زروقي وحسام عوار في الوسط.

ويدخل منتخب الجزائر موقعة أوغندا في الأجندة الدولية وهو يضع في حساباته تحقيق الفوز الخامس على التوالي، ومواصلة بناء فريق قوي على غرار فريق نسخة 2019، الذي حصد لقب بطل كأس الأمم الأفريقية. ويراهن المنتخب الجزائري على تشكيلة قوية، يتصدرها عيسى ماندي، ومحمد أمين توغاي، وزين الدين بلعيد، وأحمد توبة، ورامي بن سبعيني في الدفاع، ورامز زروقي، وحسام عوار، ونبيل بن طالب، ورياض محرز، وسعيد بن رحمة في الوسط، ومحمد الأمين عمورة، وإسلام سليماني في الهجوم. 

وينتظر أن يخوض جمال بلماضي مباراة الجزائر وأوغندا بطريقة لعب (4-3-3)، مع الاعتماد على التوازن الدفاعي والهجومي، واللعب على سلاح المرتدات السريعة في المقام الأول، خاصة في ظل إقامة المباراة خارج الجزائر، مع الاعتماد على سلاح الكرات العرضية، والتسديد من خارج منطقة الجزاء، وتنفيذ الضغط المرتفع على المنافس، وهي أساليب تكتيكية يجيد المنتخب الجزائري أداءها على أرض الملعب تحت قيادة بلماضي، المدير الفني في السنوات الخمس الأخيرة.

وفي المجموعة السادسة أيضاً، تقام مباراة أخرى قوية، حينما يلتقي منتخب تنزانيا (صاحب الوصافة بـ4 نقاط بفارق الأهداف عن أوغندا) نظيره النيجر، ويملك نقطتين، وسط أحلام كبيرة من جانب تنزانيا لتحقيق الفوز بفارق كبير من الأهداف، والتقدم خطوة صوب التأهل. وفي المجموعة الأولى، يخوض منتخب نيجيريا (صاحب الوصافة الآن برصيد 9 نقاط) لقاءً عصيباً أمام سيراليون (5 نقاط في المركز الثالث)، ويتيح الفوز أو التعادل لمنتخب نيجيريا التأهل رسمياً لبطولة كأس الأمم، ويلعب منتخب "النسور الخضر" بشكل كبير على حصد الانتصار لاستعادة القمة.

وفي المجموعة الثانية، يلتقي منتخب إسواتيني نظيره توغو، ويملك كل منهما نقطتين حتى الآن في سباق التصفيات، خلف بوركينا فاسو والرأس الأخضر صاحبي الصدارة والوصافة، وهي مباراة تحصيل حاصل لإسواتيني وتوغو، بعد ضياع الأحلام الخاصة بالتأهل لبطولة كأس الأمم الأفريقية. كما يلتقي منتخب الرأس الأخضر (7 نقاط) بوركينا فاسو (10 نقاط) في مباراة تأمين الصدارة بالنسبة إلى البوركينيين بعد التأهل معاً لبطول "الكان".

وفي المجموعة الخامسة، يخوض منتخب غانا، صاحب الصدارة، موقعة شديدة الصعوبة، عندما يلتقي مدغشقر في ملعب الأخير، وتملك غانا حالياً 8 نقاط، مقابل نقطة واحدة لمدغشقر، ويتيح الفوز لمنتخب غانا إعلان التأهل رسمياً إلى بطولة كأس الأمم الأفريقية المقبلة في ساحل العاج.

وفي المجموعة السابعة، يلتقي منتخب مالي (9 نقاط) الكونغو (6 نقاط)، في لقاء صعب لمنتخبين كلاهما يبحث خلاله عن الانتصار، كما يلتقي في المجموعة التاسعة منتخبا الغابون (7 نقاط) وجمهورية الكونغو (4 نقاط)، وهي مباراة يتمنى منتخبا السودان وموريتانيا أن تنتهي بالتعادل بين المنتخبين في ظل تمسك الثنائي السودان وموريتانيا بآمال التأهل من المجموعة.

وفي المجموعة الـ12، يلتقي منتخب موزامبيق (الوصيف برصيد 4 نقاط) نظيره بنين (صاحب النقطتين حتى الآن)، ويتيح الفوز لكل منهما التقدم خطوة كبيرة في مسيرة التأهل للبطولة القارية الكبرى. 

وتقام بطولة أمم أفريقيا خلال الفترة من 13 يناير/ كانون الثاني إلى 11 فبراير/ شباط المقبلين في ساحل العاج، حيث تجرى القرعة بين 24 منتخباً في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

المساهمون